تنطلق عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024 غدا الجمعة، بعد انتهاء فترة الصمت الانتخابي وتوقف الدعاية الانتخابية للمرشحين بالخارج، وذلك وفقًا للجدول الزمني لإجراءات الانتخابات الرئاسية، وتُجري الانتخابات بالخارج على مدار ثلاثة أيام وهى الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3، 2، 1 من ديسمبر، وتعمل اللجان الانتخابية خارج جمهورية مصر العربية اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقرر لكل دولة.

وتبدأ في العاشرة من مساء اليوم الخميس عملية التصويت في دولة نيوزيلندا، لتكون أول دولة تبدأ عملية التصويت للمصريين بالخارج للانتخابات الرئاسية 2024، وتُجرى العملية الانتخابية خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، والتي صدر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم (27) لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

ويتوجه الناخب لمقر السفارة أو القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومى أو جواز سفره سارى الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين، وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها إلى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة، ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والإدلاء بصوته وينصرف، ولا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.

وسبق وأكدت الهيئة قيامها بعملية التشغيل التجريبي للأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، مشيرة إلى أن فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، ومدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصين المعنيين داخل الهيئة، عقدوا عدة لقاءات افتراضية مع السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر في الخارج.

كما قامت فرق الدعم الفني باستعراض القواعد الاسترشادية للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة، ومتابعة استعدادات البعثات الدبلوماسية بالخارج بشأن الضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

انطلاق عملية امنية في محيط داوود السالم..هواجس تثير قلق اقدم ارياف ديالى

بغداد اليوم -  ديالى

 كشف مدير ناحية الامام محمد السكران، هادي المعموري، اليوم الاحد (26 آيار 2024)، عن انطلاق عملية امنية في محيط قرى داوود السالم جنوب غرب محافظة ديالى.

وقال المعموري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "عملية امنية من عدة محاور انطلقت في محيط قرى داوود السالم شرقي الناحية بعد استهداف نقطة مرابطة امنية للصحوات في ساعة متأخرة من مساء يوم امس بعبوتين ناسفتين اسفرتا عن استشهاد عنصر من الصحوات وإصابة 7 بينهم مدني و3 جنود احدهم بحالة حرجة".

وأضاف ان "هجوم الامس يدلل على نشاط لخلايا داعشية في قاطع مترامي يمتاز بغزارة الإنتاج الزراعي وهو الثاني من نوعه خلال 2024 بعد استهداف دورية قبل اشهر بعبوتين ناسفتين ضمن منطقة الرواجح"، لافتا الى ان ما حصل يستدعي جهود امنية مضاعفة لكشف هوية من قام بهذا الفعل الإرهابي".

وأشار المعموري، الى ان "عملية القوات الامنية تحمل 3 اهداف رئيسية هي تامين المناطق وإعادة الانتشار وادمة زخم جهود طمأنة الأهالي في ارياف هي الاقدم على مستوى ديالى".

يشار الى ان مصدر أمني، افاد أمس السبت، باستشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين جنوب غرب بعقوبة.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، إن "عبوتين ناسفتين انفجرتا على قوة مشتركة من الصحوة والجيش قرب قرية داوود السالم 14كم جنوب غرب بعقوبة ضمن حدود ناحية الامام محمد السكران، ما اسفر عن استشهاد منتسبين اثنين من الصحوات وإصابة 6 من بينهم 3 منتسبين بالجيش".

وأضاف، أن "القوات الأمنية فرضت إجراءات مشددة لتفتيش المنطقة تحسبا من وجود عبوة أخرى".

مقالات مشابهة

  • انتخابات برلمان كردستان أصبحت بحكم المؤجلة والبارتي يعلن عجز المفوضية- عاجل
  • السايح وخوري يستعرضان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية
  • تأييد حبس أحمد طنطاوي سنة في قضية التوكيلات الانتخابية المزورة
  • سحب إستمارات إكتتاب التوقيعات مباشرة بعد استدعاء الهيئة الناخبة
  • سها جندي: تقديم كامل الدعم لكل من يرغب من الاستثمار في مصر
  • وزيرة الهجرة تستعرض مقترحات مع مستثمرين مصريين من الولايات المتحدة
  • ختام ملتقى المصريين بالخارج لمكافحة الهجرة غير الشرعية اليوم
  • انطلاق عملية امنية في محيط داوود السالم..هواجس تثير قلق اقدم ارياف ديالى
  • المفوضية: لم يتبق من استعدادات انتخابات كردستان سوى طباعة الورقة الانتخابية
  • ماكرون يجري أول زيارة دولة لرئيس فرنسي إلى ألمانيا منذ ربع قرن