شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى احتفالية الأعضاء الجدد بالقائمة الخضراء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لمنطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا، التى نظمها المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة لغرب آسيا بجناح الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بالمنطقة الزرقاء على هامش مؤتمر المناخ COP28 المنعقد بمدينة أكسبو دبى.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى كلمتها أن الهدف من الاحتفالية هو تكريم الاعضاء المنضمين للاتحاد الدولي لصون الطبيعة ، والملتزمين بالمعايير العالمية للقائمة الخضراء، التى تلعب دوراً محورياً في الحفاظ على التنوع البيولوجى والأنظمة البيئية لمناطق محددة ، مُشيرةً إلى أنه يوجد بمصر محميتين هما رأس محمد ووادى الحيتان معلنتان ضمن القائمة الخضراء للإتحاد الدولى لصون الطبيعة.

وأوضحت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر انضمت لاتفاقية التنوع البيولوجى قبل عام ٢٠١٨، وقامت باستضافة مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجى COP14 وساهمت فى وضع الإطار العام للتنوع البيولوجى ٢٠٢٠ بمونتريال العام الماضى ، كما تبذل مصر جهود كبيرة لتأكيد الإرتباط بين موضوعات التنوع البيولوجى وتغير المناخ .

وأشارت وزيرة البيئة فى هذا الصدد إلى أن الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر التى تعتبر من أكثر الشعاب مرونة وتكيفاً مع التغيرات المناخية، تعتبر بمثابة جوهرة طبيعية للأجيال القادمة، مُعلنةً عن قيام مجلس الوزراء بإتخاذ قرار بوضع كامل بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر بمصر والتى لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية تحت مظلة الحماية الطبيعية، وتشكيل لجنة لوضع الاشتراطات والمقاييس الخاصة بذلك، على ان يتم الإنتهاء من أعمال اللجنة خلال ٦ أشهر ليتم الإعلان الرسمى عنها، وهو ما يدعم الرؤية المصرية فيما يخص حماية البيئة والموارد الطبيعية، والسياسات الخاصة بالحد من آثار التغيرات المناخية والتكيف معها.

21a5027b-7fbb-4a04-a75d-6dc0b5fbe9ac 598a726d-af3a-4765-8d88-fe1b3d06a5ae 3a69bcf8-078b-4642-aa16-f4051a2d7f2d

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولی لصون الطبیعة للاتحاد الدولی وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

مصر تشاركُ في فعالياتِ مؤتمرِ العملِ الدوليِ بجنيف

تشاركُ مصرُ في أعمالِ مؤتمرِ العملِ الدوليِ بدورتهِ الـ 112، والذي تبدأُ فعالياتهِ بعدَ غدٍ الإثنينِ، بقصرِ الأممِ المتحدةِ بجنيف، وذلكَ بوفدٍ برئاسةِ وزيرِ العملِ، حسنْ شحاتة، يضمَ ممثلينَ عنْ الحكومةِ وأصحابِ الأعمالِ والعمالِ .

كما يشاركُ الوزيرُ شحاتة، مساءَ غدٍ الأحدِ ، في فعالياتِ الاجتماعِ التنسيقيِ للمجموعةِ العربيةِ المشاركةِ في أعمالِ هذهِ "الدورةِ ".

ويلتقى "الوزير" على هامش فعاليات المؤتمر، مسؤولين في منظمة العمل الدولية، وعدد من وزراء العمل المشاركين.

وكانَ في استقبالِ الوزيرِ حسنْ شحاتة ، أثناء وصولهِ إلى مطارِ جنيف الدوليِ ، مساءَ اليومِ السبتُ، السفيرُ الدكتورُ أحمدْ إيهابْ جمالْ الدينْ، مندوبَ مصرَ الدائمِ لدى الأممِ المتحدةِ والمنظماتِ الدوليةِ الأخرى في جنيف.

