الناصر: عدم توقيع الأردن اتفاقية الطاقة والمياه خطوة تراعي المصالح الوطنية الناصر: استخراج المياه الجوفية العميقة في الأردن أرخص من الاعتماد على مياه الاحتلال الناصر: الأردن يمتلك موارد مائية كافية لفترة طويلة وأرخص من مياه الاحتلال

قال وزير المياه والري الأسبق حازم الناصر إنه واهن من يعتقد أن الأردن مرهون بأي دولة في موضوع المياه، ولدينا موارد وطنية تكفي لسنوات قادمة.

اقرأ أيضاً : الحكومة: الأردن لن يوقع اتفاقية تبادل الطاقة والمياه مع كيان الاحتلال

وأضاف الناصر في حديثه لـ"رؤيا"، الجمعة، أن استخراج المياه الجوفية العميقة في الأردن أرخص من الاعتماد على المياه القادمة من الاحتلال، وأكثر أمانًا، مشيرًا إلى أثرها الإيجابي على الاقتصاد الوطني.

وبين أن الدراسات والمشاريع التي قامت بها وزارة المياه والري سابقا تشير إلى أن الأردن يمتلك موارد مائية كافية لفترة طويلة، وأنه لا حجة إلى مياه الاحتلال.

وشدد الناصر على ضرورة إعطاء الأولوية القصوى للموارد الوطنية مثل المياه الجوفية العميقة والناقل الوطني، حتى لا يكون موضوع المياه مرهون بيد أي دولة.

وحول إعلان الأردن أنه لن يوقع اتفاقية تبادل الطاقة والمياه مع كيان الاحتلال، قال الناصر، إن رفض الأردن توقيع الاتفاقية يعود إلى عدم احترام الاحتلال للقانون الدولي.

وأضاف أن عدوان الاحتلال على قطاع غزة جرد الاتفاقية من أهدافها الأساسية، مثل التعاون الإقليمي وبناء الثقة وتعزيز السلام.

وشدد على أن تصرفات الاحتلال تهدد الأمن الوطني، خاصة فيما يتعلق بملف المياه، وأن وقف الاتفاقية يعد خطوة تستحق التقدير وتراعي المصالح الوطنية الأردنية ومصلحة الشعبين الأردني والفلسطيني.

 

وأعرب الناصر عن اعتقاده بأن الأردن لم يدرس الأبعاد الاستراتيجية والوطنية والمالية لهذه الاتفاقية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المياه في الأردن الناقل الوطني المياه إدارة المياه أن الأردن

إقرأ أيضاً:

"الوطنية للمياه المعدنية" تصدر بيانا حول "مياه الشرب غير الصالحة".. عاجل

مسقط - الرؤية
أعلنت الشركة الوطنية للمياه المعدنية أن المختبرات المستقلة قامت باعادة اختبار عينات المياه محل النقاش أظهرت نتائج مغايرة، حيث أظهرت تطابق مكونات تلك العيّنات مع معايير الصحة والسلامة لدول مجلس التعاون الخليجي وأظهرت تحديداً أن مستويات البرومات في تلك الشحنة هي ضمن المعايير المعتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي خلافاً لما نُشر في وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت الشركة الوطنية للمياه المعدنية قد أشارت في وقت سابق إن سلامة وجودة منتجاتها تمثل "الأولوية القصوى للشركة"، وذلك بعد منشور صادر عن مركز سلامة وجودة الغذاء التابع لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، يُفيد بارتفاع مستويات البرومات في عدد من منتجات المياه بالشركة، وذلك من واقع عينات قدّمتها بلدية محافظة جنوب الشرقية.

وأضافت الشركة في بيان صحفي: "تود الشركة أن توضح للجميع أنها فور علمها بما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وإلى حين استلام تقرير رسمي من مركز سلامة وجودة الغذاء، فإنها بادرت بالتحقيق في الموضوع بشكل استباقي، وستعمل بشكل وثيق مع الجهات المعنية لمعرفة الحقائق والتأكد منها، ومعالجة أي مخالفة للمعايير إن وُجِدَتْ وبأقصى سرعة مُمكِنة".

وأكدت الشركة أنها "تقوم بإجراء اختبارات الجودة بشكل منتظم؛ بما يتماشى مع معايير الجودة المتبعة في دول مجلس التعاون الخليجي على مدى السنوات الأربعين الماضية؛ حيث أظهرت نتائج الفحص باستمرار وجود مستويات البرومات ضمن المعايير الخليجية المعتمدة وآخرها التقرير الفني المعتمد من طرف مُستقل في شهر يوليو من هذا العام 2024، مما تود معه الشركة طمأنة جميع زبائنها الكرام، مؤكدة التزامها التام بالشفافية الكاملة وإحاطة الجميع بما سينتُج عنه التحقيق في هذا الموضوع من جميع جوانبه؛ لضمان استمرار سلامة وجودة منتجات الشركة من مياه الشرب".

مقالات مشابهة

  • شرب كوب مياه وشاى.. محافظ أسوان يلتقى أهالى أبو الريش لطمأنتهم على جودة المياه
  • "الوطنية للمياه المعدنية" تصدر بيانا حول "مياه الشرب غير الصالحة".. عاجل
  • خبير يكشف عن فكرة عمل توربينات سد النهضة وتأثير توقفها على المياه القادمة لمصر
  • مياه القليوبية تكلف لجاناً لمراجعة شبكات المياه والصرف بالمدارس
  • وزير الخارجية: الاستقرار في القرن الإفريقي مرهون بأمن البحر الأحمر
  • زيادة قدرة المخرات لاستيعاب مياه السيول عبر 1600 منشأة.. أستاذ موارد مائية: المشروعات تزيد حجم الاستفادة لـ 5 أضعاف
  • وزير الصناعة الإماراتي يكشف حرص "أدنوك" على توفير برامج متطورة لبناء الكوادر الوطنية
  • وزير الصناعة الإماراتي: «أدنوك» حريصة على توفير برامج متطورة لبناء الكوادر الوطنية
  • شراكة استراتيجية لتطوير موارد منصة «ابتكر»
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤجل زيارته إلى دولة الاحتلال في ظل التصعيد