صدى البلد:
2024-06-02@22:32:58 GMT

قوة جسدية ونشاط دائم.. فوائد جديدة للشاي والقهوة

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

فى العقود الماضية كان الأطباء يحذرون من تناول الشاي والقهوة باعتبارهما من المشروبات غير الصحية التى تدمر الجسم.

ووجد فريق من علماء جامعة سنغافورة الوطنية، أن القهوة والشاي يحافظان على القوة الجسدية والقدرة على ممارسة النشاط البدني في سن الشيخوخة.

هل زيادة حجم الثدي تسبب السرطان؟.. اكتشف الحقيقة يعالج أمراضًا خطيرة .

. العلماء يكشفون أسرار تفل القهوة المطحونة|تفاصيل

ووفقا مجلة Journal of the American Medical Directors Association فإن هذه الدراسة استمرت لمدة حوالي 20 عاما وشارك فيها 12 ألف شخص تترواح أعمارهم بين 45-74 عاما. 

ووفقا gazeta بدأ المشاركون في المرحلة الأولى من التجربة ملء استبيانات لتقييم الكمية التي يتناولونها من الشاي والقهوة المحتويين على نسبة عالية من الكافيين، وهو مركب كيميائي من فئة القلويدات، يستخدم كمنشط نفسي. 

وقدم المشاركون معلومات عن خصائصهم الاجتماعية والديموغرافية، وحالتهم الصحية، وعدد ساعات النوم والطول والوزن، والعادات الغذائية، ومستوى النشاط البدني.

وطلب الباحثون في المرحلة الثانية (أعوام 2006-2010 ) من المشاركين الكشف عما تغير في وزنهم وحالتهم الصحية وخلال المرحلة الثالثة 2014-2017 طلب منهم تقييم الحالة الصحية، وعلى ضوء ذلك قيم الباحثون القوة البدنية وقدرتهم الحركة.

وأظهرت النتائج أن القهوة والشاي والأخضر ارتبط بانخفاض كبير في درجة التدهور والضعف الجسدي في سن الشيخوخة . 

وأوضح العلماء أن هذه المشروبات غنية بمركبات البوليفينول (صبغات نباتية) التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى أن الشاي والقهوة والحماية من مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية والسمنة، وتجعل الأشخاص في سن الشيخوخة يمتلكون نشاطا كبيرا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشاي سن الشيخوخة عدد ساعات النوم ممارسة النشاط البدني مضادة للالتهابات مرض السكري

إقرأ أيضاً:

غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة تنظيم الأسرة ببني سويف

ناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مع وكيل وزارة الصحة، نتائج المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة، والتى جرى تنفيذها في الفترة من 26 إلى 30 مايو الماضي بإدارات ( اهناسيا، ببا، سمسطا، الفشن)، ونفذتها مديرية الصحة تحت شعار "حقك تنظمى" لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمجان في كافة مدن وقرى المحافظة من خلال المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات المتنقلة، وذلك وسط تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية حفاظا على صحة وسلامة القائمين على الحملة والمترددات عليها و المستفيدات من خدماتها.

وقد أوضحت"الدكتوره سماح أحمد جاد" وكيل وزارة الصحة، أنه تم العمل في المرحلة الأولى من خلال 131وحدة صحية ثابتة بالإدارات الصحية الأربع، و8 عيادات متنقلة تم توجيهها إلى المواقع المحرومة من الخدمة، حيث وصل إجمالي المنتفعات اللائي استفدن من خدمات الحملة إلى 9530سيدة، حيث بلغ إجمالي السيدات الحاصلات على وسائل تنظيم 9443 سيدة ( 2039جدد+7404 مترددات)، حيث تم تركيب 60 لولب هرموني، و924 لولب نحاسي، 880 حبوب آحادية، 4515 حبوب مركبة، و126 واقي، و2635 حقن أحادية، و610 حقن مركبة، و485 كبسولات، و659 سونار، و15 حالة متابعة حمل، و948كشف نساء، وتقديم المشورة لعدد 2009سيدة.

وتقدمت وكيل الوزارة بالشكر للقائمين على تنفيذ الحملة من إدارة تنظيم الأسرة بالمديريةومديري الإدارات الصحية على جهودهم في تحقيق الهدف من الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة في مرحلتها الأولى، مشيرة إلى تكليفات المحافظ بأهمية بالاستعداد الجيد والاستمرارية في تقديم التسهيلات المطلوبة لأعمال المرحلة الثانية من الحملة التنشيطية، والتي من المقرر أن تبدأ غدا الأحد 2 يونية الجاري وتستمر حتى الخميس المقبل، وتشمل إدارات (الواسطى، بني سويف، ناصر )ويتم خلالها تقديم جميع الخدمات تنظيم الأسرة "بالمجان"، بجانب تنظيم ندوات توعية للسيدات علي هامش الحملة عن رسائل تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، فضلا عن إقامة معارض لمنتجات نوادي المرأة بالوحدات الصحية ضمن فاعليات الحملة.

من جهتها أضافت مدير تنظيم الأسرة الدكتورة مديحة سري، أن الحملة توفر مجموعة متميزة من وسائل تنظيم الأسرة الآمنة والفعالة بالمجان لرفع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وذلك من خلال فرق مدربة، وأخصائي النساء والتوليد، لتوقيع الكشف الطبي، مشيرة إلى أنه يتم صرف وسائل تنظيم الأسرة عن طريق الوحدات الثابتة والمراكز الحضرية والمستشفيات العامة والمركزية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، ومن خلال العيادات المتنقلة لتقديم الخدمة في المناطق النائية.

مقالات مشابهة

  • توقفوا عن إضافة الحليب إلى الشاي أو القهوة.. أضرار صحية غير متوقعة
  • استشارى نفسى: “كتمان الغضب” يؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية  .. فيديو 
  • ما هي فوائد تناول الشاي الأخضر لمرضى القلب والسكري؟
  • غدًا.. انطلاق المرحلة الثانية من حملة تنظيم الأسرة ببني سويف
  • مكتب نتنياهو: نرفض فكرة وقف إطلاق نار دائم قبل تدمير قدرات حماس العسكرية
  • نتنياهو يعلن بماذا يتمسك قبل وقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن موقفه من خارطة طريق بايدن لوقف دائم لإطلاق النار بغزة
  • حماس: ننظر بإيجابية لما تضمنه خطاب بايدن من دعوته لوقف دائم لإطلاق النار
  • الجمعه القادمة.. نادى قارون بالفيوم يطلق المرحلة الثانية لاختبارات فرق الناشئين