تشتهر محافظة الشرقية بزراعة محصول الفراولة، الذي يلجأ إلى زراعته عدد كبير من المواطنين، لأنه يحقق ربحا وفيرا لهم، بعضهم يقوم بتسويقه محليا، وآخرون يصدرونه للخارج، وهو حال المزارعين في مركز منيا القمح الذي تبلغ مساحة المحصول به 297 فدانا.

حصاد محصول الفراولة بالشرقية

رصدت عدسة «الوطن» حصاد محصول الفراولة بقرية الربعماية التابعة لمركز ومدينة منيا القمح بالشرقية، التي تشتهر ضمن قرى المركز بزراعتها، ويقول عبد الله غزلان، مزارع، إنه استأجر أرضا زراعية بمساحة كبيرة ويعكف على زراعة الفراولة وبعض المحاصيل الأخرى بغرض تصديرها للخارج، مشيرا إلى أن زراعتها استثمار جيد، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لكثير من المواطنين.

النساء تعمل في حصاد محصول الفراولة 

وتضيف سعاد حجازي إحدى العاملات باليومية في حصاد الفراولة، إنها تعمل منذ سنوات بمركز منيا القمح في زراعة وحصاد المحاصيل الزراعية، لافتة إلى أنها تعمل رفقة عدد كبير من النساء يستيقظن مع أذان الفجر للتوجه إلى الحقل وبدء الحصاد بعد جفاف قطرات الندى، مشيرة إلى أن محصول الفراولة يدرّ الدخل للعمال فيضفي سعادة تهوّن مشقة العمل سواء الزراعة أو الحصاد، معلقة: «الفراولة محتاجة جهد وشغلها كله بنوطّي في الأرض لأنها مزروعة على مصاطب».

297 فدانا فراولة بمنيا القمح

وأوضح المهندس أحمد مصطفى غريب، مدير إدارة منيا القمح الزراعية، أن مركز منيا القمح يأتي ضمن مراكز المحافظة التي تتميز بزراعة مساحات كبيرة من الموالح، وتبلغ مساحة الفراولة المنزرعة نحو 297 فدانا من إجمالي الحدائق، مشيرا إلى أن المساحة الكلية المنزرعة بالمركز تبلغ 52 ألفا و405 أفدنة، لافتا إلى ارتكاز زراعتها بقرى غرب المركز «الربعماية، الصنافين، زهر شرب، كفر سلامة إبراهيم وقرية المجازر»، ومن أبرز الأصناف المزروعة من الفرا «فورتانا، سبونتا، فلوريدا».

إقبال المزارعين على زراعة الفراولة

وأضاف مدير الإدارة الزراعية أن الفراولة يقبل على زراعتها عدد كبير من المزارعين أو المستثمرين لتصديرها للخارج كونها مربحة من عائدها، مؤكدا أن الزراعة تحظر رش المحصول بالمبيدات والاعتماد على الرش الحيوي والخدمة الجيدة، وتمرر الفراولة على لجان قبل تصديرها، وفي حال ثبت تعاملها بالمبيدات يتم رفض تصديرها للخارج، كاشفا عن التسهيلات المقدمة للمزارعين من قبل المديرية بالحصول على قروض ميسرة لزراعة حقول الفراولة.

زراعة الفراولة في أول ديسمبر

وأوضح مدير الإدارة الزراعية، أن الفراولة تبدأ زراعتها أول أيام ديسمبر وتستمر حتى شهر مارس، مشيرا إلى زراعتها على مصاطب عرض 25 سم، وبين الشتلات مسافة بينية 10 سم، ويكون الري من خلال شبكات التنقيط وتغطى ببلاستيك ويُفسح للنبات من البلاستيك لخروج الثمر وحفظها من الغبار والأتربة، مؤكدا أن العمالة تكون مدربة على ذلك، ويكون حصادها كل يومين، مع تقليم أوراقها لتجديد الإنتاج، ومتوسط إنتاج الفدان الواحد من الفراولة يتراوح بين 12 إلى 14 طنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية منيا القمح منیا القمح إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتفقد مشروعات تطوير منيا القمح ويؤكد على سرعة الإنجاز| صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، اليوم، سير العمل في عدد من المشروعات الجارية بالقطاعات الخدمية والتنموية بمركز ومدينة منيا القمح، وذلك في إطار حرصه على متابعة مراحل التنفيذ والتأكد من جودة الأعمال وضمان سرعة إنجازها بما يتناسب مع احتياجات المواطنين وتطلعاتهم.

