جنيف- العمانية

جددت سلطنة عُمان إدانتها الشديدة في بيان لمندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في الدورة الاستثنائية المنعقدة بجنيف بمقر منظمة الصحة العالمية بشأن الأحوال الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، لاستهداف المدنيين والطواقم الطبية والمرافق الصحية والاعتداء على قوافل الإسعاف وعدم ضمان مسالك آمنة لهم وفق ما تمليه القوانين الدولية ذات الصلة.

وأُعربت سلطنة عُمان في كلمة ألقاها سعادة السفير إدريس بن عبدالرحمن الخنجري عن شكرها وتقديرها لمنظمة الصحة العالمية ومديرها العام ولكل من أيّد وساند لعقد الدورة الاستثنائية، كما تقدّمت سلطنة عُمان بخالص التعازي لأسر الشهداء الفلسطينيين، وللأسرة الدولية إثر مقتل عدد كبير من موظفي منظمة الصحة العالمية وغيرهم من موظفي الأمم المتحدة بسبب العدوان المتواصل من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة ومدن فلسطينية أخرى، والذي أودى بأرواح بريئة تجاوزت 23 ألفًا معظمهم من الأطفال، وإصابات بالغة لنحو 46 ألفًا، واستهداف مباشر لـ 131 مرفقًا صحيًّا و462 عاملًا في قطاع الصحة بغزة، وفق آخر إحصاءات المركز الأورو متوسطي.

ووضح سعادة السفير أن توفير سبل الدعم الفوري والعاجل للقطاع الصحي في غزة بات أمرًا ملحًّا وعاجلاً، فتجاهل الحاجات الملحة لأصحاب الأمراض المزمنة ومصابي الحرب هو يشبه الحكم بالإعدام الجماعي على آلاف الأرواح البريئة.

مشيرا إلى أن سلطنة عُمان رحّبت بتفعيل الأمين العام للأمم المتحدة في خطوة مسؤولة وغير مسبوقة للمادة 99 ومخاطبته مجلس الأمن الدولي لوضع حد للمأساة الإنسانية في غزة، ولكن استعمال حق النقض لإفشال ذلك رغم توافق الموقف الدولي هو إهانة للأعراف الدولية والإنسانية والأخلاقية، وبرهان صارخ على ازدواجية المعايير وسقوط مجلس الأمن وغيره من الهيئات الدولية في اختبار غزة مجددًا.

ودعت سلطنة عُمان المجتمع الدولي إلى ضرورة توفير كل مستلزمات الحياة الكريمة للشعب الفلسطيني، والضغط على إسرائيل للوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وحماية الحق في الصحة للأشخاص الذين يعيشون تحت وطأة احتلالها، كما دعت منظمة الصحة العالمية إلى مواصلة ومضاعفة جهودها لإنقاذ حياة الأبرياء.

وأكدت سلطنة عُمان على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية وإيمانها بضرورة تحقيق أحلام وتطلعات الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة والعيش في دولة مستقلة وذات سيادة تنعم بالسلام والاستقرار، وبحقه الأساسي في الصحة أسوةً بباقي شعوب العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X

حذر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، باتير بيرديكليتشيف، من أن بداية انتشار وباء جديد يسببه مرض "X" الجديد ما هو إلا عبارة عن مسألة وقت.

وقال بيرديكليتشيف في مقابلة مع وكالة "تاس" على هامش "منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024" إن هناك عددا كبيرا من الفيروسات والبكتيريا في العالم لديها القدرة على تغيير خصائصها والتحور.

ولفت إلى أنه "بالطبع سيكون شرط ظهور الأوبئة في ظهور مثل هذا الفيروس أو البكتيريا، أي مسبب مرضي قد تكون له القدرة على نقل هذه العدوى من شخص لآخر في ظل غياب المناعة، وخاصة المناعة السكانية".

وبين مسؤول الصحة العالمية أنه "يكاد يكون من المستحيل" التنبؤ بموعد ومكان حدوث ذلك.

وأردف: "لكن العلماء وخبراء الأوبئة في جميع أنحاء العالم يتفقون على أن هذا تهديد حقيقي للغاية. إنها مسألة وقت فقط. لذلك، فإن المهمة الأساسية تتمثل في الاستعداد لمثل هذا الموقف، لما يسمى بالمرض X".

وقبل أيام أيضا، حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أزمة صحية جديدة.

وقال عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف: "قرار إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل يظهر الرغبة القوية والملحة لدى الدول في ذلك لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت".

مقالات مشابهة

  • خطر جديد يهدد العالم.. 4 نصائح للتعامل مع وباء «x» بعد تحذيرات «الصحة العالمية» منه
  • ختام مشروع "دعم جهود مصر لمكافحة فيرس كوفيد-19"
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • اليمن دعت إلي سرعة تنفيذه.. ترحيب واسع بقرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.. شركة إنتل الأمريكية تعلق مشروعاً لها في فلسطين المحتلة
  • مستوطنون يحرقون مساحات من الأراضي الفلسطينية غرب بيت لحم
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • عاجل| انفجارات وصفارات الإنذار تدوي شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • انفجارات وصفارات الإنذار تدوي شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X