نوفمبر 18, 2023آخر تحديث: نوفمبر 18, 2023

عبدالله جعفر كوفلي

تنظم الجامعة الاميركية في محافظة دهوك بإقليم كوردستان العراق المؤتمر الرابع للسلام والأمن في الشرق الأوسط للفترة من (١٩-٢١ / ١١/ ٢٠٢٣) هذا المؤتمر الذي يمثل تجمعًا نخبويا فريدًا ولقاء لشخصيات سياسية وأمنية مؤثرة في الساحة والأحداث سواء كانوا في الخدمة او أدوا دورهم وخدموا وكل منهم يدلوا بدلوه ويساهم بآرائهم النابعة من تجربتهم الشخصية خدمةً للسلم والأمن الدوليين.

عقد مثل هذه المؤتمرات تمثل فرصة لطرح الأفكار والمقترحات من قبل أصحاب الشأن وإطلاق مبادرات جديدة من أجل عالم خالٍ من الخوف والرعب والعنف والارهاب ورسم ملامح لحياة أفضل.

تعقد على مستوى العالم العديد من المؤتمرات والندوات الخاصة بدراسة القضايا والسياسات الأمنية بشكلٍ دوري سنوي لمناقشة الأمور المستجدة في الساحة الدولية والاقليمية منها مؤتمر ميونيخ ومينشن.

على الرغم من أهمية هذه المؤتمرات التي تخرج بتوصيات واقتراحات تخدم السلام والامن الدوليين، إلا ان أهمية منتدى السلام والامن في الشرق الاوسط المنعقد من قبل الجامعة الاميركية في محافظة دهوك تفوق بكثير غيره من المؤتمرات الاخرى وتكمن هذه الأهمية في النقاط الاتية:

– أنعقاد هذا المؤتمر لدراسة قضايا أمنية تتعلق بمنطقة ملتهبة وساخنة وموثرة ومهمة في العالم، هذه المنطقة التي تعد قلب العالم النابض بكل أحداثها وصراعاتها وحروبها وقوة اقتصادها وثرواتها الطبيعية والبشرية ودرجة تأثيرها على استقرار العالم، فللمنطقة مميزات لا يمكن حصرها.

– أهمية الأشخاص المشاركين في هذا المؤتمر، على الرغم من قلة العدد ولكنهم فاعلين حيت يتبوؤن أو كانوا يتبوؤن مناصب قيادية سياسية او أمنية وتركوا بصماتهم بقراراتهم وتعاملهم الصائب مع الأزمات الأمنية التي كانوا يواجهونها ، بين رئيس و وزير ونائب في البرلمان وشخصيات مشهورة على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي، بإلاضافة الى التنوع الجغرافي للمشاركين حيث يوجد بينهم من أقصى الشرق واخر من أقصى الغرب ومن جميع الأفكار والتوجهات.

– تأتي اهمية أخرى للمؤتمر من اهمية المواضيع والملفات المطروحة فيه التي تتعلق بالأمن والسلم الدوليين بشكل عام مع الاهتمام الخاص بأوضاع العراق وإقليم كوردستان والوضع الامني في الشرق الاوسط والتحديات السياسية والاقتصادية والامنية والتغييرات المناخية والامن المائي والغذائي وظاهرة الاحتباس الحراري والجفاف والتصحر والعواصف الرملية وكيفية معالجتها؟

– تنظيم هذا المؤتمر من قبل الجامعة الاميركية في محافظة دهوك يمنحه أهمية أخرى حيث يعبر ولو بشكلٍ غير مباشر عن سياسة الولايات المتحدة الاميركية باعتباره طرفًا اساسياً وفاعلًا في السياسات الأمنية العالمية والاقليمية وإشارة واضحة على مدى أهمية استقرار المنطقة في استراتيجيات امريكا الأمنية بغية حماية مصالحها وأهدافها وإدامة علاقاتها مع حلفائها وتطبيق أجنداتها ولعب دورها.

