ضرب المنخفض الجوي القطبي العميق عدة محافظات ما بين شمال مصر ومدن القناة وسيناء، متسببًا في سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة، كانت رعدية في بعض الأحيان.

تتغير حالة الطقس تتغير في مصر، وتستمر التغيرات للأيام القادمة، وتطال شمال وجنوب الصعيد، حيث تغطى الغيوم معظم المحافظات، وتشهد نشاطًا ملحوظًا للرياح المحملة بالأتربة، وانخفاضًا في درجات الحرارة بمعدل 3 إلى 4 درجات مئوية.

الطقس السيئ يضرب المحافظات 

تأثرت حركة الملاحة والصيد في عدة محافظات بسبب الطقس السيئ، مما دفع محافظتي الإسكندرية ومطروح إلى تعطيل الدراسة، كما تم نشر سيارات كسح المياه في مختلف المحافظات التي شهدت أمطارًا اليوم.

في ظل تداعيات الطقس السيئ الناجم عن المنخفض الجوي القطبي العميق، أعلنت عدة محافظات حالة الطوارئ لعدة أيام، وعقدت غرف عمليات الطوارئ بشكل دائم، وذلك لحين تحسين حالة الطقس.

كما شملت قرارات إعلان حالة الطوارئ، رفع درجة الاستعداد بالمحافظات للتعامل مع تجمعات المياه الناتجة عن الأمطار الغزيرة. 

خريطة إعلان الطوارئ بالمحافظات 

وتنشر «الوطن» خريطة إعلان الطوارئ بالمحافظات التي جاءت كالآتي: 

شهدت الإسكندرية والمنوفية والبحيرة ومدن القناة وسيناء عدة إجراءات ما بين رفع حالة الطوارئ وتشكيل غرف متابعة لسوء الأحوال الجوية 

أعلن المحافظ اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد رفع حالة الاستعداد القصوى، مع تعرض المحافظة لسقوط الأمطار وأمر بسرعة نشر فرق الأحياء الميدانية للتعامل مع تجمعيات مياه الأمطار في الشوارع  قبل تراكمها لتجنب  تعطيل حركة سير المواطنين والمركبات.

أعلنت محافظة دمياط الطوارئ عقب تعرض المحافظة لسقوط  أمطار غزيرة خاصة بدمياط الجديدة أثرت على حركة الصيد وتم نشر فرق الكسح لإزالة أثار المياه والتراكمات بالشوارع.

وبمحافظة كفر الشيخ، أعلنت حالة الطوارئ وأصدرت الأجهزة التنفيذية قرارًا بوقف حركة الملاحة والصيد في ميناء البرلس، وذلك لحين انتهاء المنخفض الجوي القطبي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة على المحافظة، ونشاط حركة الرياح وارتفاع الأمواج.

أعلنت محافظة مطروح رفع حالة الاستعداد القصوى بالمحافظة مع سقوط الأمطار وانتشرت مُعِدَّات فريق الأزمات والطوارئ بالشوارع  للتعامل الفوري مع سقوط الأمطار.

أعلنت محافظة أسيوط الاستعدادات لمتابعة التقلبات الجوية المتوقعة مع انتشار الغيوم بالمحافظة ونشوب رياح محملة بالأتربة، لتنعقد غرفة المتابعة على مدار 24 ساعة.

أعلن اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج رفع درجة الاستعداد بالمحافظة  واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة تحسبا لعدم الاستقرار في الأحوال الجوية بدءًا من اليوم الأحد 19 حتى الاثنين 20 نوفمبر الجاري، تحسبا لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية.

استعدادات شركات المياه بالمحافظات  

استعدت شركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات لسقوط الأمطار وتم رفع حالة التأهب والاستعداد القصوى بها كما تم نشر المُعِدَّات اللازمة على كافة الطرق والميادين،  وتم تشكيل غرف عمليات مركزية لمتابعة حالة الطقس و التعامل مع تداعياتها سريعًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سقوط الامطار أمطار سقوط الأمطار سقوط أمطار اسكندرية دمياط بورسعيد سوهاج أسيوط حالة الطوارئ أمطار غزیرة رفع حالة

إقرأ أيضاً:

إنذار أحمر.. أمطار غزيرة وصواعق على عسير

أصدر المركز الوطني للأرصاد، إنذارًا باللون الأحمر من أمطار غزيرة على عسير.
وقال المركز إن التأثيرات المصاحب للأمطار ستكون رياح شديدة السرعة وانعدام في الرؤية الأفقية، وتساقط للبرد وجريان للسيول وصواعق رعدية.
توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، أن يستمر الطقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من مناطق الشرقية والرياض والقصيم، ولا يُستبعد تكوّن السحب الرعدية المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من تلك المناطق.

الإنذار الأحمر - #منطقة_عسير - #أبها #أحد_رفيدة #خميس_مشيط ...+1
للتفاصيل https://t.co/CZZ2mujhPY #الإنذار_المبكر #طقس_السعودية#المركز_الوطني_للأرصاد pic.twitter.com/QFHWvXkFYu— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) June 11, 2024


كما تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على طول الطريق الساحلي الممتد من جدة إلى جازان.

أخبار متعلقة تكثيف الخدمات مع ذروة أيام تفويج الحجاج من المدينة المنورة لمكة المكرمةلتنظيم وتفويج الحشود.. 500 كادر أمني مدني متخصص بالمسجد الحرام

ولا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير والباحة، كذلك على الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

مقالات مشابهة

  • تحسن الطقس في اليمن.. أمطار متفرقة يصحبها الرعد على 12 محافظة
  • بسبب أمطار غزيرة.. تعطل الحركة في ثالث أكبر مطارات إسبانيا
  • الأرصاد: هطول أمطار متفرقة خلال الـ 72 ساعة القادمة
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة وصواعق على عسير
  • حالة الطقس في السعودية.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة ودرجات حرارة تصل لـ 45
  • إنذار أحمر.. أمطار غزيرة على مكة المكرمة
  • هطول أمطار غزيرة مع برد على مناطق متفرقة
  • عواصف رعدية قوية مصحوبة بأمطار غزيرة تضرب ولايات نمساوية
  • أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • أمطار ورياح خفيفة.. حالة الطقس في الإمارات اليوم الأحد