بقطاعي الصيانة الدورية وتقنية المعلومات

مسقط ـ «الوطن» :
وقعت وزارة العمل والبرنامج الوطني للتشغيل أمس مذكرتي تعاون مع شركة شموخ للاستثمار والخدمات، وشركة طاقات للموارد البشرية في مجال تطوير فرص العمل المباشرة والعمل المستقل في قطاع الصيانة الدورية وقطاع تقنية المعلومات وذلك بمبنى عام الوزارة.
وقعها عن الوزارة سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية، ومن جانب البرنامج الوطني للتشغيل وقعها المدير الفني للبرنامج الوطني للتشغيل كما وقعها من جانب شركة شموخ للاستثمار والخدمات الرئيس التنفيذي بالنيابة عن رئيس مجلس إدارة الشركة ووقعها من جانب شركة طاقات للموارد البشرية الرئيس التنفيذي للعمليات بالنيابة عن رئيس مجلس إدارة الشركة.


وتهدف المذكرتان إلى توفير التمويل لبرامج التأهيل والتدريب للموارد البشرية العمانية، التي يمكن استيعابها في قطاع الصيانة الدورية وقطاع تقنية المعلومات، وتطوير إجراءات إصدار التأشيرات للعاملين في هذه القطاعات بحيث لا يتم إصدار التأشيرات للقوى العاملة غير العمانية إلا بعد التأكد من عدم وجود كوادر عمانية في التخصص المطلوب.
كما تتضمن المذكرتان توفير البيانات الخاصة بالموارد البشرية التي يحتاجها قطاع الصيانة الدورية وقطاع تقنية المعلومات في سلطنة عمان ويشمل المسميات والمهام الوظيفية، والمهارات اللازمة لكل مسمى وظيفي، بالإضافة إلى مستوى وطبيعة المؤهلات اللازمة لكل مسمى وظيفي وكذلك توفير البيانات الخاصة بالخريجين والدارسين المسجلين بمختلف مؤسسات التعليم العالي، والذين يمكن استيعابهم في اعمال الصيانة الدورية وتقنية المعلومات وتعزيز فرص الأعمال من خلال المساعدة في توسعة عدد الشركاء. إضافة إلى تطوير فريق عمل من الكفاءات العمانية للعمل في قطاع الصيانة الدورية وتقنية المعلومات وفق المعايير العالمية ومستويات الجودة المعتمدة في هذا الشأن وبناء نظام إلكتروني يرتبط بقواعد البيانات في وزارة العمل لتيسير تبادل البيانات الخاصة بمنح التأشيرات والسعي لتعزيز دور الكادر العماني ليكون ذا كفاءة عالية تمنحهم القدرة على المنافسة في أعمال الصيانة الدورية وتقنية المعلومات في القطاعات المختلفة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 

"العمل" تدعو إلى إتباع جملة من الإرشادات الوقائية خلال موجة الحر

طالبت وزارة العمل أصحاب العمل على توفير سبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، من خلال عدم تعريض العمال لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الذروة، والتي تمتد ما بين الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 عصرا.

اقرأ أيضاً : تحذيرات من ترك الأطفال داخل المركبات وضرورة إخراج هذه المواد خلال الموجة الحارة

وشددت وزارة العمل أن يتم تبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة والعمل داخل المباني) وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، وتوفير مياه الشرب الباردة للعمال، واتباع نظام نوبات الراحة للعاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل يتم التناوب بين العاملين تجنباً للإجهاد.

ودعت مديرية الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل أصحاب العمل والعمال إلى اتباع جملة من الإرشادات الوقائية في ظل إستمرار موجة الحر.

اقرأ أيضاً : نهاية الشهر.. ما معدل إقبال الأردنيين على المطاعم ومحلات الحلويات في عيد الأضحى؟ - فيديو

وشددت المديرية على ضرورة توفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجة الحر، خاصة العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، بما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والإغماء، والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة).

وأشارت إلى أهمية معرفة أعراض الإجهاد الحراري وضربة الشمس، ووسائل الوقاية والعلاج المناسبة لهما، وذلك من خلال الكوادر الطبية وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، بالإضافة إلى متابعة العاملين ومراقبتهم، وتقديم الإسعافات الأولية لهم.

وبالنسبة للإجراءات التي يجب اتخاذها من قبل العامل نفسه للحفاظ على سلامته وصحته في الظروف الحارة، خاصةً للذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، أوضحت المديرية أنه يجب عليهم تجنب الخروج إلى المناطق المكشوفة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة في فترات ارتفاع درجات الحرارة ووقت الظهيرة، خاصةً إذا كانت طبيعة عملهم تستلزم البقاء تحت أشعة الشمس لفترات طويلة كالعمال في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي الماشية. 

كما ينبغي زيادة شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة نتيجة للتعرق، والبحث عن الأماكن المظللة، وتجنب الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، وارتداء الأدوات الواقية من الحرارة مثل القبعات، واستخدام النظارات الشمسية لحماية العينين من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في أبوظبي
  • رئيس أشمون يتابع سير وانتظام العمل بمقر مجمع المواقف
  • العراق يعلن نتائج عملية التعداد التجريبي
  • إرشادات وقائية خلال موجة الحر
  • وزارة العمل تطالب أصحاب المنشآت بتوفير الحماية للعمال خلال موجة الحر 
  • صور.. جولات رقابية متواصلة على المنشآت في مكة والمشاعر المقدسة
  • الدرع الرقمى.. كيف تحمى الشركات بياناتها فى عصر الذكاء الاصطناعى من القراصنة؟
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • مذكرة تفاهم لتنظيم قطاع التعليم الخاص في رأس الخيمة
  • توقيع بروتوكول تعاون بين سورية والتشيك في مجال تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب