وجدت بيانات من دراسة حديثة أن استهلاك كميات أكبر من الخبز الأبيض والكحول يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم (الأمعاء).

في المقابل، وجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، أجريت الدراسة في جامعة شيشانغ بالصين، وتضمنت بيانات 118 ألف شخص تمت متابعتهم لمدة 13 عاماً، جمع خلالها فريق البحث بيانات الاستهلاك الغذائية لهم بواسطة الإنترنت.



ولاحظ الباحثون أن المشاركين الذين أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم كانوا أكثر عرضة لخصائص معينة. مثلاً كانوا أكثر عرضة للتقدم في السن، ولديهم وزن زائد، ويمارسون القليل من النشاط البدني.

وكشفت بيانات الدراسة أن الخبز الأبيض والكحول مرتبطان بزيادة خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

ومع ذلك، ارتبطت الألياف الغذائية والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز بانخفاض الخطر.

ولم تجد الدراسة دليلاً على أن الخلفية الجينية للمشاركين أثرت على المخاطر المرتبطة باستهلاك العناصر الغذائية.

ورأى الباحثون أيضاً ارتباطاً عكسياً بالمخاطر مع تناول الألياف الغذائية، ولوحظت نفس الدرجة من خفض مخاطر سرطان الأمعاء مع تناول المنغنيز.

وتتوفر الألياف في: الحبوب الكاملة والبقول والخضروات والفاكهة، ويوجد المنغنيز في: المحار والبندق والسوداني والبقول والشاي الأسود والفلفل الأسود.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: خطر الإصابة بسرطان بسرطان القولون

إقرأ أيضاً:

يرتبط بـتطبيق مشبوه.. دار الإفتاء في مصر تحذر من فيديو مفبرك للمفتي

حذر المركز الإعلامي بدار الإفتاء في مصر، من فيديو "مزيف بالذكاء الاصطناعي" منسوب إلى مفتي الجمهورية، شوقي علام، الذي يترأس أيضا الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

وأوضح البيان الذي نشرته دار الإفتاء على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، مساء الجمعة، أن الفيديو المزيف هو عبارة عن إعلان ترويجي لأحد تطبيقات الألعاب الإلكترونية.

وشدد المركز الإعلامي على "خطورة استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في تزييف الوعي، واستغلال ثقة الناس في المرجعيات الدينية والشخصيات العامة، في فبركة الفيديوهات التي تروج لمنتجات أو تطبيقات مشبوهة بغرض النصب على الناس".

مفتي مصر: جماعات متشددة تجند الشباب عبر التنمية البشرية حذر مفتي مصر شوقي علام من محاولات بعض التيارات الدينية المتشددة فرض نفسها من خلال برامج التنمية البشرية

وأكد المركز الإعلامي بدار الإفتاء أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لمعاقبة كل من شارك في إنتاج أو نشر هذا الفيديو المزيف.

ودعا البيان المصريين إلى توخي الحذر من مثل هذه "الصفحات والفيديوهات المضللة".

مقالات مشابهة

  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • يرتبط بـتطبيق مشبوه.. دار الإفتاء في مصر تحذر من فيديو مفبرك للمفتي
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟
  • اختراق طبي.. مزيج دوائي لعلاج الشكل الأكثر شيوعا لسرطان الأمعاء
  • بزيادة 15%.. موعد صرف معاشات يوليو 2024
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة
  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء