عواصم - وكالات:
بينما دخلت الحرب الأشد دموية بين إسرائيل وحركة حماس شهرها الثالث منذ هجمات السابع من أكتوبر، تدور معارك عنيفة الخميس في قطاع غزة بين حماس والجيش الإسرائيلي في كبرى مدن القطاع، بينما ارتفع إجمالي عدد القتلى الفلسطينيين إلى 17 ألفًا.
واستحالت مساحات واسعة من القطاع المحاصر ركامًا ومبان مدمّرة، بينما تجاوزت حصيلة القتلى الفلسطينيين عتبة 16200 شخص تشكل النساء والأطفال أكثر من 70% منهم، بحسب أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس.


وبموازاة حملة القصف المدمر التي باشرتها ردًا على الهجوم غير المسبوق لحركة (حماس)، تشن إسرائيل منذ 27 أكتوبر هجومًا بريًا في شمال غزة، وسعت نطاقه إلى مجمل القطاع الصغير المحاصر والمكتظ بالسكان، ما يدفع المدنيين إلى النزوح إلى دائرة تضيق بشكل متزايد في رفح قرب الحدود مع مصر.
وفي خانيونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة، بلغ الجنود الإسرائيليون بالمدرعات والجرافات وسط المدينة، بحسب ما أفاد شهود وكالة فرانس برس.
ويحاول الجيش التقدم بريًا باستخدام الدبابات والجرافات الضخمة، مدعومًا بإسناد جوي ومدفعي وبحري. وهو يخوض معارك ضارية في خانيونس، بالإضافة إلى مدينة غزة، كبرى مدن القطاع الواقعة في شماله، ومخيم جباليا شمالاً.
وفي موازاة العمليات البرية، واصل سلاح الجو الإسرائيلي قصف مناطق عدة في غزة منها مدينة رفح التي نزح إليها قسم كبير من سكان القطاع.
وتفيد الأمم المتحدة بأن 1,9 مليون شخص، أي 85% من إجمالي سكان القطاع، نزحوا جراء الحرب التي أدت لتعرّض أكثر من نصف المساكن للدمار أو لأضرار.
وعلى صعيد الحاجات الإنسانية في قطاع غزة، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن مدينة رفح باتت المنطقة الوحيدة في قطاع غزة التي توزّع فيها المساعدات بكميات محدودة فيما لم تعد تصل بشكل شبه كامل تقريبًا إلى خانيونس والوصول إلى المناطق الواقعة شمالاً غير ممكن.
وأقام فلسطينيون فروا من خانيونس على مسافة أقل من عشرة كيلومترات مخيمًا مرتجلاً بواسطة شوادر وأغطية بلاستيكية وألواح خشب، فيما يهيم بعض النازحين حاملين صفائح بحثًا عن بعض الماء.
ومع موجة النزوح المستمرة إلى جنوب القطاع، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس ارتفاع إجمالي عدد القتلى في القطاع إلى 17 ألفًا و177 قتيلاً منذ بدء الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية قبل شهرين.
كما قالت الوزارة، إن أكثر من 46 ألف شخص أصيبوا في غزة منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.
وأشارت وزارة الصحة إلى أن 350 فلسطينيًا لقوا حتفهم في الساعات الأربع والعشرين الماضية.
من جانب آخر، بينما لا يزال التصعيد مستمرًا على حدود لبنان الجنوبية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، منذ أن شنّت حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي، هددت إسرائيل بأنها ستحول بيروت إلى غزة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أثناء جولة ميدانية لتقييم الوضع في شمال إسرائيل: «إذا شن حزب الله حربًا شاملة، فإنه سيحول بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخان يونس».
أتى ذلك، بعدما تبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية القصف في وقت سابق اليوم عبر الحدود بين الجانبين، في مشهد بات متكررًا بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة قبل شهرين.
وذكر الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق عدد من القذائف من لبنان باتجاه إسرائيل ورد على مصادر النيران.
وذكر الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق عدد من القذائف من لبنان باتجاه إسرائيل ورد على مصادر النيران.
بينما قُتل مدني إسرائيلي بصاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان في اتجاه شمال إسرائيل الخميس، وفق ما أعلن الجيش وخدمة الإسعاف.
وقال الجيش في بيان إن حزب الله أطلق صاروخًا مضادًا للدروع من الأراضي اللبنانية في اتجاه تجمع متات السكاني مشيرًا إلى إصابة شخص بجروح. وأكدت خدمة الإسعاف من جهتها مقتل رجل في الستين من العمر جراء القصف.
في المقابل، قال حزب الله اللبنانية أمس إن اثنين من عناصرها قتلا في جنوب البلاد، في ظل تبادل الاشتباكات بين الجماعة وإسرائيل عبر الحدود.
وهدّدت السلطات الإسرائيلية مرارًا بتحويل بيروت إلى غزة ثانية في حال تمادت ميليشيات حزب الله في قصفها، محملة الحكومة اللبنانية مسؤولية ضبط الحدود.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الجیش الإسرائیلی فی قطاع غزة حزب الله

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي تركز على مدينتي غزة ورفح (فيديو)

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بمقتل وإصابة عدد من المواطنين فجر اليوم الأحد، في قصف بطائرات ومدفعية الجيش الإسرائيلي، تركز على مدينتي غزة ورفح.

الصحة في غزة: مقتل 95 فلسطينيا خلال الساعات الـ24 الماضية

واستهدفت غارة إسرائيلية منزلا بمنطقة ساحة الشوا في حي الدرج شرقي مدينة غزة، بينما استهدفت أخرى منزلا بالبلدة القديمة، وطال قصف مدفعي محيط الكلية الجامعية بحي الصبرة جنوب المدينة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين.

واستهدفت غارات إسرائيلية حي البرازيل جنوبي مدينة رفح جنوب القطاع، ما تسبب في إصابة مواطنين وتدمير عدة منازل، كما استهدف الطيران الحربي عدة منازل في حارة الطباسية برفح.

وأطلقت آليات الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، النار بكثافة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وفي وقت سابق، طال قصف مدفعي إسرائيلي حي الزيتون، وبلدة المغراقة والزهراء شمال مخيم النصيرات.

كما استهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي، شمال مخيم البريج وسط القطاع.

وكانت مصادر طبية قد أعلنت، أمس السبت، ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 36.379 شخصا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: "وفا"+"RT"

 

مقالات مشابهة

  • استعداداً لمعركة واسعة.. إعتراف إسرائيلي بشأن ضربات حزب الله: “ما يجري هو حرب حقيقية”!
  • حزب الله وتكتيكات جديدة في حربه مع إسرائيل: عمليات نوعية ونمط قتالي جديد وزيادة هجمات بشكل لافت
  • نصف طن متفجرات.. حزب الله استخدم صاروخ بركان ضد إسرائيل
  • قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي تركز على مدينتي غزة ورفح (فيديو)
  • أمامنا سنين حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • هذا آخر اعتراف إسرائيليّ بشأن حزب الله.. كلامٌ لافت جداً!
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع متزايد لأعداد القتلى في غزة ومناطق مهددة بمجاعة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: ارتفاع متزايد لأعداد القتلى في غزة ومناطق وسط القطاع مهددة بمجاعة حقيقية
  • الشاباك: ما يروج له سموتريتش ضد السلطة الفلسطينية سيضر بالتنسيق الأمني
  • سلطة النقد الفلسطينية: إسرائيل تقود حملة لضرب القطاع المالي