الجزيرة:
2024-06-12@12:50:11 GMT

كيف أثر الريف في المطبخ الفرنسي وما أشهر أطباقه؟

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

كيف أثر الريف في المطبخ الفرنسي وما أشهر أطباقه؟

يعد استخدام المكونات الإقليمية والموسمية، واحدا من نقاط قوة المطبخ الفرنسي. ويتميز في ذلك المطبخ الريفي تحديدا، حيث ولدت العديد من الأطباق المميزة والمشهورة عالميا بعيدا عن أضواء المدينة.

ويقول إيف ستابيل، وهو طاه ومالك لمطعم في "أنيس-إي-بوليو" بمنطقة بيريجور في جنوب غرب البلاد، "إننا محظوظون في فرنسا، لأن هناك مناطق زراعية مختلفة كل 100 كيلومتر تقريبا، ويمكن أن يعرف المرء ذلك من خلال الهندسة المعمارية، وأيضا تقاليد الطهي الخاصة بالمكان".

ويوضح ستابيل، "لدينا منتجات متنوعة، إلا أن كل منتج يتم إعداده بشكل مختلف تماما بحسب المنطقة؛ فكل منطقة، من الشمال وحتى الجنوب، لها تخصصاتها وما يميزها".

ويضيف خبير المطبخ الريفي الفرنسي، "تقع فرنسا على بحر ومحيط، وهما البحر المتوسط والمحيط الأطلسي. ولكن في نورماندي أو بريتاني، يتم إعداد الأسماك بشكل مختلف تماما عما هو عليه في منطقة الريفييرا".

إعداد الأسماك في منطقة الريفييرا يتم بشكل مختلف عن باقي أنحاء فرنسا (الألمانية) أطباق فرنسية شهيرة

في نورماندي، تعتبر الزبدة والقشدة مكونين أساسيين في إعداد الطعام، أما في منطقة الريفييرا، فيكتسب زيت الزيتون أهمية كبيرة، ويستخدم لإثراء سلسلة كاملة من الأطباق المميزة.

وعلى سبيل المثال، تشتهر منطقة بيريجور بطبق البط كونفي دو كانار، وفي الألزاس هناك طبق الشوكروت، وفي كان ونيس نجد طبق البيسالاديير وهي إحدى أنواع البيتزا، إضافة إلى سلطة النيسواز. وفي تولوز، هناك الكاسوليت، وهو طبق مصنوع من الفاصوليا البيضاء، وفق ستابيل.

أما البط، فيعد جزءا لا غنى عنه في مطبخ بيريجور، حيث يتم تحضير كل شيء تقريبا باستخدام دهنه.

أطباق بسيطة لكن رائعة

ولتحضير طبق "كونفي دو كانار"، يقوم ستابيل بنقع أرجل البط في ماء مملح مع أوراق الغار، وبذور الكزبرة لمدة 24 ساعة، ثم يقوم بطهيها ببطء في دهن البط وحفظها في برطمانات.

ثم أخيرا، يقوم بتحميرها في الفرن، للحصول على اللون الذهبي والقرمشة المميزين، قبل أن يقدمها مع البطاطس.

ويقول عن هذا الطبق الشهي، "إنه طبق عائلي نموذجي… ورغم أنه من السهل جدا تحضير الـ(كونفي دو كانار)، أقول دائما إن ما هو بسيط لا يمكن أن يكون عاديا".

طبق الفقراء الذي أصبح عالميا

من ناحية أخرى، تعيش المدوّنة المتخصصة في شؤون الطعام والمؤلفة ساندي نويمان مع زوجها منذ عام 2018 بمنزل قديم في توشان، وهي قرية صغيرة في أوكسيتانيا بجنوب فرنسا.

وتقول نويمان، التي تعتبر نفسها "سفيرة الطهي لفرنسا"، إن الأطباق التقليدية عادة ما تكون بسيطة، وكانت نشأتها نتيجة الحاجة إليها.

ويعتبر حساء الـ"بولابيز" الذي تشتهر به مرسيليا، مهما جدا، حيث تقول نويمان، التي تتميز بتحضير حساء سمك شهي خاص بها على غرار حساء الـ "بولابيز"، إنه "كان في الأصل طبقا أعد خصيصا للصيادين الفقراء، وكان يتم صنعه مما تبقى من صيد اليوم".

