يعيش المزارعون في منطقة الجوف موسم إنتاج زيت الزيتون منذ مطلع شهر أكتوبر الماضي، حيث بدأت المشروعات الزراعية وصغار المزارعين في قطف إنتاجهم استعداداً للعصر وتقديم منتجاتهم من زيت الزيتون وزيتون المائدة للأسواق المحلية، والتحضير للمشاركة في المهرجانات الزراعية داخل المنطقة.

ومنذ ما يزيد عن 35 يوماً بدأت تصل إلى معاصر الزيتون في منطقة الجوف كميات من إنتاج المزارعين من ثمر الزيتون والذي يتم قطفه يدوياً تارة وباستخدام أدوات زراعية كهربائية تارة أخرى، وتعبئته في أكياس تسمى محلياً "الخياش" تمتاز بنفاذ الهواء والضوء من خلالها وتحافظ على ثمار الزيتون من التلف، ونقلها إلى المعاصر التي تعمل داخل مدينة سكاكا ومحافظتي دومة الجندل وطبرجل والقريات.


وذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالجوف محمد الفاضل أن معصرة الجمعية بدأت العمل بشكل مستمر على مدى 24 ساعة يومياً تلبيةً للكميات الوفيرة من زيت الزيتون من المزارعين والمنتجين، وذلك منذ مطلع أكتوبر الماضي، حيث استقبلت المعصرة ما يزيد عن 1280 مزارعًا، وتم عصر ما إجماليه 656 ألف طن أنتج منه ما يزيد عن 50 ألف لتر من الزيت وهو ما يمثل 8٪ من كمية الثمار نسبةً إلى الزيت، حيث تعمل المعصرة على مدار الساعة سعياً لتلبية الطلب وحجم الإنتاج الوفير الذي تشهده مزارع منطقة الجوف هذا العام.

وأشار إلى أن معاصر الجمعية في سكاكا ودومة الجندل استقبلت هذا العام إنتاج المزارعين من داخل "منطقة الجوف ورفحاء وعرعر وحائل والقصيم والرياض"، مشيداً بالاهتمام الكبير والمتنامي والذي تشهده شجرة الزيتون المباركة وإنتاجها من خلال المزارعين وملاك المشاريع الزراعية.

ويتأهب المنتجون المحليون في زيت الزيتون وزيتون المائدة بمنطقة الجوف بشكل سنوي لهذا الموسم عبر التحضير له بالأيدي العاملة وعصر الإنتاج وتجهيزه للبيع في منافذ البيع والسوق الإلكترونية والمهرجانات المحلية، والتي يتصدرها مهرجان زيتون الجوف الدولي، الذي يعد نافذة ً تسويقية للمزارعين والمنتجين نظراً لما يشهده من كثافة في الزوار وتنوع في الفعاليات والذي تنظمه أمانة منطقة الجوف بشكل سنوي منذ ما يزيد عن ستة عشر عاماً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجوف معاصر الزيتون منطقة الجوف زیت الزیتون ما یزید عن

إقرأ أيضاً:

إقبال على سوق الجمال بدراو في أسوان قبل عيد الأضحى

شهد سوق الجمال بمركز دراو فى محافظة أسوان، إقباًال ملحوظًا، وذلك قبل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك، لشراء الأضاحي من سوق الجمال بدراو والذي يُعد أكبر أسواق الجمال بالمحافظة.

و رصدت" الأسبوع" إقبال المواطنين على شراء الجمال بخلاف باقي الماشية، وجاء الإقبال لأسباب عديدة أهمها: أن تربية الجمال أسهل، يتفوق الجمل عن سائر رؤوس الماشية بأنه لا يحمل أمراضًا، لحومها مفيدة، خاصة لمرضى الضغط والأمراض المزمنة.

و قال على محمدين أحد تجار الجمال بمركز دراو: إن أسعار الجمال بخلاف الماشية لا يتم تحديدها بناء على وزن الجمل، لكن بعمر الجمل ونسبة اللحوم الموجودة، التي يتم ملاحظتها بالعين، موضحًا أن الجمال لها أنواع كثيرة منها المغربي والليبي، لكن أفضلها النوع البلدي المصري الذي يتم تربيته هنا ومراعاته منذ ولادته.

وتابع محمدين: أن الجمال المتواجدة بسوق دراو هى البلدية، وهناك أنواع أخرى مثل الرشيدى، متابعًا أن ذلك أنسب وقت لشراء أضاحي العيد بسبب انخفاض الأسعار، منوها أن سعر الجمل من 45 إلى 50 ألف جنيه على غرار العام الماضي كان سعر الجمل من 70 إلى 80 ألف جنيه، مضيفًا أن الجمال أكثر أنواع الماشية تدولا بمدينة دراو، حيث المتداول في أسواق مدينة دراو اللحم الجملى، على غرار كافة مراكز محافظة أسوان وهى تداول فيها الماشية العجول الجاموسي.

وتجاذب أطراف الحديث أبو الحسن أحد التجار بالسوق، موضحًا أن أسعار الجمال انخفضت خلال الفترة الأخيرة عما كانت عليه في شهر رمضان الماضي، حيث انخفض سعر الجمل الكبير من 110 آلاف جنيه إلى 80 ألفا، فيما تبدأ الأسعار من 20 ألف جنيه وصولا إلى 100 ألف جنيه للجمل كبير الحجم الذي تخطت سنوات عمره 7 سنوات.

واتفق عدد كبير من التجار داخل السوق أن الفترة الحالية أفضل الفترات لشراء الأضحية من الجمال، حيث إن الأسعار منخفضة بصورة كبيرة، وتوقعوا ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك

يذُكر أن أسعار اللحوم اليوم الأحد بمحافظة أسوان جاءت كالتالي: سعر كيلو اللحم الجملى يسجل نحو قيمة 300 و330 جنيهًا، سعر كيلو اللحم الضأن يسجل نحو قيمة 380 و420 جنيهًا، سعر كيلو اللحم البتلو يسجل نحو قيمة 350 و400 جنيه، سعر كيلو اللحم البلدي يسجل نحو قيمة 300 و320جنيه، سعر كيلو اللحم الكندوز يسجل نحو قيمة 320 و350 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • تحضيرات غير مسبوقة.. إقبال جماهيري كبير على تذاكر حفل «ليلة النكد» بالكويت
  • مقتل قيادي حوثي برصاص مسلحين قبليين بالجوف
  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • عرض كشفي في ختام الدورات الصيفية بالجوف
  • الجوف تشهد عرضاً كشفياً وفعالية ختامية للأنشطة والدورات الصيفية
  • أمير منطقة الجوف يوجه الإمارة والمحافظات والمراكز بمواصلة العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز يرعى انطلاق مهرجان بُر نجران الأول
  • إقبال كبير لاستبدال العملات في الراهدة وعفار
  • أمير منطقة الجوف يتوج الفائزين بجائزة سموه للتميز التعليمي والمؤسسي في دورتها الثالثة
  • إقبال على سوق الجمال بدراو في أسوان قبل عيد الأضحى