الحرة:
2024-09-22@09:06:16 GMT

إسرائيل تعلن وصول رهائن أفرجت عنهم حماس

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

إسرائيل تعلن وصول رهائن أفرجت عنهم حماس

وصل الرهائن الإسرائيليون العشرة، والتايلانديون الأربعة، الذين أفرجت عنهم حماس في غزة إلى إسرائيل، بحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ليل الأربعاء-الخميس.

وكان المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، قال عبر منصة إكس (تويتر سابقا) إن "المفرج عنهم من الإسرائيليين المحتجزين في غزة يتضمنون 5 قصر و5 نساء، منهم من مزدوجي الجنسية: قاصر هولندي، ثلاثة ألمان، وأميركية واحدة"، مشيرا إلى أنه مقابل هؤلاء ستطلق إسرائيل سراح 30 أسيرا فلسطينيا.

المفرج عنهم من الإسرائيليين المحتجزين في غزة يتضمنون ٥ قصر و٥ نساء منهم من مزدوجي الجنسية:
- قاصر هولندي
- ثلاثة ألمان
-امريكية واحدة

— د. ماجد محمد الأنصاري Dr. Majed Al Ansari (@majedalansari) November 29, 2023

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قال إن الرهينة الأميركية، ليات بينين، في أمان بمصر وستعود للوطن قريبا مع أطفالها الثلاثة.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنه "جرى للتو إطلاق سراح 16 رهينة كانوا محتجزين في غزة، بتسهيل من اللجنة".

وأفاد مصدر فلسطيني مطلع على جهود تمديد الهدنة لرويترز بأن حماس تسلم حاليا المزيد من الرهائن الإسرائيليين في غزة، في اليوم الأخير من تمديد مدته يومان للهدنة في قطاع غزة.

وأفاد مصدر في حركة حماس لفرانس برس بأن "المباحثات تتواصل وجهود الوساطة مكثفة بهدف تمديد الهدنة ليومين أو أكثر". 

وقالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في وقت سابق، الأربعاء، إنها سلمت عددا من الرهائن المدنيين في إطار اتفاق تبادل يشمل الإفراج عن سجناء فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وخيم على عملية تسليم الرهائن إعلان من حماس لم يتم التحقق من صحته، الأربعاء، أن الرضيع، كفير بيباس (10 شهور)، وشقيقه آرييل (أربعة أعوام) وأمهما، شيري قتلوا في قصف إسرائيلي على قطاع غزة في وقت سابق.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم يتحققون مما أعلنته حماس. وهناك اهتمام كبير في إسرائيل بهذا الشأن نظرا لأن الأسرة كانت من أبرز الرهائن المدنيين المنتظر إطلاق سراحهم.

وقال الجيش إنه تم إطلاق سراح رهينتين إسرائيليتين اليوم الأربعاء في خطوة قال إنها إضافية فوق عمليات الإفراج المقررة، وإنهما مع قوات خاصة إسرائيلية داخل إسرائيل. وبعد أن يخضع الاثنان لتقييم طبي مبدئي، سيرافقهما جنود من الجيش إلى مستشفيين للم شملهما مع عائلتيهما، وفقا للبيان.

وكانت حماس أعلنت عن إطلاق سراح محتجزتين تحملان الجنسية الروسية وتسليمهما للصليب الأحمر استجابة لطلب من القيادة الروسية.

والرهينتان كانتا ضمن 240 شخصا اختطفهم مسلحو حماس خلال هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص. وأدى القصف الإسرائيلي لغزة ردا على ذلك إلى مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في القطاع.

وقال مسؤولان فلسطينيان لرويترز إن المحادثات مستمرة بشأن احتمال تمديد الهدنة التي تنتهي في وقت مبكر صباح غد الخميس، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء أنه سيعمل مع الإسرائيليين خلال زيارة إلى إسرائيل في الأيام المقبلة لتحديد ما إذا كان من الممكن تمديد وقف إطلاق النار المؤقت.

وقال مسؤول إسرائيلي في وقت سابق إنه سيكون من المستحيل تمديد الهدنة دون الالتزام بالإفراج عن جميع النساء والأطفال من الرهائن. وأضاف أن إسرائيل تعتقد أن المسلحين ما زالوا يحتجزون ما يكفي من النساء والأطفال لتمديد الهدنة ليومين أو ثلاثة أيام.

وقال مسؤول فلسطيني إن المفاوضين يدرسون ما إذا كان سيتم إطلاق سراح إسرائيليين رجال بشروط مختلفة عن تبادل ثلاثة سجناء فلسطينيين مقابل كل رهينة من الإسرائيليين التي كانت تنطبق في السابق على النساء والأطفال.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تمدید الهدنة إطلاق سراح فی وقت فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن حصيلة ضربات الخميس على حزب الله

قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية قصفت أهدافا لحزب الله في جنوب لبنان خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أصابت المئات من فوهات إطلاق الصواريخ التي كانت معدة لإطلاق الصواريخ على الفور باتجاه إسرائيل.

وأضاف الجيش أن الطائرات المقاتلة قصفت منذ بعد ظهر اليوم نحو 100 قاذفة صواريخ تضم نحو 1000 فوهة إطلاق.

وتابع "سيواصل جيش الدفاع الإسرائيلي العمل على تفكيك البنية التحتية وقدرات منظمة حزب الله الإرهابية من أجل الدفاع عن دولة إسرائيل".

 

مقالات مشابهة

  • البرغوثي: هدف إسرائيل القضاء على فلسطين بالكامل
  • تظاهرة بالآلاف في إسرائيل.. تنديد بـ"تخلي القادة"
  • تقرير: إسرائيل عرضت مقترح خروج السنوار على إدارة بايدن
  • أول تعليق من حماس على "ممر السنوار الآمن"
  • إسرائيل تقترح ممرًا آمنًا للرهائن.. كيف ردت واشنطن؟
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تعترف بعدم إمكانية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن
  • مرور آمن للسنوار.. مقترحات إسرائيلية جديدة لوقف الحرب في غزة
  • ممر آمن للسنوار مقابل الرهائن.. ما رد أمريكا على مقترح إسرائيل؟
  • إسرائيل تعلن حصيلة ضربات الخميس على حزب الله