جولة المحافظ:

تفقد محافظ الشرقية، أعمال تطوير وتوسيع منطقة كوبري أبو طبل، والتي تشمل إنشاء كوبري القليوبي وكوبري أبو الأخضر، بالإضافة إلى إنشاء حوائط ساندة وتغطية 500 متر بترعة المدير، وتأتي هذه الأعمال بتكلفة إجمالية تبلغ 50 مليون جنيه، تهدف إلى تحسين حركة المرور في المنطقة، التي تُعد محوراً مرورياً هاماً يربط بين مدينة منيا القمح وقرية شلشلمون ومركزي مشتول السوق وبلبيس.

وحرص محافظ الشرقية، على متابعة أعمال الرصف والتوسعة الجارية بالطريق الدائري الجديد بمنيا القمح، بطول 2.8 كم مزدوج وبتكلفة إجمالية 51 مليون و980 ألف جنيه، ويهدف إلى ربط مدينتي منيا القمح والزقازيق ومنيا القمح وبنها، بما يُساهم في تخفيف حدة الزحام داخل المدينة وخاصة أوقات الذروة.

وشدد محافظ الشرقية، على رئيس مركز ومدينة منيا القمح، بمتابعة الجهات المسند لها تنفيذ أعمال التطوير وإلزامها بالجدول الزمني المحدد مع الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية، لسرعة إنهاء الأعمال ودخول المشروع الخدمة الفعلية لتحسين البنية التحتية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مشددًا أن المحافظة جادة فى تنفيذ خطة التطوير والتجميل وخلق محاور مرورية حديثة بالتوسع فى إنشاء كبارى علوية وأنفاق مشاه جديدة تساهم فى السيولة المرورية المطلوبة والتي تعمل على فك الاختناقات المرورية داخل مدن محافظة الشرقية.

التأكيد على تحسين الخدمات للمواطنين:

أكد الدكتور محافظ الشرقية، خلال جولته على التزامه بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مشدداً على سرعة تنفيذ المشروعات الجارية وفقاً للمواصفات القياسية وبما يُلبي احتياجات المواطنين. كما التقى المحافظ بعدد من المواطنين واستمع إلى مطالبهم ومقترحاتهم، ووعد بمتابعة حلّ أي مشكلات تواجههم.

مقترح إنشاء دوار (U-turn) أمام القادمين من الطريق الدائري القديم

كشف محافظ الشرقية، عن دراسة مقترح إنشاء دوار (U-turn) أمام القادمين من الطريق الدائري القديم، وذلك بالتنسيق مع إدارة المرور، بهدف تحقيق السيولة المرورية المطلوبة وتقديم أفضل الخدمات لمستخدمي الطريق.

مقالات مشابهة

  • توريد 582 ألف طن قمح لشون وصوامع الشرقية
  • محافظ الشرقية يتفقد مشروعات تطوير منيا القمح ويؤكد على سرعة الإنجاز| صور
  • استمرار توافد محصول القمح على صوامع وشون الشرقية
  • حصاد 394 ألف فدان قمح وتوريد 582 ألفا و217 طنا بالشرقية
  • ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن بالمنوفية
  • «زراعة المنوفية»: ارتفاع إجمالي حصاد محصول القمح إلى 92 ألف طن
  • زراعة بني سويف: 12 ألفا و54 فدانا إجمالي مساحات القطن
  • زراعة بني سويف: حصاد 97 ألف فدان قمح
  • محافظ بني سويف يتابع أنشطة أجهزة وإدارات مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة
  • محافظ بني سويف يتابع جهود أجهزة وإدارات مديرية الزراعة لتعزيز الإنتاجية والاستدامة