موقع 24:
2024-06-07@18:27:36 GMT

منذ مطلع 2023.. تونس تعترض 70 ألف مهاجر

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

منذ مطلع 2023.. تونس تعترض 70 ألف مهاجر

أعلن الحرس الوطني في تونس اعتراض نحو 70 ألف مهاجر حاولوا عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، في حصيلة تتجاوز ضعف ما سُجل في الفترة نفسها من العام السابق، وفق المتحدث باسمه السبت.

وتمثل تونس وليبيا، نقطة انطلاق رئيسية من شمال إفريقيا لآلاف المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا.

وعلى مدى 11 شهراً، اعترض الحرس الوطني التونسي 69963 مهاجراً مقابل 31297 خلال الفترة نفسها من  2022، حسب احصاءات ذكرها المتحدث باسم حرس السواحل التونسي، حسام الدين الجبالي.

وتوضح الاحصاءات أن 77.5% منهم أجانب، غالبيتهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، والباقون تونسيون، مقابل 59% من الأجانب في 2022.

Tunisia's Saied rejects EU financial aid, casting doubt on immigration deal - FRANCE 24 English https://t.co/vugKnBeAht

— Tunisia Watch ????????®™ (@Tunisia_Watch) December 7, 2023

وتسارعت وتيرة الهجرة بعد الرئيس التونسي قيس سعيّد، في نهاية فبراير(شباط) الماضي، ندّد فيه بوصول "جحافل من المهاجرين غير الشرعيين" من إفريقيا جنوب الصحراء معتبراً ذلك جزءاً من "مخطط إجرامي" يهدف إلى "تغيير التركيبة الديموغرافية" للبلد.

وفي 2023،  اعترض 82% من المهاجرين على السواحل القريبة من مدينة صفاقس، وسط شرق التي تبعد 150 كيلومتراً عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، مقارنة مع  66% في 2022، وفق الحرس الوطني التونسي.

وتسارعت وتيرة مغادرة المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، هذا الصيف، بعد طرد مئات منهم من صفاقس عقب أعمال عنف أدت إلى مقتل تونسي، واقتياد الشرطة عدداً منهم إلى مناطق صحراوية حدودية مع ليبيا والجزائر.

وحسب مصادر إنسانية دولية "طرد ما لا يقل عن 5500 مهاجر نو الحدود مع ليبيا وأكثر من 3000 نحو الحدود مع الجزائر منذ يونيو(حزيران)" بينهم عدد كبير من المهاجرين الذين سبق اعتراضهم بحراً وبراً.

ولقي أكثر من 100 مهاجر حتفهم في الصحراء بين تونس وليبيا في الصيف، حسب مصادر إنسانية أشارت إلى أن "الطرد الجماعي إلى ليبيا والجزائر مستمر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تونس

إقرأ أيضاً:

تونس تحقق الفوز الثالث على التوالي بالتصفيات المؤهلة لمونديال 2026

واصل منتخب تونس انطلاقته المثالية في المجموعة الثامنة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، المقررة في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

وحقق منتخب "نسور قرطاج" انتصارا ثمينا 1-صفر على ضيفه منتخب غينيا الاستوائية -أمس الأربعاء- في الجولة الثالثة للمجموعة، التي تضم أيضا منتخبات ناميبيا وليبيريا ومالاوي وساوتومي وبرنسيب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ملخص ونتيجة مباراة تونس ضد غينيا الاستوائية بتصفيات كأس العالم 2026ملخص ونتيجة مباراة تونس ضد غينيا ...list 2 of 2المهاجمون الـ10 الأعلى أجرا في العالمالمهاجمون الـ10 الأعلى أجرا في العالمend of list

وتقمص محمد علي بن رمضان دور البطولة في اللقاء، بتسجيله هدف المنتخب التونسي الوحيد في الدقيقة 82 من ركلة جزاء.

الهدف الأول لمنتخب تونس من علامة الجزاء⚽️

تونس ???? غينيا الإستوائية

⁦#SSC⁩ | ⁦#WCQ pic.twitter.com/JzB1q2IJbD

— SSC (@ssc_sports) June 5, 2024

 

وكان بإمكان المنتخب التونسي استغلال المساحات الخالية في دفاع غينيا الاستوائية ومضاعفة النتيجة في الوقت المتبقي من اللقاء، ولكن تسرع لاعبيه حالت دون ذلك.

بتلك النتيجة، انفرد منتخب تونس بصدارة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه أيضا على منتخبي مالاوي وساوتومي وبرنسيب في أول جولتين.

ويتفوق منتخب تونس بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه منتخب ناميبيا، الذي يستضيف (نسور قرطاج) في الجولة الرابعة للتصفيات، يوم الأحد المقبل.

غينيا برصيد صفري

في المقابل، بقي منتخب غينيا الاستوائية بلا رصيد من النقاط، بعدما تم احتساب نتيجة مباراتيه أمام ناميبيا وليبيريا في الجولتين الأولى والثانية بخسارته، رغم فوزه بهما، وذلك بسبب وقوعه في خطأ إداري نتيجة مشاركة المهاجم إميليو نسوي مع المنتخب بشكل غير قانوني.

ويسعى منتخب تونس للمشاركة في كأس العالم للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي، بعدما سبق له المشاركة في المونديال نسخ 1978 و1998 و2002 و2006 و2018 و2022، من أجل إعادة البسمة لمحبيه عقب مشاركته المخيبة في بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، التي استضافتها ساحل مطلع العام الجاري.

وكان المنتخب التونسي خرج من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، دون أن  يحقق أي انتصار.

يذكر أن متصدر ترتيب المجموعة سوف يتأهل مباشرة لكأس العالم.

مقالات مشابهة

  • منتخب تونس يجري مرانه الأول في جوهانسبورج استعدادًا لمباراة ناميبيا
  • سقوط مفاجئ لـ” محاربو الصحراء” أمام غينيا بالتصفيات المونديالية
  • وفاة جندي بولندي طعنه مهاجر على الحدود مع بيلاروسيا
  • علامة تجارية تدعم الجيش الإسرائيلي على قمصان منتخب تونس تثير غضب الجماهير
  • ميلوني: انخفاض عدد المهاجرين غير النظاميين إلى إيطاليا بنسبة 60%
  • تونس تحقق الفوز الثالث على التوالي بالتصفيات المؤهلة لمونديال 2026
  • الـ"كاف" ينفي تأخير بطولة "كأس إفريقيا" المقامة بالمغرب إلى مطلع 2026
  • الأمم المتحدة: الصراعات تجعل طرق المهاجرين في الساحل أكثر خطورة
  • جنوب إفريقيا.. محادثات مع الأحزاب الحريصة على المساهمة في تشكيل حكومة جديدة
  • وزيرة بجنوب إفريقيا تمثل أمام المحكمة بتهمة الكسب غير المشروع