– اهتمام مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان العراق بهذا المؤتمر وحضوره المستمر فيه والوقوف على تفاصيله والمشاركة الفاعلة باعتبار سيادته سليل أسرة عريقة بنضالها وتضحياتها من الأجداد والآباء ومعروفة بمواقفها القومية ومطلعة على ما جرى ويجري في المنطقة، بإلاضافة الى كون سيادته عمل لسنوات طويلة على رأس هرم المنظومة الامنية في الاقليم واستطاع حماية أمنه وحياة المواطنين وممتلكاتهم من التهديدات والأخطار ومواجهة كل التحديات والمخاطر المحيطة به والوقوف بوجه الهجمات الارهابية وخاصة التنظيم الارهابي داعش في هجومه على الإقليم في سنة ٢٠١٤ ، بأختصار شديدة يمكننا القول ان سيادتها ملم بما يجري وكيفية التعامل والمعالجة.

السيد مسرور بارزاني شخصية قوية ذو خلفية أمنية بارعة الذي يعمل بإرادة صلبة وشجاعة وجرأة بشكلٍ يستطيع ان يمزج بين النظرية والتطبيق باحترافية عالية الجودة.

عقد هذا المؤتمر في إقليم كوردستان الفيدرالي مؤشر اخر على ما يشهده من امن واستقرار وما يلعبه من دور مهم في الساحة الدولية والاقليمية بشأن القضايا والسياسات الأمنية، وهذا محل اعتزاز كل فرد من الشعب الكوردستاني سواء في الإقليم أو خارجه، نتمنى للمؤتمر النجاح وللمشاركين الموفقية وقضاء امتع الأوقات في ربوع كوردستاننا الحبيبة في أيام فصل الخريف الجميل بألوانه وبهجته التي هي أيضا تعبير عن ألوان الشعب وتعايشه السلمي وتنوعهم..

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: هذا المؤتمر فی الشرق

إقرأ أيضاً:

دليلك الشامل إلى أهمية الروتين الصباحي

ما هي فوائد الروتين الصباحي اليومي؟
إذا كان روتين صباحك يتألف بشكل رئيسي من الضغط على زر الغفوة عدة مرات والنهوض متأخراً والخروج من منزلك حافياً وتحمل حذاءك بيدك لكي تتمكن من اللحاق بموعد جامعتك أو عملك، فقد تكون هذه المقالة الحل الجذري لهذه المشكلة اليومية.
يهبّ الكثيرون من أسرّتهم بنشاط وحيوية في الصباح دون أي معاناة وينطلقون في نشاطاتهم اليومية وصراعات الحياة فور غسل وجوههم، لكن في المقابل يعاني الكثيرون في الصباح الباكر وتبدأ التحديات بالنسبة لهم قبل أن يستيقظوا وأولها وأصعبها هو الاستيقاظ والنهوض من الفراش وتحضير أنفسهم للخروج من المنزل.
لكن ليس هناك حاجة للصباح لأن يكون أمراً مؤلماً أو عصيباً حيث قد يكون الحل هو روتين صباحي مدروس وشخصي ليصبح الصباح وقتاً مثالياً للتحضير لباقي اليوم بأفضل شكل.

فوائد الروتين الصباحي اليومي
قد يكون للحالة الجسدية تأثيرا كبيرا على الحالة النفسية، كما أن صحتنا العاطفية تتأثر بمشاعرنا اللحظية وكيف ندبر أمور حياتنا. على سبيل المثال يمكن أن تتسبب عجلتنا على مدار اليوم وركضنا للحاق بالموعد التالي إلى الشعور بالتقصير أو إلى الإرهاق.
في حال استمرار هذا النمط من إدارة الوقت، قد تبدأ مشاعر اليأس والإحساس أننا لن نتمكن من إنجاز أي أمر كما يجب بالتطور. أما الإحساس بالإمساك بزمام الأمور والسلام يمكن أن يساهم بصحة عاطفية إيجابية ويمكن أن يسهّل علينا حياتنا.
فائدة الروتين الصباحي اليومي للعلاقات الشخصية
من السهل عند الشعور بالعجز أو التوتر أن تظهر المشاعر السلبية هذه في علاقاتنا الشخصية مع الأشخاص المهمين في حياتنا. كم مرة أفرغت شقاء النهار أو عصبية العمل في وجه الأشخاص المقربين؟ يمكن أن يساهم الروتين الصباحي اليومي في جعلنا أكثر ثقة وإنتاجية ومقاومة للمشاكل ويمكن أن يجعل علاقاتنا العاطفية أكثر عمقاً وإيجابية.

