أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل، بأن عدد من العالقين يستعدون للدخول إلى الجانب الفلسطيني عبر معبر رفح.

ورصدت «القاهرة الإخبارية»، استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى الجانب الفلسطيني، خلال اليوم الثاني من الهدنة، فضلًا عن دخول عدد من شاحنات الوقود عبر المعبر.

وأفرجت، أمس، الفصائل الفلسطينية، عن مجموعة من المحتجزين في غزة منذ أسابيع، وهي المرحلة الأولى في تبادل الأسرى الفلسطينيين في إسرائيل بموجب اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين القضية الفلسطينية معبر رفح الاحتلال الإسرائيلي المساعدات الإنسانية أخبار فلسطين غزه

إقرأ أيضاً:

لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن الأنظار تتجه لاجتماع الغد في القاهرة، الذي سيجمع بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة، لبحث إعادة فتح معبر رفح وإنفاذ المساعدات عبره، مؤكدة أن مصر متمسكة بالانسحاب الإسرائيلي الكامل من المعبر ومن رفح قبل الشروع في فتحه.

الرابط الرسمي URL.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 بـ رقم الجلوس في محافظة الدقهلية.. نتيجتك الآن عبر بوابة الفجر نتيجتك PDF.. نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الثاني 2024 في محافظة الدقهلية بـ رقم الجلوس رابط URL مباشـــر الآن مصر ترفض فتح المعبر بعد الاحتلال الإسرائيلي له لعدة أسباب

وأوضحت الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" الذي يُعرض على قناة ON أن مصر ترفض فتح المعبر بعد الاحتلال الإسرائيلي له لعدة أسباب، منها أن مصر أكدت مرارًا أنها لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع، حيث يعتبر ذلك خرقًا لاتفاقية المعابر الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 2005 بعد اتفاقية أوسلو. ووفقًا لهذه الاتفاقية، يجب أن يضم المعبر ثلاثة أطراف: الجانب المصري، هيئة المعابر الفلسطينية، والحرس الرئاسي الفلسطيني مع قوات أوروبية.

وأشارت الحديدي إلى أن الاتفاقية تعني عدم وجود تواجد إسرائيلي على المعبر، وقد استمر الوضع كذلك حتى سيطرة حماس على القطاع عام 2007، ولكن مصر كانت تفتح المعبر لمرور الأفراد بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني.

مصر لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع

وأضافت الحديدي أن مصر بموقفها الأخير تؤكد أنها لن تقبل بفرض سياسة الأمر الواقع واحتلال المعبر، وفي نفس الوقت لا يمكن أن تسهم في ترسيخ فكرة احتلال الجانب الإسرائيلي للمعبر ورفح.

وأكدت الحديدي أن مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في رفح تقع على عاتق المحتل الذي يقصف ويقتل ويغلق خمسة معابر، ولا يسمح بدخول المساعدات منها.

مصر الدولة الأكثر حرصًا على إدخال المساعدات

 وأوضحت أن مصر هي الدولة الأكثر حرصًا على إدخال المساعدات، وكان شرطها الأول قبل خروج مزدوجي الجنسية أثناء الحرب هو إدخال المساعدات، حيث تُعتبر 80% من إجمالي تلك المساعدات من مساهمات مصرية من الشعب المصري والمؤسسات الخيرية.

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • لميس الحديدي تكشف عن سبب تمسك القاهرة بانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • «الحوراني»: مصر ترفض وجود الاحتلال الإسرائيلي في معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • سمير فرج: انهيار الرصيف الأمريكي العائم فضيحة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت عدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • مصدر: مصر لن تفتح المعبر في ظل سيطرة إسرائيل على جانبه الفلسطيني
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت موقفها الثابت من عدم فتح معبر رفح في ظل السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • إعلام مصري نقلا عن مصدر مسؤول: مصر تتمسك بالإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح قبل استئناف العمل به
  • «أكسيوس»: أمريكا تخطط لاجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح