انخفضت واردات الصين من النفط الخام في نوفمبر بنسبة 9.2 بالمئة على أساس سنوي، في أول انخفاض سنوي منذ أبريل، إذ أدى ارتفاع مستويات المخزونات وضعف المؤشرات الاقتصادية وتباطؤ طلبيات المصافي المستقلة إلى إضعاف الطلب.

وأظهرت بيانات جمركية، الخميس، أن إجمالي النفط الخام الوارد الشهر الماضي قد بلغ 42.445 مليون طن أو ما يعادل 10.

33 مليون برميل يوميا وهو أدنى معدل يومي منذ يوليو، وانخفاضا من 11.53 مليون برميل يوميا في أكتوبر.

وبلغت واردات الصين، وهي أكبر مشتر للنفط في العالم، منذ بداية العام حتى الآن 515.65 مليون طن أو ما يعادل 11.27 مليون برميل يوميا، بزيادة 12.1 عن العام السابق.

وأظهرت بيانات الجمارك اليوم الخميس أيضا أن صادرات الوقود المكرر بلغت 5.08 مليون طن مقابل 5.17 مليون طن في أكتوبر بانخفاض 17 بالمئة مقارنة مع 6.14 مليون طن قبل عام.

وارتفعت هوامش التكرير الإقليمية خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني إذ بلغت 6.74 دولارا للبرميل في الأول من ديسمبر، أي ما يقرب من مثلي ما كان عليه في الشهر السابق عند 3.60 دولار للبرميل.

وأوضحت البيانات أيضا أن واردات الوقود المكرر وصلت إلى 4.16 مليون طن، بزيادة الثلث عن العام السابق، مع ارتفاع الحجم منذ بداية العام بنسبة 87 بالمئة ليصل إلى 43.23 مليون طن.

وارتفعت واردات الصين من الغاز الطبيعي، التي تشمل الغاز الطبيعي المسال والغاز المنقول عبر الأنابيب، بنسبة ستة بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 10.95 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ يناير 2022 وزيادة حادة من 8.79 مليون طن في أكتوبر نظرا لدخول شمال الصين موسم التدفئة في فصل الشتاء.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات النفط الصين الغاز الطبيعي الصين واردات الصين الواردات الصينية تجارة التجارة النفط الصين الغاز الطبيعي أخبار الصين واردات الصین ملیون طن

إقرأ أيضاً:

أمين عام أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل

الاقتصاد نيوز - متابعة

أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك هيثم الغيص، الخميس، أن المنظمة لا تتوقع وصول حجم الطلب على النفط إلى الذروة في توقعاتها على المدى الطويل، وإنما تتوقع أن ينمو إلى 116 مليون برميل يومياً بحلول 2045.
              
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير أمس الأربعاء، وصول حجم الطلب على النفط إلى ذروته بحلول 2029 قبل الاستقرار عند نحو 106 ملايين برميل يومياً بالقرب من نهاية العِقد.
ووصف الغيص في تعليق لشركة "إنرجي أسبيكتس" تقرير الوكالة بأنه "تعليق خطير، لا سيما للمستهلكين، ولن يؤدي إلا إلى عدم استقرار في قطاع الطاقة على نطاق غير مسبوق على الأرجح".

ويجري تحالف أوبك+، ويتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها بقيادة روسيا، سلسلة تخفيضات كبيرة في الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق.

وتخفض الدول الأعضاء في أوبك+ إنتاجها بإجمالي 5.86 مليون برميل يومياً، أو نحو 5.7% من حجم الطلب العالمي.

ويتضمن ذلك تخفيضات بواقع 3.66 مليون برميل يومياً وافق التحالف في الثاني من يونيو / حزيران على تمديدها لعام حتى نهاية 2025، بالإضافة إلى أخرى حجمها 2.2 مليون سيقلصها أوبك+ تدريجياً على مدى عام بدءاً من أكتوبر / تشرين الأول.

وقدّمت الوكالة الدولية للطاقة موعد وصول الطلب على النفط إلى ذروته بعد أن كانت قد قالت في أكتوبر/ تشرين الأول إنها ستتحقق بحلول 2030.

وأضافت أن الطلب على النفط سيبدأ في الانكماش في 2030 في الوقت الذي ستزيد فيه الولايات المتحدة ودول غير أعضاء في أوبك من الإمدادات. وتتخذ الوكالة من باريس مقراً لها وتقدم المشورة للدول الصناعية.

وقال الغيص إنه قد ثبت عدم صحة روايات مشابهة فيما سبق، مثل إشارة الوكالة إلى أن الطلب على البنزين وصل إلى ذروته في 2019 أو أن الطلب على الفحم وصل إلى ذروته في 2014.

وأضاف "في أوبك، نتوقع نمو الطلب على النفط بواقع أربعة ملايين برميل يومياً على مدى العامين 2024 و2025، مع توقع جهات أخرى أيضاً نمواً يتجاوز ثلاثة ملايين برميل يومياً. بل إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع حدوث نمو بواقع مليوني برميل يومياً على مدى هذه الفترة وبواقع 800 ألف في 2026. ثم سيهبط حجم الطلب هبوطاً حاداً مع عدم تسجيل نمو تقريباً على مدى الأربع سنوات التالية حتى 2030".            

وتابع "هذا سيناريو غير واقعي، وسيؤثر بالسلب على الاقتصادات حول العالم. إنه ببساطة استمرار للرواية المناهضة للنفط من وكالة الطاقة الدولية".

مقالات مشابهة

  • للعام الثاني توالياً.. ارتفاع سعة تكرير النفط في أميركا
  • فنزويلا: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • فنزويلا تقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • وزير النفط الفنزويلي يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير النفط في فنزيلا يؤكد الاقتراب من إنتاج مليون برميل نفط يوميا
  • وزير فنزويلي: نقترب من إنتاج مليون برميل من النفط يوميا
  • أسعار النفط تتجه نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين
  • أمين عام أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل
  • القطيعة السياسية تتسبب في انهيار التجارة بين المغرب والجزائر