أكدت د. إيمان زهران، أستاذ العلوم السياسية، أن العديد من دول العالم وضعت الانتخابات الرئاسية 2024 صوب عينها، وحجم المشاركة السياسية من الناخبين وحركة التصويت، مشددة على أن الناخب المصري كان فاعل رئيسي في المشهد.

الانتخابات الرئاسية 2024

وأوضحت "زهران"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن الكثافات العالية من المشاركة والاقبال على التصويت بالانتخابات يعود لمحددين رئيسيين لشعور الناخب المصري بوجود تهديد للدولة المصرية وعمق الدولة، التي جعلتنا نتكاتف في اختيار قيادة رئاسية تتسم بالرشادة، مشددًة على أن ما حدث في الانتخابات الرئاسية من المشاركة والإقبال من الناخبين كان بخلاف انتخابات 2018 وكان هناك طفرة في النسب التصويتية والمشاركة السياسية.

وأشارت إلى أن أغلب التحليلات في العديد من المجلات الدولية السياسية كانت تتحدث عن من سيحكم القاهرة الفترة المقبلة، وبالأخص وأن مصر ليست دولة عادية في المنطقة ولكنها دولة مركزية في المنطقة وتمتلك كافة آليات الحل وكافة مشكلات الإقليم ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت أن العديد من الملفات الإقليمية تخيم على العملية الانتخابية، مشددًة على أننا مازالنا في مرحلة احتكاك فيما يخص الأوضاع في غزة والحرب بجانب الملف الليبي والصراع الدائم والمستمر في السودان ومفوضات سد النهضة.

مدير مركز الأهرام للدراسات: الإقبال الكبير على الانتخابات “سابقة هي الأولى”

أكد محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الإقبال الكثيف والمشاركة في الانتخابات الرئاسية ظاهر وواضح، مشددًا على أن هناك نقلة كبيرة في معدل المشاركة بمقارنة كل الانتخابات الرئاسية السابقة والتي كان بها أقل من معدل المشاركة من الانتخابات  البرلمانية.

الانتخابات الرئاسية 

وأوضح "فرحات"، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترانيوز"، اليوم الأربعاء، أن نسبة المشاركة تعتبر سابقة هي الأولى، مؤكدًا أن هناك وعيا كبيرا لشعب المصري في المشاركة فى الانتخابات وممارسة حقهم في الاختيار بكل حرية وهناك مشاركة من مختلف الفئات العمرية.

وأضاف أن الظاهرة الثانية وهي نسيبة المشاركة الكبيرة من جميع المحافظات، وأيضًا مشاركة الشباب والإقبال على التصويت ظاهرة كانت بارزة جدًا. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات أستاذ العلوم السياسية الانتخابات 2018 الانتخابات الرئاسية 2024 مدير مركز الأهرام للدراسات الانتخابات الرئاسیة على أن

إقرأ أيضاً:

سبق ان اتهم نجل خامنئي بـالتدخل بالانتخابات.. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة

بغداد اليوم - ترجمة

اعلن مهدي كروبي، أحد السياسيين المحتجين والموضوع تحت الاقامة الجبرية في ايران منذ عام 2009، دعمه للمرشح الاصلاحي مسعود بزشكيان الى رئاسة الجمهورية الايرانية في الولاية الـ14 للانتخابات الرئاسية الايرانية.

موقف كروبي، نقله ابنه حسين كروبي، لموقع إنصاف نيوز الإخباري، وترجمته "بغداد اليوم"، قائلا إن رسالة والده هي أن التصويت للمرشح بزشكيان "ضروري لتحقيق ثلاثة أهداف أساسية لإنقاذ البلاد"، واصفاً هذه الأهداف الثلاثة بأنها "تمرير العقوبات"، و"تصحيح حقوق الأمة"، و"محاربة الفساد".

وفي نص نقله حسين كروبي عن كلام والده، يقال عن الانتخابات المقبلة إن “مافيا سياسية واقتصادية تريد تحويل الجمهورية الإسلامية إلى حكومة عسكرية تخلط بين المصالح المالية والمصالح السياسية من خلال توليها منصب الرئاسة".

وفي انتقاد لوجود العسكريين في السياسة، قال مهدي كروبي إن "الحياة الطبيعية" في إيران أصبحت محدودة بسبب تدخل الحكومة في أمور مثل خصوصية المواطنين في أنماط حياتهم وحجابهم، وأجبرت الشباب على الهجرة.

وبعد الانتخابات الرئاسية عام 2009، احتج مهدي كروبي على إعلان فوز الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، وبعد أشهر من احتجاجات الشوارع للحركة الخضراء، تم وضعه أخيرًا تحت الإقامة الجبرية.

وترشح كروبي للانتخابات الرئاسية لأول مرة عام 2005، وكان أكبر هاشمي رفسنجاني ومصطفى معين ومحسن مهر زاده ثلاثة مرشحين آخرين دعمهم الإصلاحيون في تلك الانتخابات. وأخيراً، فاز محمود أحمدي نجاد بأصوات أكثر من أكبر هاشمي رفسنجاني في الجولة الثانية من الانتخابات وأصبح رئيساً.

وفي تلك الانتخابات، نشر مهدي كروبي رسالة مفتوحة لأول مرة يتهم فيها مجتبى خامنئي، نجل زعيم الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالتدخل في الانتخابات.

كما انتقد حسين كروبي الخلافات الداخلية للإصلاحيين وقال إنه "لولا العداء والغيرة لدى بعض الإصلاحيين في عام 2005، لكان مهدي كروبي هو الرئيس ولم تكن كارثة محمود أحمدي نجاد قد وقعت على الأمة، ولم تكن القضية النووية الإيرانية لتنتقل إلى مجلس الأمن ولم يتم تشكيل العقوبات".

وقال حسين كروبي عن والده: "لقد أكد الأمل والإصلاح والنضال القانوني في كل سنوات الحصار غير القانوني، وحتى في عام 2021 حاول منع الانتخابات المحددة سلفا لرئيس الحكومة وصوت للمرشح ضد له. "

وكان السيد كروبي قد أيد ترشيح عبد الناصر همتي في الانتخابات الرئاسية السابقة.

وستجرى الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم الجمعة 28 من يونيو/حزيران الجاري وقبل عام من الموعد المقرر السابق بسبب وفاة إبراهيم رئيسي، الرئيس الثامن لإيران، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يحاول كسب الوقت للوصول إلى 5 نوفمبر
  • سبق ان اتهم نجل خامنئي بـالتدخل بالانتخابات.. سياسي إيراني بارز يدعم بزشكيان للرئاسة
  • ظريف لـبغداد اليوم: الشعب الإيراني لا يبحث عن الحرب وهذا ما سيثبته بالانتخابات
  • ظريف لـبغداد اليوم: الشعب الإيراني لا يبحث عن الحرب وهذا ما سيثبته بالانتخابات- عاجل
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: الاحتلال ما زال مستمرا في عملياته العسكرية
  • أستاذ علوم سياسية: حل مجلس الحرب الإسرائيلي دليل على فشل نتنياهو (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: حل مجلس الحرب الإسرائيلي دلالة على فشل نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: قرار نتنياهو بحل مجلس الحرب الإسرائيلي هروب للأمام لتجاوز أي تهديد (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مجلس الحرب الإسرائيلي أصبح دون قيمة بعد انسحاب "جانتس"
  • أستاذ علوم سياسية: بن غفير لا يصلح للانضمام لمجلس الحرب الإسرائيلي