الروتين الصباحي يساهم في زيادة الإنتاجية
يمكن أن يساهم الروتين الصباحي اليومي في وضع إيقاع معين ليومنا وأن يسمح لنا أن نتحكم ونجدول حياتنا و مواعيدنا عوضا عن أن تتحكم مواعيدنا بنا. مع بدء اليوم بشكل نشيط ومنظم يمكننا أن نركز على المهام الأساسية التي يتوجب القيام بها وأن نرتب أولوياتنا مما يزيد من إنتاجيتنا بدون شك.
الروتين الصباحي يمكن أن يرفع ثقتنا بأنفسنا
إن الثقة بالنفس قد تعني في الكثير من الأحيان أن الشخص معجب بأدائه أو مجهوده ولذلك يمكن العمل على رفع الثقة بالنفس عبر القيام بإجراءاتٍ عملية في هذا الخصوص. يمكن أن يساهم أداء المهمات بشكل كامل وإيجابي بإعطائنا شعوراً بالإنجاز وتعزيز الثقة بالنفس وهنا يكمن دور الروتين الصباحي اليومي حيث يساهم في ترتيب الأولويات وتنظيم أدائنا خلال اليوم.

الروتين الصباحي اليومي يعطي إحساساً بالسلام
يمكن أن يسبب التوتر والقلق العديد من المشاكل النفسية والعاطفية والجسدية في حياتنا وعلاقاتنا وقد يجعلنا نشعر أنه من المستحيل لنا أن نتم كل المهمات التي يتوجب علينا أداؤها أو نشعر أننا دائماً متأخرون.
كذلك قد يساهم روتين الصباح اليومي في توفير الوقت اللازم لممارسة بعض التمارين التي يمكن أن تساهم بسلامنا النفسي مثل التأمل أو الصلاة أو القراءة الروحية مما يساعد في إعطاء الشعور بالسلام.

نصائح للروتين الصباحي اليومي
أعطِ نفسك الوقت
قد يكمن السر في تحقيق هذا الأمر في عدم الضغط على زر الغفوة، من الصحيح أن ذلك قد يكون صعباً خصوصاً في البداية، إلا أن الروتين الصباحي اليومي الناجح يتضمن وقتاً كافياً لك للاستفادة من روتينك الصباحي والاستمتاع به أيضاً.

تختلف المدة التي يحتاجها الإنسان لإتمام روتينه الصباحي بين شخصٍ وآخر إلا أنها تقدر بحوالي 30 إلى 90 دقيقة. هناك اعتقاد شائع خاطئ حول الحاجة للاستيقاظ في الرابعة صباحاً لكي تتمكن من إتمام روتين صباحي يومي جيد. يقترح أخصائيو الإنتاجية أن وقت الاستيقاظ يختلف من شخص إلى آخر ويعتمد على الاحتياجات الشخصية ومعرفة التوقيت الواقعي المناسب لك الذي يمكنك الاستمرار عليه.

تحريك الجسم مهم في الروتين الصباحي
ربما كان روتينك الصباحي السابق يسمح لك أن تمسك هاتفك الذكي بمجرد أن تفتح عينيك في الصباح ثم أن تمضي 45 دقيقة وأنت تتصفح مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة أو حتى تقرأ إيميلات العمل. إلا أن خبراء الإنتاجية يقترحون أن الروتين الصباحي يجب أن يضع بعين الاعتبار التوقف عن فعل بعض الأمور وليس أن يركز فقط على الأشياء التي يجب أن نفعلها.
عند التوقف عن إضاعة الوقت أمام الشاشات يمكننا استغلال هذا الوقت في تحريك الجسم والقيام بتمارين التمدد أو التأمل مثل اليوغا أو حتى الذهاب في جولة على الأقدام خارج المنزل. باختصار، أي حركة جسدية صباحاً هي أفضل من الاستلقاء في السرير والانشغال بالهاتف الذكي لأن إيقاظ الجسم والعضلات من شأنه أن يوقظ الدماغ كذلك.
الهدوء ضروري أيضاً في الصباح
بقدر ما يكون تحريك الجسم ضرورياً في الصباح بهدف إيقاظ الجسم والدماغ، بقدر ما يكون الهدوء والحفاظ على حالة من السكون مهماً. يفيد الخبراء أن السكينة التي قد ننعم بها في الصباح قد تكون مفتاح البدء بيوم مثمر ونشيط.

يمكن أن تكون بعض التمارين في الحصول على السكينة مثل التأمل وتمارين التنفس والصلاة، والتي يمكن أن نعتبرها جزءاً من الروتين الصباحي اليومي، مفيدة وذلك لأن وقت السكينة يمكن أن يساهم في جعلك تشعر أنك ثابت وأن تركيزك عالي و جاهز للتركيز على مهماتك اليومية.

تناول الغذاء الصحي من أهم خطوات الروتين الصحي
لطالما سمعنا أن النهار الجيد يبدأ بإفطار مغذي، ومن الصحيح أن الغذاء الذي يدخل جسمنا يؤثر بشكل كبير على صحتنا الجسدية وعلى مستوى طاقتنا وعلى موقفنا النفسي خلال باقي اليوم.

إذا كان غذاؤنا الصباحي ضئيلاً من حيث القيمة الغذائية التي يحتويها فلن يترك لدينا شعوراً جيداً أو يعطي ما يحتاجه الجسم من قيمة غذائية ضرورية لضخ الطاقة بشكل مستمر بعده لساعات. لهذا السبب لا يجب أن يتسرع الشخص في خياراته الصباحية من حيث الطعام وأن يعمل على انتقاء وجبة صحية تحتوي على البروتين والفواكه والحبوب الكاملة بشكل يومي.

المرونة في الروتين الصباحي اليومي
حاول أن لا تحصر نفسك بفكرة الروتين الصباحي المثالي لأن الهدف هنا ليس الوصول إلى الكمال في هذه العادة الجديدة في حياتك، من الكافي في البداية أن يكون لديك اندفاع وطاقة في هذا الخصوص والتوصل إلى ما يناسبك بشكل شخصي.
تعني المرونة هنا أن تسمح لنفسك بالتأقلم وتعديل الروتين الذي تعتمده والتجريب حتى الوصول إلى ما يناسبك أو لا يناسبك. من المهم التذكر أن الروتين الصباحي يهدف إلى الوصول إلى حياة أكثر إنتاجية وسلاما وليس تعريض نفسك لتوتر إضافي.

الاستمرارية بعادات الروتين الصباحي
إن أكثر العادات المفيدة في حياتنا هي التي يمكننا المواظبة عليها بشكل دائم، وإذا كانت فكرة الروتين الصباحي اليومي جديدة عليك فلا داعي للقلق لأن الاستمرار والإصرار على هذه العادات كفيل بجعلك تعتاد عليها.
مع استمرار العمل على عادات الروتين الصباحي ستشعر بالتأثير الإيجابي له على يومك كاملاً وذلك بدوره سيحفزك على متابعة ممارسة هذه العادات مع نمو الإحساس أن خطواته ليست أمراً واجباً وإنما أمراً أنت تسعى إليه.
التحكم بالتكنولوجيا الحديثة
بالرغم من جهودنا الحثيثة لعدم السماح للتكنولوجيا بدخول حياتنا، قد يكون من الصعب تلافيها في بعض الأحيان. ليس من الضروري أن تحاول إقصاء التكنولوجيا بشكل كامل خلال تشكيل روتينك الصباحي لأن ذلك قد يكون صعباً خصوصاً أن معظم الناس يستخدمون الهاتف الذكي كمنبه للاستيقاظ. عوضاً عن ذلك يمكن أن نحد من استخدام التكنولوجيا وأن لا ندعها تتحكم بنا وتستولي على وقتنا.

اخبار الآن

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مصر تشارك في مؤتمر «آفاق العمل الرقمي من الشرق الأوسط وإفريقيا» 2024
  • شهدت مدينة دبي إختتام النسخة الثالثة من “البرنامج العلمي الأول من نوعه ” في منطقة الشرق الأوسط للجمعية الخليجية لقسطرة القلب حول المستجدات المتعلقة بعلاجات صمامات القلب والشرايين
  • دليلك الشامل إلى أهمية الروتين الصباحي
  • قمة صينية مع الزعماء العرب.. ماذا تريد بكين؟
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • مراسل القاهرة الإخبارية يرصد أبرز ما طرحه جو بايدن في كلمته حول الشرق الأوسط
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • باحث يكشف أهمية المنتدى العربي الصيني: مفيد للقضية الفلسطينية
  • توضيح رسمي حول مشاركة ڤان دام في بطولة فيلم سينمائي مع محمد رمضان