عقدت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي لقاء مهني بين رؤساء المهرجانات العربية والدولية وهو لقاء هدفه التعاون والتواصل وتبادل خبرات ومناقشة التحديات التي تواجه صناعة المهرجانات المسرحية في العالم .


في بداية اللقاء أعرب المخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي عن سعادته بهذا التجمع المميز  مشيرا أن هذا اللقاء سيكون بداية لفتح  آفاق تعاونية جديدة وتبادل الخبرات بين المهرجانات في البلاد والقارات مشيرا إلي طموحاته لعقد شراكات مختلفة وكذلك مناقشة كل التحديات والمشكلات التي تواجه صناع المهرجانات في العالم مؤكدا على أهمية وضرورة عمليات التبادل الثقافي والفني .


حضر اللقاء د. انجي البستاوي مديرة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، الفنان ليفيو كويللو، ومستر جون وونج سو، مستر جين يونج مسؤول مهرجان ديجون الدولي للمسرح، الفنانة امل الدباس رئيس مهرجان المسرح الحر بالأردن وسفيرة النوايا الحسنة ببرنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة، المخرجة باربارا برتين، د. سامي الجمعان وهو دكتور بجامعة الملك فيصل ومؤسس رابطة الإنتاج العربي المشترك ومؤسس مهرجان الأحساء بالمملكة العربية السعودية، المخرج والفنان عماد الشنفري رئيس جمعية المسرح بسلطنة عمان، ليفيو كايللو رئيس مهرجان بابل برومانيا، ايه النابلسي مدير إنتاج  مؤسسة إثراء للثقافة والفنون بالمملكة العربية السعودية ، بوين ايفانوف مدير مسرح الدولة ببلغاريا، انا نويفيا مساعد مدير مسرح الدولة ببلغاريا،المخرجة باربرا برتين  ، زين رشاد مدير عام مهرجان سيتفي " sitfy" ببولندا، اليسيا تروفادو، وفي بداية اللقاء قام كل مدير ورئيس مهرجان بالتعريف بنفسه وبمهرجانه .  


في نهاية اللقاء تم إبرام برتوكول تعاون بين الأستاذ زين رشاد مدير عام مهرجان " sifty" ببولندا، ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، واختتم اللقاء بالتقاط صورة جماعية لجميع الحضور.


مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يقام في الفترة من 25 الي 30 نوفمبر وتحمل اسم الدورة الدكتورة سميرة محسن ، ويترأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويترأس اللجنة العليا المايسترو نادر العباسي ، ويديره الدكتورة انجي البستاوي، ويقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وسيادة اللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مازن الغرباوي رؤساء المهرجانات العربية مهرجان شرم الشیخ الدولی للمسرح الشبابی رئیس مهرجان

إقرأ أيضاً:

إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة

تمهيدًا لانطلاقه خلال الفترة القادمة، أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ 58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

موعد بدء فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 58

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

تأتي الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بليدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

واستلمت وزارة الثقافة التونسية في 1964 بعد الاستقلال زمام الإشراف على هذا المهرجان ليكون ذلك هو التاريخ الرسمي لانطلاق مهرجان قرطاج الدولي على الشكل الذي نشاهده الآن.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • المهرجانات تنبض من جديد... إهدنيات الدولي يعلن برنامجه ليبقى لبنان حياً ومنتجًا
  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • إطلاق البوستر الرسمي لمهرجان قرطاج الدولي الدورة 58.. صورة
  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يتبادلون التهاني بعيد الأضحى المبارك
  • الحداد يلتقي فريق رئاسة أركان الحدود المتوج بثلاث بطولات
  • وفد "العمل" يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي بجنيف
  • وفد وزارة العمل يشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر العمل الدولي بجنيف
  • فخامة رئيس جمهورية مصر العربية يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية
  • الاستثمار: استراتيجية للتوسع في تكرار تجارب التنمية الناجحة بين الدول النامية والناشئة ودفع جهود تبادل الخبرات والتكنولوجيا بين الدول النامية
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة مرة أخرى في مسابقة التأليف المسرحي