استضاف البنك الأهلى المصرى اجتماعات تحالف بنوك الصين والدول العربية فى مصر، والتى أقيمت تحت رعاية حسن عبدالله محافظ البنك المركزى المصرى، وذلك بمشاركة عدد من قيادات بنك التنمية الصينى، وعدد من كبار مسئولى البنوك المؤسسين لرابطة البنوك العربية الصينية: بنك أبوظبى الأول FAB، فرانس بنك Fransabank، والبنك المغربى للتجارة الخارجية BMCE.

وكذا البنوك المشاركة فى الاجتماعات NBK ،QNB ،ENBD، وذلك بحضور رامى أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، وهشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، ولياو ليتشيانج السفير الصينى بجمهورية مصر العربية، وشى تايفنج نائب الرئيس التنفيذى لبنك التنمية الصينى، ويحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، وهشام السفطى الرئيس التنفيذى للمؤسسات المالية والخدمات المالية الدولية بالبنك، حيث تهدف الاجتماعات إلى تعزيز التكامل فى مجالات الأعمال المصرفية وتبادل الآراء والأفكار حول أفضل السُّبل لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون فى مجالات الاقتصاد والاستثمار المختلفة والتمويل بين جميع البنوك المشاركة.

وأكد هشام عكاشة على زيادة الاستثمارات الصينية فى مصر من خلال الكثير من المشروعات، التى كان من بينها مشروعات المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ومشروعات الطاقة التقليدية والمتجدّدة، ومشروعات الزراعة والرى، ومشروعات النقل والطرق، بالإضافة إلى التعاون فى مجالات الحفاظ على البيئة وتغيّر المناخ، وهو التعاون الذى جعل الصين على قائمة أكبر المستثمرين فى مصر، وهى أكبر شريك تجارى لمصر منذ نحو 9 سنوات، ووصل حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى ما يقارب 16 مليار دولار عام 2022.

من جانبه، أعرب السفير لياو ليتشيانج عن اعتزازه باختيار مصر كأول دولة خارج الصين لاستضافة هذه الاجتماعات، مشيراً إلى الترابط بين الشعبين المصرى والصينى الذى تنامى عبر العقود والأحقاب الزمنية وما يعكسه من تعاون ثقافى واقتصادى وسياسى بمختلف الأوجه، والذى شهد تطورات مستمرة أكدت قدرة البلدين على مواكبة جميع التحولات والتحديات العالمية من خلال استراتيجيات قادرة على تحقيق التعاون وتعزيز الشراكة فى ما بينهما، حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية وتعاون استراتيجى مع الصين.

كما أشار شى تايفنج إلى التعاون المثمر بين البنوك الصينية والبنوك العربية، والذى أسهم بشكل كبير فى تشجيع وزيادة الاستثمارات بين مصر والشركات الصينية من خلال الكثير من المشروعات، والتى كان من بينها مشروعات المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ومشروعات الطاقة التقليدية والمتجددة، ومشروعات الزراعة والرى، ومشروعات النقل والطرق، بالإضافة إلى التعاون الواضح فى مجالات الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتغير المناخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك الأهلى المصرى البنك المركزى المصرى البنوك العربية الصينية تغير المناخ فى مجالات

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يلتقي مسؤولي الشركة الصينية للهندسة المعمارية لبحث أوجه التعاون

تماشيًا مع توجهات الدولة المصرية بتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الخطط التنموية التى تنفذها الدولة، وفي إطار سلسلة اللقاءات التي يجريها وزير الطيران المدني مع مسئولى كبرى الشركات  العالمية المتخصصة في مشروعات البنية التحتية لتحسين مستوى الخدمات للمسافرين عبر المطارات المصرية ، فقد التقى الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، بوفد من الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC)، إحدى أكبر شركات المقاولات والاستثمارات على مستوى العالم.

خاتم النبي.. منقوش بثلاث كلمات ووسادته من الليف الخشن


ويأتي هذا اللقاء في إطار عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط بين مصر والصين، وفي أعقاب الاجتماعات التنسيقية التي أقيمت مؤخرا على هامش قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين بين الحكومة المصرية والجانب الصينى.

وقد تناول اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك بين قطاع الطيران المدني المصري والشركة الصينية بشأن المشروعات ذات الصلة والمرتبطة بتطوير بعض المطارات المصرية؛ حيث قدم الجانب الصيني عرضاً توضيحياً عن التصميمات والأفكار المقترحة لتطوير مطارى القاهرة والغردقة الدوليين، والتي من شأنها الإرتقاء بمنظومة المطارات المصرية لتضاهي كبرى المطارات العالمية من حيث جودة وتنوع الخدمات المقدمة بها.


وفى هذا السياق أشاد وزير الطيران المدني بعلاقات التعاون المشتركه بين الجانبين ،  معربا عن تقديره للدور الكبير للشركة الصينية في تنفيذ عدد من المشروعات القومية داخل مصر لما لها من خبرات دولية فى مجال البناء والتشييد، مشيرًا إلى حرص وزارة الطيران المدني على دراسه  جميع المقترحات والتصميمات المقدمة من الجانب الصيني بدقة وشمول، وكذلك بحث سبل التوافق بشأن الخطوات المستقبلية المتعلقة بهذه المشروعات للإسهام في تحقيق الأهداف المرجوة للقطاع .


ومن جانبهم، أعرب الوفد الصيني عن سعادتهم بهذا اللقاء، مؤكدين على أهمية وعمق العلاقات الثنائية بين  مصر والصين ونجاح الشراكات السابقة بين الشركه الصينية والمشروعات التنموية بالدوله المصريه ، مشيرين إلى مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة كنموذج ناجح للتعاون بين الجانبين، كما أكد الوفد الصيني على استعداد الشركة لتقديم الدعم والخبرات اللازمة لتنفيذ المشروعات الطموحة داخل قطاع الطيران المدني المصري، مما يعزز من مكانة مصر كوجهة سياحية واستثمارية جاذبة.

مقالات مشابهة

  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • وزير الكهرباء يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية CSGI" سبل خفض الفقد ومشروعات توليد التيار
  • «تليجراف»: حرب الصين على الاقتصاد الغربي.. تحذيرات من عواقب مدمرة.. استيراد السيارات الكهربائية الصينية يشكل «منافسة نظامية» تُهدد الأمن الوطني للدول المستوردة
  • سعر الدينار البحريني أمام العملات العربية اليوم الجمعة 20-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • "المصرى الديمقراطى" يستضيف المنتدى الاجتماعى فى العالم العربى
  • البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة لتعزيز حوكمة البنوك والرقابة الداخلية
  • محافظ الإسماعيلية يبحث مع "بودنج" الصينية سبل التعاون التجاري والصناعي
  • ميناء الإسكندرية يستضيف وفدا إفريقيا للتباحث حول سبل تدعيم التعاون المشترك
  • "الاتحاد للشحن" تطلق مشروعاً مشتركاً مع "إس إف" الصينية
  • وزير الطيران يلتقي مسؤولي الشركة الصينية للهندسة المعمارية لبحث أوجه التعاون