ويتطلب إعداد الحساء، إلى جانب السمك المطهي جيدا، بلح البحر، وأحيانا القشريات، ويتم إعداده في مرق، يكون مزيجا من الطماطم والبصل والثوم والشمر والزعفران. ويصاحبه بشكل كلاسيكي، صلصة الرويل المصنوعة من الثوم، وزيت الزيتون والزعفران والخبز.

نيس تشتهر بسلطتها المميزة التي تحمل اسم المدينة الواقعة على البحر المتوسط (بيكسابي) حكاية سلطة نيسواز

كما توضح نويمان سوء فهم بشأن "سلطة نيس" الشهيرة، والتي تحمل اسم المدينة الواقعة على البحر المتوسط، فتقول "لقد كان هناك جدل منذ فترة طويلة بشأن ما يشتمل عليه إعداد طبق (سلطة نيسواز) جيد. لقد كان في الأصل طبقا للفقراء، وكان يتكون من الطماطم وزيت الزيتون والزيتون والأنشوجة؛ كما تتم إضافة الخضروات، وفقا لخضروات الموسم".

أما اليوم، فتحتوي سلطة نيسواز "الحقيقية" على أوراق الخس الأخضر والطماطم والفلفل الأخضر أو الأحمر والفجل والبصل الأخضر والخرشوف الأرجواني، مع بيض مسلوق جيدا وزيتون أسود صغير. كما تتم إضافة شرائح الأنشوجة المتبلة بزيت الزيتون والخل والملح والفلفل.

ومن المعتاد أن يتم تقديم سلطة نيسواز الفرنسية في طبق عميق كبير.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. فرنسا في مهمة صعبة لنسيان أحزان كأس العالم

يورو 2024.. يدخل المنتخب الفرنسي لكرة القدم بطولة أمم أوروبا لكرة القدم يورو 2024، التي تقام في ألمانيا في الفترة من 14 حزيران/يونيو إلى 14 تموز/يوليو، في محاولة لتعويض خيبة الأمل التي لحقت به في بطولة كأس العالم 2022 التي أقيمت في قطر.

وكان المنتخب الفرنسي قاب قوسين أو أدنى من حصد لقب بطولة كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه ولكنه خسر في المباراة النهائية أمام المنتخب الأرجنتيني بركلات الترجيح 4 / 2 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3/3.

وسيكون المنتخب الفرنسي، الذي توج بلقب بطولة أمم أوروبا مرتين في 1984 و2000، من بين أبرز المرشحين لنيل لقب النسخة الحالية بالنظر للتاريخ الكبير الذي يملكه سواء في اليورو أو المونديال.

وتأسس المنتخب الفرنسي في عام 1904 حول وقت تأسيس الفيفا، وخاض أول مباراة دولية رسمية في الأول من مايو 1904 ضد بلجيكا في بروكسل، انتهت بالتعادل 3-3.

وشارك المنتخب الفرنسي في 16 نسخة ببطولات كأس العالم وحصد اللقب في نسختي 1998 و2018، وغاب المنتخب الفرنسي عن المشاركة في المونديال في ست نسخ 1950 و1962 و1970 و1974 و1990 و1994.

يعد المنتخب الفرنسي واحدا من أنجح المنتخبات في بطولات اليورو، حيث توج باللقب مرتين في 1984 و2000.

ويتواجد المنتخب الفرنسي خلف المنتخبين الإسباني والألماني اللذين حققا اللقب ثلاث مرات.

شارك المنتخب الفرنسي في النسخة الافتتاحية لليورو في عام 1960 بصفته منتخب البلد المنظم، واحتل وقتها المركز الرابع.

وتوج المنتخب الفرنسي بأول ألقابه في عام 1984 عندما أقيمت البطولة على أرضه، بقيادة ميشيل بلاتيني، الفائز بجائزة الكرة الذهبية.

في عام 2000، حقق المنتخب الفرنسي، بقيادة زين الدين زيدان، أفضل لاعب في العالم في هذا العام، لقبه الثاني في البطولة التي أقيمت في بلجيكا وهولندا.

وكانت أسوأ نتيجة حققها المنتخب الفرنسي في منافسات اليورو هي خروجه من الدور الأول في نسختي 1992 و2008.

غاب المنتخب الملقب بالديوك عن الخمس النسخ التالية من البطولة أعوام 1964 و1968 و1972 و1976 و1980.

وخاض المنتخب الفرنسي 43 مباراة في نهائيات بطولة أمم أوروبا، تمكن خلالها من الفوز في 21 مباراة وخسر في عشر مباريات وتعادل في 12 مباراة، وسجل لاعبوه 69 هدفا وتلقت شباكه 50 هدفا.

