استقبل محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، كاتالين نوفاك رئيسة جمهورية المجر، لدى وصولها المحافظة، على هامش زيارتها الرسمية الأولى لمصر.

توقيع اتفاق التآخي

وشهدت رئيسة جمهورية المجر، بحضور محافظ الأقصر، مراسم توقيع اتفاق التآخي والتعاون بين محافظة الأقصر، ومدينة سيكشفهيرفار بجمهورية المجر، الذي يمثلها عمدتها أندراس سير بالكو فيكس، الذي استقبله محافظ الأقصر مسبقًا بديوان عام المحافظة.

توثيق وأواصر الصداقة بين مصر والمجر 

ويشمل اتفاق الصداقة والتعاون بين محافظة الأقصر ومدينة سيكشفهيرفار، توثيق العلاقات وأواصر الصداقة والتعاون والتفاهم المتبادل بين الطرفين، في مجالات الثقافة والفنون والعلوم والاقتصاد والتعليم والصحة والسياحة والرياضة، عن طريق تبادل الوفود والخبرات وتنظيم وإقامة المعارض والندوات والمؤتمرات، والتعرف على ثقافة وتاريخ المدينتين ومواطنيهما، وتشجيع التواصل بين الشركات الاقتصادية أو التجارية والمجموعات الخدمية في المدينتين.

من جانبه رحب محافظ الأقصر، برئيسة جمهورية المجر، ضيفه عزيزة على أرض المحافظة، معربًا عن تقديره لحرصها على حضور مراسم توقيع اتفاقية التآخي، متمنيًا أن تسهم الاتفاقية في المزيد من التنامي للعلاقات الثنائية، وتعزيز مسارات التعاون المشترك بين الجانبين. 

جولة سياحية لرئيسة المجر بالأقصر 

وعلى هامش زيارة رئيسة المجر لمحافظة الأقصر، أجرت جولة سياحية لعدد من المزارات الأثرية، من بينها مقابر وادي الملوك والملكات بالبر الغربي، كما زارت مواقع أعمال البعثة الأثرية المجرية العاملة بالبر الغربي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل كاتالين نوفاك، رئيسة المجر بقصر الاتحادية في زيارتها الأولى لمصر، مشيدًا بعلاقات التعاون الاستراتيجية ذات الأبعاد التاريخية والوثيقة بين البلدين في كافة المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية.

من جانبها، ثمنت رئيسة المجر التطور المستمر في العلاقات، داعية إلى المزيد من التعاون بين البلدين الصديقين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر دولة المجر رئيسة المجر محافظ الأقصر رئیسة المجر

إقرأ أيضاً:

بعثة أممية تختتم زيارة إلى موريتانيا وتحض على تعزيز الحوكمة والسلام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتم الممثل الخاص للأمين العام رئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا ومنطقة الساحل، ليوناردو سانتوس سيماو، زيارة إلى موريتانيا استغرقت خمسة أيام، مشددا على أهمية إجراء انتخابات رئاسية شاملة لتعزيز الحكم الرشيد والسلام.
وذكرت الأمم المتحدة - في بيان - أن الزيارة استهدفت مواصلة التبادل مع السلطات الموريتانية والجهات الفاعلة الرئيسية لزيادة تعزيز الشراكة مع الأمم المتحدة، لا سيما في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 29 يونيو، وتبادل الآراء بشأن قضايا السلام والأمن الإقليميين، لا سيما في سياق رئاسة موريتانيا للاتحاد الافريقي.
وقد استقبل محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس موريتانيا، الممثل الخاص أثناء زيارته، كما عقد سلسلة من الاجتماعات مع أعضاء الحكومة، بما في ذلك وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوق؛ ووزير الداخلية واللامركزية محمد أحمد ولد محمد لامين؛ ووزير العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة سافيا منت نطاحة.
وأشاد الممثل الخاص في اجتماعاته المختلفة بالدور القيادي الذي تضطلع به موريتانيا من أجل السلام والاستقرار في منطقة الساحل والمنطقة دون الإقليمية.. ودعا السلطات الموريتانية وأصحاب المصلحة إلى مواصلة جهودهم للمشاركة في الحوار والتعاون من أجل توطيد المكاسب الديمقراطية وتعزيز التنمية المستدامة والازدهار في موريتانيا، مشددًا على أهمية إجراء انتخابات رئاسية سلمية وشاملة.

مقالات مشابهة

  • بعثة أممية تختتم زيارة إلى موريتانيا وتحض على تعزيز الحوكمة والسلام
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين (صور)
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أوجه التعاون
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لبحث أطر التعاون المشترك
  • محافظ السويس يستقبل السفير الياباني بالقاهرة
  • بالصور.. تفاصيل زيارة وفد “النواب” لبودابست عاصمة المجر
  • من انقرة .. «الدبيبة وأردوغان» يناقشان دعم غزة والتعاون المشترك
  • نائب وزير الدفاع الروسي يصل إلى بنينا لبحث التعاون العسكري المشترك
  • جامباولو: إيطاليا ترغب في التعاون مع بنغازي خاصة في مجال الإمداد بالتكنولوجيا في القطاع الزراعي
  • حنفي جبالي يلتقي نائب رئيس وزراء المجر لبحث سبل التعاون الاقتصادي