ضمن سلسة الحفلات النوعية التى تنظمها دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، لفرق الموسيقى العربية تحتفى الفرقة القومية العربية للموسيقى بنخبة من أهم شعراء مصر، خلال حفلها المقام بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمى 

موعد حفل الفرقة القومية العربية للموسيقى

يقام الحفل يوم الجمعة  8 ديسمبر على المسرح الكبير، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإليكتروني الخاص به .

برنامج حفل الفرقة القومية العربية في الأوبرا

يتضمن البرنامج مختارات من اشهر الاشعار الغنائية التى نظمها عدد من مبدعى هذا المجال منها مابيسألش عليا لـ فتحى قورة ، بتونس بيك لـ عمر بطيشة ، التوبة لـ عبد الرحمن الابنودى ، يا اغلى اسم لـ اسماعيل الحبروك ، ظلمنا الحب لـ عبد الوهاب محمد وغيرها .. اداء ايمان عبد الغنى ، احمد سعيد ، منار سمير ومحمد طارق . يذكر أن الفرقة القومية العربية للموسيقى تأسست عام 1989 بهدف جمع التراث الموسيقى والغنائي العربي وإعادة تقديمه بأسلوب أكاديمي وعلمي متطور لتتمكن الأجيال الجديدة من التعرف على التراث الموسيقى العربي حفاظا عليه من الاندثار.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

سيمو يشارك في منصة الشارقة للأفلام رامي جمال الأول على يوتيوب بأغنية "جيت متأخر" مهرجان مدل بيست 2023| عمرو دياب في فقرة غنائية خاصة بالموسم الخامس مهرجان مدل بيست 2023| فرقة "ميتاليكا" مع جمهور السعودية للمرة الأولى مختارات غنائية بصوت فرقة أوبرا إسكندرية .. الخميس أندرو غارفيلد في جلسة نقاشية بمهرجان البحر الأحمر 2023 الثلاثاء يتشح بمراسم الفراق بين أشرف عبدالغفور وناهد فريد شوقي سيمو يشارك في منصة الشارقة للأفلام رامي جمال الأول على يوتيوب بأغنية "جيت متأخر" مهرجان مدل بيست 2023| عمرو دياب في فقرة غنائية خاصة بالموسم الخامس مهرجان مدل بيست 2023| فرقة "ميتاليكا" مع جمهور السعودية للمرة الأولى مختارات غنائية بصوت فرقة أوبرا إسكندرية .. الخميس أندرو غارفيلد في جلسة نقاشية بمهرجان البحر الأحمر 2023 الثلاثاء يتشح بمراسم الفراق بين أشرف عبدالغفور وناهد فريد شوقي نقابة المهن التمثيلية تنعى ناهد فريد شوقي بكلمات مؤثرة.. سوسن بدر تودّع ناهد فريد شوقي سيمو يشارك في منصة الشارقة للأفلام رامي جمال الأول على يوتيوب بأغنية "جيت متأخر" مهرجان مدل بيست 2023| عمرو دياب في فقرة غنائية خاصة بالموسم الخامس مهرجان مدل بيست 2023| فرقة "ميتاليكا" مع جمهور السعودية للمرة الأولى مختارات غنائية بصوت فرقة أوبرا إسكندرية .. الخميس أندرو غارفيلد في جلسة نقاشية بمهرجان البحر الأحمر 2023 الثلاثاء يتشح بمراسم الفراق بين أشرف عبدالغفور وناهد فريد شوقي مؤلفات الموجي على مسرح الجمهورية.. الجمعة نقابة المهن التمثيلية تنعى ناهد فريد شوقي بكلمات مؤثرة.. سوسن بدر تودّع ناهد فريد شوقي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوبرا المصرية حفلات الأوبرا المصرية شعراء مصر الفرقة القومیة العربیة الخدیوی إسماعیل ناهد فرید شوقی دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

فيلم خمس جولات يتصدر الأعلى مشاهدة في الوطن العربي على Yango play

تصدر فيلم فيلم خمس جولات “FIVE ROUNDS” للنجم ماجد المصري وبطولة آدم شرقاوي، نور النبوي، وعايدة الأيوبي، داليا شوقي، مصطفى درويش، مطرب الراب أرسينك، قائمة الأفلام الأكثر مشاهدة في مصر والوطن العربي على منصة Yango play الرقمية بعد يومين من بدء عرض على المنصة.

 

 طرح فيلم خمس جولات على يانجو بلاي

 

وجاء طرح فيلم خمس جولات على  منصة يانجو بلاي، بعد مرور عدة أشهر على طرحه في دور العرض السينمائي، وتصدر القائمة وجاء بعده فيلم أبو نسب لمحمد أمام وفيلم أنف وثلاث عيون لظافر عابدين.

 

 

أبطال فيلم خمس جولات

ويضم فيلم خمس جولات مجموعة كبيرة من أبرز الفنانين ومنهم، دم الشرقاوي، نور النبوي، وماجد المصري، وعايدة الأيوبي،  داليا شوقي، مطرب الراب أرسينك، لطيفة فهمي، سالي رشاد سيناريو وحوار محمد عبدالمعطي، ملابس وديكور يحيى علام، موسيقى تصويرية أحمد عبد المنعم، مدير تصوير أحمد عبد العزيز، إعداد موسيقى محمد صقر، مؤثرات بصرية ياسر النجار، مهندس صوت إبراهيم عبد العزيز، قصة يحيى علام ومازن أشرف، وإخراج مازن أشرف

 قصة فيلم خمس جولات

وتدور أحداث فيلم خمس جولات حول رحلة تحديات شاب في ملحمة بطولية مليئة بالتحديات الدرامية المشوقة، كما يحكي أيضًا عن مغنيي الراب وتفاصيل الراب باتلز والصعوبات التي تواجه هؤلاء الشباب.


وكان حرص أبطال فيلم خمس جولات على مشاهدة الفيلم مع الجمهور في السينمات ضمن جولتهم بعد طرح العمل مؤخرًا، الجمهور العديد من الصور مع كل من الفنان ماجد المصري، وآدم شرقاوي، وداليا شوقي، ورافقهم المنتج يحيى علام.

 

سحب خمس جولات من السينما

قررت دور العرض السينمائية، سحب فيلم "خمس جولات" بطولة آدم الشرقاوي ونور النبوي من السينما المصرية وذلك بعد مرور 3 أسابيع على عرضه، حيث حقق إيرادات ضعيفة للغاية 580 ألف جنيه فقط في خلال أسبوعين.

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي بالثقافة الفلبينية عبر أمسية شعرية
  • حفلات صيف لبنان 2024| ثلاثية غنائية بين جورج وسوف رحمة رياض وآدم
  • «الإحصاء»: 22.1 مليار دولار حجم تحويلات المصريين للخارج خلال 2023
  • السفير حسام زكي: الإفراط في شعور القومية العربية يسبب مشكلات عرقية
  • فيلم خمس جولات يتصدر الأعلى مشاهدة في الوطن العربي على Yango play
  • 3 ليالي مع نجوم الأغنية العربية والخليجية في مهرجان ليلة عُمُر بالكويت
  • أسماء لمنور تحتفي بالفنانة الراحلة ذكرى في الدوحة
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • رانيا فريد شوقي تداعب جمهورها وهذا هو السبب
  • الليلة.. حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بالمسرح الكبير