ويعد ميشيل بلاتيني هو الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي في نهائيات اليورو برصيد تسعة أهداف، ولكن يمكن لأنطوان جريزمان أن يتخطاه في هذه النسخة خاصة وأنه يملك سبعة أهداف، سجل منها 6 أهداف في نسخة2016 وهدف في نسخة 2020.

أما الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي بشكل عام هو أوليفيه جيرو برصيد 57 هدفا، فيما يعد هوجو لوريس، هو أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب، حيث شارك في 145 مباراة دولية.

وكان أكبر فوز للديوك الفرنسية في عام 2023 على منتخب جبل طارق عندما فاز 14 / صفر، بينما كانت أكبر خسارة تكبدها هي 1 / 17 أمام المنتخب الدنماركي في 1908.

ورغم أن المنتخب الفرنسي مرشح لنيل لقب النسخة الجديدة من اليورو، لكن طريقه للوصول للمباراة النهائية لن يكون مفروشا بالورود حيث سيفتتح مبارياته بمواجهة منتخب النمسا يوم17 حزيران/يونيو على ملعب إسبريت أرينا، في الجولة الأولى من المجموعة الرابعة، ثم يواجه المنتخب الهولندي يوم 21 من ذات الشهر على ملعب ريد بول أرينا، قبل أن يختتم مبارياته في دور المجموعات يوم25 حزيران/يونيو بمواجهة المنتخب البولندي على ملعب سيجنال إيدونا بارك.

ورغم صعوبة المواجهات في بطولة أمم أوروبا، إلا أن المنتخب الفرنسي يتسلح بنتائجه الإيجابية في التصفيات المؤهلة للبطولة، حيث تفادى الخسارة في كافة مباريات المجموعة الثانية، التي ضمت منتخبات هولندا واليونان وإيرلندا وجبل طارق، حيث حقق سبعة انتصارات وتعادل وحيد.

ويحظى المنتخب الفرنسي، الذي تبلغ قيمته التسويقية حوالي 21ر1 مليار يورو، باستقرار فني كبير خاصة وأن ديديه ديشان، المدير الفني، يتولى تدريبه منذ عام 2012، واستطاع أن يقوده للفوز بكأس العالم 2018 ونهائي يورو 2016.

ويرغب ديشان، الذي توج بلقب كأس العالم 1998 ويورو 2000 كلاعب، أن يقود المنتخب الفرنسي للتتويج بلقب أمم أوروبا كمدرب.

ويعول ديشان على العديد من النجوم في تشكيلة المنتخب الفرنسي يأتي في مقدمتهم كيليان مبابي، الراحل عن باريس سان جيرمان وقائد المنتخب، والحارس مايك ماينان، حارس مرمى ميلان الإيطالي، وويليام ساليبا، مدافع أرسنال، وأوريلين تشواميني وإدواردو كامافينجا، ثنائي ريال مدريد، وراندل كولو مواني، مهاجم سان جيرمان، وماركوس تورام، مهاجم إنتر ميلان وأنطوان جريزمان، لاعب أتلتيكو مدريد.

ويدخل المنتخب الفرنسي البطولة وهو يحتل المركز الثاني في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم، علما بأن أفضل مركز احتله في التصنيف هو المركز الأول في مايو 2001 ومايو 2002، وأغسطس وسبتمبر 2018، فيما كان أسوأ مركز احتله في التصنيف هو السادس والعشرين في سبتمبر 2010.

مقالات مشابهة

  • دعوة لتحالف يميني في فرنسا وماكرون يستبعد الاستقالة
  • المغرب حاضر في النقاش السياسي الفرنسي بعد نتائج الإنتخابات الأوربية
  • الخطيب يسافر إلى فرنسا في رحلة علاج لمدة 3 أشهر
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يوحد صفوفه لخوض الانتخابات التشريعية
  • وزير مالية فرنسا ينتقد حل البرلمان ودعوة ماكرون لانتخابات جديدة
  • هل يتغير المشهد السياسي في أوكرانيا وفلسطين مع صعود اليمين في أوروبا؟
  • يورو 2024.. فرنسا في مهمة صعبة لنسيان أحزان كأس العالم
  • رئيس فرنسا يعلن حل البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في 30 يونيو
  • عاجل - ماكرون يكشف عن سبب حل البرلمان الفرنسي
  • جيرو يتحدث عن طموحاته مع منتخب فرنسا في يورو 2024