العرب القطرية:
2024-06-12@13:16:52 GMT

«العلماء الشباب» يبتكر حلولاً في مجال الرياضة

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

«العلماء الشباب» يبتكر حلولاً في مجال الرياضة

اختتم مركز جامعة قطر للعلماء الشباب الدورة العاشرة من برنامج العلوم في الرياضة، الذي أتاح الفرص لطلبة مدارس المرحلة الثانوية للتعلم بشكل مبتكر ودمج مفاهيم علمية مختلفة، وتطبيق عملية التصميم الهندسي لابتكار واختراع حلول في مجال الرياضة، وذلك خلال حفل أقيم في مجمع البحوث في جامعة قطر.
تناول البرنامج المشاريع التي يتم فيها تطوير الأجهزة أو الأدوات القابلة للارتداء التي تستخدم في الرياضة، بحيث تهدف محاور هذه الابتكارات إلى تحسين أو تسهيل الأداء، أو الكشف الذكي عن الإصابات والوقاية منها أو المراقبة الحيوية أو تطوير طرق التحكيم والكشف عن المخالفات.


وخلال الدورة العاشرة من البرنامج، قام باحثو المركز بتقديم عدد من ورش العمل الخاصة ببرنامج العلوم في الرياضة لـ 128 طالبا وطالبة في مختلف المدارس في قطر منها: مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين، مدرسة الشمال الثانوية للبنين، مدرسة عمرو بن العاص الثانوية للبنين، مدرسة الحياة الدولية، مدرسة طارق بن زياد الثانوية للبنين، ومدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين.
وتضمنت الورش المقدمة تجارب وأنشطة علمية تجمع بين العلوم والرياضة في منهج تعليمي مبتكر تم تطويره بناء على منهج الستيم (Science, Technology, Engineering Mathematics)، بحيث يتم السماح للطالب التحول من مستقبل للمعلومات إلى أخذ دور فعال في التعلم من خلال البحث والتقصي عن الإجابات والحلول.
وخلال الورش عمل الطلاب في مجموعات على تطبيق مفاهيم التصميم الهندسي والبحث العلمي لحل مشكلة تواجه اللاعبين الرياضيين أو تطوير جزء محدد في ملابس اللعب، ومن ثم توالت الزيارات للمدارس لمتابعة عمل الطلبة على المشاريع وتنفيذ نماذج أولية (Prototype) للابتكارات لعرضها في الحفل الختامي.
وقالت الدكتورة نورة آل ثاني مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب،»إن هدفنا يكمن بتقديم برامج تعليمية بمواضيع جديدة ومثيرة للاهتمام من شأنها تطوير الطلبة في نواح عدة»، مضيفة أن برنامج العلوم في الرياضة يعد من البرامج المميزة في المركز والذي يجمع بسلاسة مختلف التخصصات العلمية، ويحفز الطلاب نحو الإبداع والابتكار في مجالات الرياضة والهندسة الرياضية،وأكدت أن ختام البرنامج لا يمثل ختام رحلة الطلاب التعليمية، بل هو بداية مشوار نجاحهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الثانویة للبنین فی الریاضة

إقرأ أيضاً:

العلماء يستنتجون أن الفيلة تستخدم أسماء للتواصل فيما بينها

اكتشف علماء الطبيعة الأفارقة والأوروبيون والأمريكيون أن الفيلة الإفريقية البرية قادرة على إعطاء أسماء كاملة لبعضها، تستخدمها بنشاط لجذب الانتباه والتواصل فيما بينها.

إقرأ المزيد "ملوك الرياضيات في الغابة".. الفيلة الآسيوية بمهارات "مماثلة" للبشر!


ويقول كورت فريستروب الباحث في جامعة كولورادو: "لقد وجدنا أن الفيلة لا تقلد ببساطة إشارات الفرد الذي تريد التواصل معه، ولكنها تستخدم إشارات صوتية مجردة للإشارة إلى أفراد آخرين. وتعتبر قدرتها على استخدام مثل هذه الإشارات واحدة من أكثر النتائج إثارة للاهتمام والتي تشير إلى وجود رموز أخرى مماثلة في مفردات الفيلة".

وقد توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد متابعة طويلة لحياة عدة مجموعات من الفيلة الإفريقية (Loxodonta africana) التي تعيش في كينيا في محمية سامبورو الطبيعية ومتنزه أمبوسيلي الوطني، حيث نشر الباحثون عدد كبير من الميكروفونات في مناطق الفيلة، وسجلوا عددا كبيرا من الإشارات المتبادلة بينها خلال أعوام 1986-2022.

واكتشف الباحثون عند تحليل خصائص هذه الإشارات باستخدام خوارزمية مبتكرة، اكتشفوا أن الفيلة تستخدم تسلسلات خاصة من الأصوات عند التواصل مع أقارب محددين لم تستخدمها عند التفاعل مع الآخرين. ووفقا لهم إن الخصائص المميزة لبنية هذه "العلامات"، تجعل من الممكن، بنسبة 87 بالمئة، "تحديد" الفيل يحاول الاتصال بهذا الفيل أو ذاك.

ويقول البروفيسور جورج ويتماير من جامعة كاليفورنيا: "يسمح لنا اكتساب القدرة على التواصل مع الفيلة بتحسين حمايتها بشكل كبير ضد التهديدات البشرية. فمثلا، غالبا ما تأكل الفيلة المحاصيل، وفي مثل هذه الحالات، يمكننا تحذيرها من أنها ستقتل إذا اقتربت من الحقول".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • العلماء يستنتجون أن الفيلة تستخدم أسماء للتواصل فيما بينها
  • بدائل الثانوية العامة.. كل ما تريد معرفته عن مدرسة الذهب والمجوهرات 2024
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح وحدة الاستزراع المائي بكلية العلوم
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • مصاريف جامعة الملك سلمان 2024.. اعرف الكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة
  • «الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات
  • مصاريف جامعة المنصورة الجديدة.. اعرف الكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • مصاريف جامعة الملك سلمان.. والكليات المتاحة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • بدء توافد الطلاب على لجان الثانوية العامة بالبحر الأحمر
  • أسيوط: استمرار أعمال تطوير رصف طريق مدرسة الزراعة وحتى الدير المحرق بالقوصية