الوطن:
2024-06-12@02:21:29 GMT

هدنة إنسانية في غزة.. مصر تحمي الفلسطينيـين (ملف خاص)

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

هدنة إنسانية في غزة.. مصر تحمي الفلسطينيـين (ملف خاص)

بدأ اليوم تنفيذ اتفاق الهدنة المؤقتة فى قطاع غزة لمدة 4 أيام، بهدف وقف العدوان الإسرائيلى على أهالى القطاع، نتيجة جهود مصرية واعية حريصة على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، وتنص الهدنة على تبادل الأسرى من النساء والأطفال دون سن الــ19 عاماً والإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل أسير إسرائيلى واحد، مع دخول 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية مناطق قطاع غزة كافة.

جاءت الهدنة الإنسانية بعد 48 يوماً من قصف الاحتلال لكل ما له علاقة بالحياة فى القطاع، حيث دمّر المبانى بمَن فيها والمستشفيات والمدارس، فضلاً عن مراكز الرعاية الصحية وقطع الكهرباء والاتصالات، الأمر الذى خلّف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، أغلبهم من الأطفال والنساء، فيما عانت الجهات الطبية سواء فى دفن جثامينهم أو حتى الوصول للجرحى وإيداعهم فى المستشفيات.

وبين كل هذه الأحداث الدامية المتلاحقة، لم تكل مصر فى تحركاتها الحثيثة التى تقوم على أسس مشروعة قانونية، بالتأكيد على رفضها للتهجير القسرى للشعب الفلسطينى من غزة، فضلاً عن تأكيدها ضرورة التوصل لاتفاق سياسى لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى وإقامة دولة فلسطين المستقلة، على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

ووسط كل هذه التحركات، واصلت مصر تقديم المساعدات الغذائية والإغاثية للشعب الفلسطينى لأهالى غزة، عبر معبر رفح البرى، الذى أكدت القيادة السياسية عدم إغلاقه لحظة واحدة منذ بداية العدوان الإسرائيلى، إلا أن الإعاقات جاءت دائماً من جانب الاحتلال الذى قصف المعبر من الناحية الأخرى 4 مرات خلال العدوان.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر فلسطين أسبانيا بلجيكا

إقرأ أيضاً:

منظمات دولية: “إسرائيل” تعرقل عمل المنظمات الإنسانية في غزة

واشنطن-سانا

مع مواصلة كيان الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة على قطاع غزة أكدت منظمات إنسانية مواجهتها صعوبات بالغة في إيصال المساعدات إلى غزة جراء عرقلة قوات الاحتلال لعملياتها بإغلاق الطرقات والقصف.

وفي هذا الاطار قال برنامج الأغذية العالمي لصحيفة واشنطن بوست الامريكية ان “العمليات الإنسانية أصبحت بالفعل صعبة للغاية في رفح حيث أدت الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة الى إغلاق للطرق وتأخر وصول المساعدات الى أهالي غزة الذين يرزحون في ظل مجاعة طاحنة”.

وأوضحت رئيسة البرنامج سيندي ماكين أنه تم إيقاف العمليات الإنسانية على الرصيف العائم في غزة بعد العدوان على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة مشيرة الى ان العدوان على رفح جعل الأمور أكثر خطورة وتعقيداً.

بدوره أكد نائب مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة الأونروا سكوت أندرسون أن إدخال المساعدات إلى غزة لا يزال صعباً للغاية وأن المجاعة التي يعاني منها أهالي غزة تجعل من توزيع المساعدات عملية فوضوية مشيراً الى ان الاونروا تركز على محاولة إيصال المساعدات ورعاية الأشخاص في الملاجئ التابعة لها و التي تؤوي حالياً ما يقرب من نصف الفلسطينيين المهجرين.

مقالات مشابهة

  • موريتانيا: نهاية مأساة الفلسطينيين مرهونة بحل عادل لقضيتهم
  • تطورات العدوان.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 37164
  • البرلمان العربى يرحب بقرار مجلس الأمن الداعى لوقف فورى لإطلاق النار بغزة
  • منظمات دولية: “إسرائيل” تعرقل عمل المنظمات الإنسانية في غزة
  • حزب الحرية: قرار مجلس الأمن بشأن غزه يفتح الباب أمام إعادة الاستقرار بالشرق الأوسط
  • الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 30 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • شبكة المنظمات الأهلية بفلسطين: الإدارة الأمريكية شريك أساسي في العدوان الإسرائيلي على غزة
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن استمرار انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين
  • "فتح": الدم الفلسطينى يسفك فى كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل
  • أمين مجلس التعاون لدول الخليج العربية: مجزرة الاحتلال في النصيرات جريمة إرهابية