الجزيرة:
2024-06-02@21:08:54 GMT

لولا دا سيلفا: البرازيل ستنضم إلى أوبك بلس

تاريخ النشر: 2nd, December 2023 GMT

لولا دا سيلفا: البرازيل ستنضم إلى أوبك بلس

أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا -اليوم السبت- في دبي أن بلاده ستنضم إلى تحالف "أوبك بلس" بهدف إقناع الدول الرئيسية المنتجة للنفط بالاستعداد للتحول في مجال الطاقة "دون الوقود الأحفوري".

وأعلن دا سيلفا عن دعوة البرازيل الخميس خلال اجتماع أوبك بلس، وهو تحالف يتكون من 13 دولة أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و10 دول شريكة بما فيها روسيا، بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

ودعت أوبك بلس البرازيل لتصبح عضوا في المجموعة، وقال وزير الطاقة البرازيلي الخميس إنه يأمل في الانضمام في يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال لولا دا سيلفا- خلال طاولة مستديرة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب28 في دبي- إن "البرازيل لن تنضم إلى أوبك. البرازيل ستنضم إلى أوبك بلس".

ولا يزال دا سيلفا يعتزم الاضطلاع بدور في المناقشات الدائرة حول تحول الطاقة، وقال "من المهم المشاركة في أوبك بلس، لأنه يتعين علينا إقناع الدول الرئيسية المنتجة للنفط بضرورة الاستعداد لنهاية الوقود الأحفوري".

وخلال المؤتمر قال دا سيلفا إن بلاده -التي تضم معظم غابات الأمازون المطيرة- مستعدة لريادة الطريق في حماية المناخ.

وأشار إلى أن البرازيل خفّضت بشكل كبير، بالفعل، إزالة الغابات في الأمازون، وتسعى إلى الوصول للصفر بحلول 2030.

وأمس الجمعة، قال رئيس شركة بتروبراس البرازيلية جان بول براتس إن البرازيل يفترض أن تنضم إلى أوبك بلس بصفة "مراقب"، مستبعدا إمكانية التزام بلاده بحصص الإنتاج التي تقررها المنظمة.

وبلغ إنتاج البرازيل من النفط الخام مستوى قياسيا عند 3.7 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة قدرها 17% تقريبا عن الشهر ذاته من العام الماضي وزيادة 6.1% عن أغسطس/آب 2023، بحسب وكالة "أرغوس ميديا".

ونشأ تحالف "أوبك بلس" في أواخر 2016 عندما انضمت روسيا و9 دول غيرها إلى أوبك لدعم أسعار النفط المتراجعة، ومنذ أواخر 2022، اعتمد التحالف على تخفيضات للإنتاج بنحو 5 ملايين برميل يوميا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إلى أوبک أوبک بلس دا سیلفا

إقرأ أيضاً:

تحالف أوبك+ يمدد اقتطاعات الانتاج لدعم الأسعار حتى نهاية 2025

وافقت الدول الأعضاء في تحالف (أوبك +) اليوم الاحد خلال اجتماعها الوزاري ال37 على تمديد مستوى الإنتاج الإجمالي من البترول الخام اعتبارا من 1 يناير 2025 وحتى 31 ديسمبر 2025.

جاء ذلك في بيان صدر عن الاجتماع الوزاري للتحالف الذي عقد في العاصمة السعودية (الرياض) بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي الدكتور عماد العتيقي.

واكد البيان أن ذلك يأتي في ضوء الالتزام المستمر من جانب الدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المنتجة من خارجها المشاركة في إعلان التعاون بالمحافظة على استقرار أسواق البترول وتوفير الشفافية وإرشاد الأسواق على المدى الطويل واستنادا إلى النهج الاحترازي والاستباقي والوقائي الذي تتبناه دول (أوبك +).

وجدد البيان التأكيد على إطار إعلان التعاون الذي وقع في ديسمبر 2016 والذي تم التأكيد عليه في الاجتماعات اللاحقة وتجديد التأكيد كذلك على ميثاق التعاون الموقع في يوليو 2019.

وقرر الوزراء تمديد مدة التقييم الذي تجريه المصادر الثلاثة المستقلة حتى نهاية شهر نوفمبر من عام 2025 والاسترشاد بهذا التقييم في تحديد مستويات الإنتاج لعام 2026.

كما جدد الاجتماع التأكيد على الصلاحيات الممنوحة للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج لإجراء تقييم دقيق لأسواق البترول العالمية ولمستويات الإنتاج ولمستوى الالتزام بإعلان التعاون وذلك بدعم من اللجنة الفنية المشتركة والأمانة العامة لأوبك علما بأن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج ستعقد كل شهرين.

كما اتفق على عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة من خارجها كل ستة أشهر وفقا لجدول انعقاد مؤتمر أوبك العادي.

ومنح اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج صلاحية عقد اجتماعات إضافية أو الدعوة إلى عقد الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والدول المشاركة من خارجها في أي وقت للتعامل مع مستجدات السوق متى ما رأت ذلك ضروريا.

وجدد الاجتماع التأكيد على أن الالتزام بإعلان التعاون سيتم تقييمه وفقا لمستوى الإنتاج وباستخدام متوسط المصادر السبعة الإضافية المعتمدة واستنادا إلى المنهجية المطبقة على الدول الأعضاء في منظمة (أوبك).

وشدد على الأهمية القصوى لتحقيق الالتزام الكامل وآلية التعويض كما قرر عقد الاجتماع الوزاري ال38 للدول الأعضاء في منظمة (أوبك) والمشاركة من خارجها في الأول من ديسمبر 2024.

ووفقا لبيان صادر عن التحالف وزعته أمانة (أوبك) في فيينا فإن التحالف حدد مستوى إنتاج دوله عند 7ر39 مليون برميل يوميا من 1 يناير حتى ديسمبر 2025.

وذكر المحللون الاقتصاديون أن هذا القرار يأتي على خلفية تراجع الطلب على الخام وضعف النمو الاقتصادي العالمي ولتعويض ارتفاع الإنتاج من العديد من منافسي التحالف وخاصة شركات النفط الصخري الأمريكية والتوقعات الاقتصادية الهشة في أكبر مستهلك للنفط في العالم وهو الصين.

المصدر وكالات الوسومأوبك+ خفض الإنتاج

مقالات مشابهة

  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • تحالف “أوبك بلس” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل
  • تحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله
  • تحالف أوبك+ يمدد اقتطاعات الانتاج لدعم الأسعار حتى نهاية 2025
  • بالتفصيل.. التخفيضات الحالية لإنتاج تحالف «أوبك بلس»!
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • اليوم.. أوبك+ تناقش في الرياض تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • أوبك+ تناقش في الرياض اليوم تمديد خفض الإنتاج من عدمه
  • كندا تعرب عن رغبتها بالتعاون مع "أوكوس" في تطوير التقنيات العسكرية
  • الهند.. الانتخابات تدخل مرحلتها الأخيرة وسط أجواء شديدة الحرارة