أعلنت منظمة أممية عن وصول نحو 95 ألف مهاجر إفريقي إلى اليمن، منذ مطلع العام الجاري 2023، وسط تزايد ملحوظ لأعداد النازحين الأفارقة إلى داخل البلاد، حسب تقارير المنظمة.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في تقرير، إن "مصفوفة تتبع النزوح التابعة لها رصدت خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023 دخول 1,465 مهاجرا إفريقيا إلى اليمن".

وحسب تقرير المنظمة، يشكل هذا العدد زيادة قدرها 25 بالمائة مقارنة بالشهر الماضي أكتوبر/تشرين الأول الذي وصل فيه 1,169 مهاجرا.

وأشار إلى أنه منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر، رصدت المنظمة وصول 94,991 مهاجرا إفريقيا إلى اليمن.

وفي وقت سابق، عزت المنظمة الزيادة الكبيرة المستمرة في تدفق المهاجرين، إلى استمرار الصراع في دول القرن الإفريقي، خصوصاً إثيوبيا والصومال، وتدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية والاقتصادية.

وذكرت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية نائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، حينها، أن هذه الزيادة تضاعف من احتياجاتهم إلى الغذاء والمأوى وتوفير خدمات الحماية، وذلك يشكل ضغطاً كبيراً على الموارد المالية التي تعاني من فجوات دائمة ومزمنة.

وتطلق السلطات المحلية اليمنية، بين الحين والآخر، حملات لمواجهة تدفق المهاجرين الأفارقة عبر سواحل بحر العرب بعد تغيير مسار هذه الرحلات المحفوفة بالخطر، نتيجة الإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات الجيبوتية؛ مما تسبب في تراكم معدلات المهاجرين الذين يصلون إلى السواحل اليمنية على البحر الأحمر.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: إلى الیمن

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة 13 مدنيا بينهم أربعة أطفال بالغام الحوثيين منذ مطلع مايو الجاري

قتل وأصيب 13 مدنياً بانفجار ألغام زرعها الحوثيون واجسام متفجرة من مخلفات الحرب، في أربع محافظات يمنية، منذ مطلع مايو الجاري.

 

وقال المرصد اليمني للألغام -في بيان له اليوم الأربعاء- لإنه سجل خلال مايو الجاري مقتل خمسة مدنيين أحدهم طفل، وإصابة ثمانية مدنيين بينهم أربعة أطفال وامرأة بحوادث انفجارات ألغام للحوثيين وأجسام متفجرة.

 

 

وأكد أن الحوادث شهدتها محافظات الحديدة، وتعز، ولحج، والبيضاء.

 

ولفت إلى أن مدنياً يُدعى (محمد علي محسن ـ 34 عاما) قُتل أمس الثلاثاء، بانفجار لغم للحوثيين في محيط مركز مديرية الدريهمي بالحديدة.

 

وأمس الثلاثاء، أعلن المرصد  إصابة أم وطفلين (ماجدة أحمد مكرد 20 عاما، حنين وليد عثمان 7سنوات، و عبدالنور سعيد مكرد 11 عاما) بإنفجار ‎جسم متفجر قرب منزلهم في قرية المنصورة بمنطقة الكدحة في مديرية المعافر بريف تعز.


مقالات مشابهة

  • السلطات الجزائرية تفتح الحدود البرية مع المغرب بشكل إستثنائي
  • السكوري يستعرض خلال لقاء بالدوحة السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء
  •  إعادة 80 ألف مهاجرا غير نظامي من ليبيا إلى بلدانهم الأصلية 
  • السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء تثير إهتمام دول الخليج العربي
  • سياسة المغرب في مجال الهجرة محور مشاركة الوزير السكوري في "حوار الدوحة"
  • الدولية للهجرة: إعادة 80 ألف مهاجر طواعية من ليبيا منذ 2015
  • اليمنيون عاجزون عن مواجهة متطلبات المعيشة
  • مقتل وإصابة 13 مدنيا بينهم أربعة أطفال بالغام الحوثيين منذ مطلع مايو الجاري
  • الحوثي تقول إنها أسقطت طائرة أمريكية في محافظة البيضاء
  • ندوة تناقش موت المهاجرين خلال عبور البحر والتعامل مع جثامينهم