ويناقشَ المؤتمرُ، الذي يشاركُ الوفدُ المصريُ في جلساتهِ العامةِ،واجتماعاتُ لجانهِ الفنيةِ، تقريرُ المديرِ العامِ لمنظمةِ العملِ الدوليةِ جيلبرتْ جيلبرتْ هونجبو، والذي يأتي بعنوانٍ:"عقدٌ اجتماعيٌ متجددٌ "،وكذلكَ تقريرُ " العمالِ في الأراضي العربيةِ المحتلةِ "،ومناقشةُ موضوعاتٍ متخصصةٍ،مطروحةً في اللجانِ المنبثقةِ عنْ المؤتمرِ، ومنها لجانٌ : "اعتمادُ العضويةِ "، و"تطبيقُ المعاييرِ "،و"الماليةِ "،و"إصدارَ معيارٍ جديدٍ " ،و" الشؤونِ العامةِ"،و" العملَ اللائقَ،و"اقتصادَ الرعايةِ "وغيرها ..كما يشهدُ المؤتمرُ مجموعةً منْ الإجراءاتِ التنظيميةِ.

ويشار هنا إلى أنَ هذا المؤتمرِ تنظمهُ منظمةُ العملِ الدوليةِ التابعةِ للأممِ المتحدةِ في شهرِ يونيو منْ كلِ عامٍ، بحضور رؤساء دولٍ وحكوماتٍ، ووزراءُ معنيينَ، وممثلي أصحابُ العملِ والعمالِ،ومنظماتُ دوليةٌ، وحكوميةٌ، وعماليةٌ، يمثلونَ أكثرُ منْ 180 دولةٍ حولَ العالمِ .

ويجدر بالذكر أنه في الأسبوعِ الماضي،عقدُ وزيرِ العملِ حسنْ شحاتة بديوانٍ عامٍ " الوزارةِ " اجتماعا معَ الوفدِ الثلاثيِ المصري، منْ ممثلي أصحابِ الأعمالِ والعمالِ، والذي سيشارك في المؤتمر، وتحدثَ فيهِ كونَ كومبيوْ خبيرَ المعاييرِ بمكتبِ منظمةِ العملِ الدوليةِ بالقاهرةِ،بشأنِ جدولِ أعمالِ المؤتمرِ وآلياتِ المشاركةِ فيه.

وكشفَ الخبيرُ الدوليُ عنْ إشاراتٍ إيجابيةٍ بشأنَ ملفِ العملِ في مصرَ في تقريرِ المديرِ العامِ المعروضِ على المؤتمرِ الدوليِ لعامِ 2024، راصدا دورَ وحداتِ العمالةِ غيرِ المنتظمةِ، والمنحُ التي صرفتْ لها خاصةً أثناءَ أزمةِ كورونا، ودورَ " وحدةِ المساواةِ بينَ الجنسينِ " لزيادةِ معدلاتِ تشغيلِ النساءِ وجهودِ " المجلسِ الأعلى للحوارِ الاجتماعيِ في مجالِ العملِ "، الذي يناقشُ بشكلٍ تشاركيٍ كافةَ ملفاتِ وتشريعاتِ العملِ، وكذلكَ البدءُ في مناقشةِ مشروعِ قانونٍ لحمايةِ العمالةِ المنزليةِ، وأنَ مصرَ رفعتْ سنَ التدرجِ المهنيِ منْ 13 إلى 14 سنةٍ، والتدريبُ الذي استفادَ منهُ القضاةُ فيما يتعلقُ بقضايا العملِ ،وأشادَ بتصديقِ الرئيسِ عبدَ الفتاحْ السيسي رئيسُ الجمهوريةِ على انضمامِ مصرَ لاتفاقيةِ العملِ البحريِ.

مقالات مشابهة

  • وزارة الهجرة تشارك في احتفالات الكاتدرائية المرقسية والمتحف القومي للحضارة المصرية
  • النمسا توسع الحدائق والمساحات الخضراء لمواجهة أزمة المناخ
  • "البيئة" تشارك في التسليم النهائي للمدفن الصحي الآمن بشبرامنت بتكلفة 35 مليون جنيه
  • البيئة تشارك فى التسليم النهائى للمدفن الصحي الآمن بشبرامنت بـتكلفة 35 مليون جنيه
  • مجلس الأمن يمدد إذن تفتيش السفن قبالة ليبيا
  • مصر تشارك فى مؤتمر وزراء السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
  • مصر تشاركُ في فعالياتِ مؤتمرِ العملِ الدوليِ بجنيف
  • ياسمين رئيس تشارك جمهورها بصورة جديدة من حفل زفافها
  • «ناشونال أكواريوم أبوظبي» يُعِدّ جيلاً من حماة البيئة البحرية
  • «البيطريين» تنفى إيقاف صرف إعانات الأعضاء وتبحث زيادة مواردها