كشف موقع "بوليتيكو" الأمريكي، أن إدارة الرئيس جو بايدن زوّدت إسرائيل بمواقع المنظمات الإنسانية في قطاع غزة منذ أسابيع لمنع توجيه ضربات ضدها، لكن سلطات الاحتلال واصلت قصفها.

وحسب الموقع الأمريكي، تضمنت المعلومات التي قدمتها الولايات المتحدة لسلطات الاحتلال، إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لعدد من المرافق الطبية ومعلومات عن تحركات مجموعات الإغاثة في غزة وذلك لمدة شهر على الأقل، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الاتصالات لم يكشفوا عن هوياتهم.

ومع ذلك، شنت قوات الاحتلال هجمات على مواقع المساعدات أو بالقرب منها، بما في ذلك المستشفيات، مما أدى إلى تدمير المباني ومنع دخول الوقود وغيره من الإمدادات الحيوية.

ومن غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة قد أعدت قائمة رسمية "ممنوع القصف" أم أنها قدمت توجيهات لمرة واحدة.

لكن المسئولين ساعدوا في نقل معلومات عن مواقع المجموعات التي تقدّم الغذاء والرعاية الطبية في غزة وتعمل خارج المستشفيات والمكاتب الصغيرة.. ومن بين المواقع المقدمة للحكومة الإسرائيلية مرافق طبية، بما في ذلك مستشفى الشفاء بالقطاع، الذي سيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلية على أجزاء منه في 15 نوفمبر الجاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بايدن إسرائيل الرئيس جو بايدن غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مشروع أمريكي جديد بشأن غزة لطرحه أمام مجلس الأمن

الجديد برس|

اقرت الولايات المتحدة ، الاثنين،  مشروع قرارها في مجلس الامن بشان غزة .. يتزامن ذلك مع ترتيبها لجولة مفاوضات جديدة مع المقاومة بعيدا عن  الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصاد إعلامية أمريكية بان التعديل الجديد يتضمن وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب كامل من غزة إضافة إلى رفضها اجراء اي تغييرات ديمغرافية في القطاع. ويتوقع ان يطرح المشروع الجديد على طاولة مجلس الامن في وقت لاحق اليوم للتصويت.

وكان متحدث البعثة الامريكية في مجلس الامن استبق طرح المشروع بدعوة الأعضاء للتصويت عليها باعتبارها “فرصة” جديدة حسب قوله.

وجاء التعديل الأمريكي الجديد على مشروع القرار الإسرائيلي الذي تبناه الرئيس الأمريكي جو بايدن وسط حراك امريكي لإبرام صفقة جديدة مع المقاومة الفلسطينية.

ونقلت شبكة ان بي سي الامريكية عن مسؤولين في إدارة   بايدن قولهم ان اجتماع للإدارة الامريكية ناقش إمكانية التفاوض  على اتفاق جديد مع حماس .. ويتضمن المقترح الأمريكي بإطلاق المقاومة عن 5 اسرى أمريكيين .

وأشارت المصادر إلى ان الصفقة الامريكية ستكون بمعزل عن الاحتلال الإسرائيلي.

وتأتي هذه التسريبات قبيل لقاء مرتقب لوزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بعائلات اسرى إسرائيليين يحملون الجنسية الامريكية.

وتشير التحركات الامريكية الأحادية إلى قناعة واشنطن باستحالة تحرير الاسرى عسكريا و وفشل الاحتلال الإسرائيلي  بتحقيق هذا الهدف الرئيسي لحربه على غزة والمستمرة منذ 9 اشهر.

في السياق استبقت حركة حماس الخطوة الامريكية بدعوة إدارة بايدن للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للقبول بوقف دائم لإطلاق النار وهو شرط تضعه المقاومة مقابل اجراء عملية تبادل للأسرى.

مقالات مشابهة

  • المنظومة الطبية في غزة تحذر من توقف المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل بسبب عدم توفر الوقود
  • الصحة الفلسطينية تحذر من توقف المستشفيات وتناشد المنظمات الأممية بسرعة التدخل
  • قوات الاحتلال تواصل قصفها العنيف على غزة في اليوم الـ 250 للحرب
  • اليوم الـ250 للعدوان على غزة.. حماس تقدم ردها على مقترح الهدنة الأمريكي
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • غزة.. المكان الأكثر دموية للعاملين في المنظمات الدولية
  • بالأسماء.. ما هي المنظمات التي أعلنت جماعة الحوثي بصنعاء أنها تتجسس لصالح أمريكا واسرائيل؟!
  • مشروع أمريكي جديد بشأن غزة لطرحه أمام مجلس الأمن
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت على مشروع قرار بشأن عزة
  • أمريكا توزع مشروع قرار معدل بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة