أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة «COP28» يترك إرثاً دائماً للشباب صور تاريخية توثق عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين الإمارات والبحرين

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة «أو سي أي جلوبال»، عن إبرام اتفاقية بيع وشراء تستحوذ «أدنوك» بموجبها على كامل حصة «أو سي أي» في شركة فيرتيغلوب.  وتدعم الاتفاقية، التي تجعل من «أدنوك» المساهم المالك لحصة الأغلبية في «فيرتيغلوب»، استراتيجية الشركة الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وتعزز خططتها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا، التي تعد وقوداً منخفض الكربون وناقلاً للهيدروجين.

 
وبموجب الاتفاقية، تقوم «أدنوك» بشراء حصة «أو سي إي» كاملة في شركة «فيرتيغلوب» البالغة (50% + سهم واحد) بسعر 3.20 درهم للسهم الواحد، وهو ما يمثل إجمالي سعر شراء يبلغ 13.28 مليار درهم (3.62 مليار دولار). 
وبالإضافة إلى القيمة المدفوعة، تتضمن الاتفاقية «آلية لاكتساب الأرباح» لصالح شركة «أو سي أي» للسنة المالية 2024 والسنة المالية 2025، تكون مرتبطة بتسعير السلع وأداء التدفق النقدي الحر لأعمال «فيرتيغلوب» خلال هذه الفترة المحددة. 
وبعد إتمام الصفقة، سترتفع حصة «أدنوك» في «فيرتيغلوب» لتصل إلى 86.2%، في حين ستبقى نسبة الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%. 
وقال خالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في «أدنوك»: نجحنا من خلال شراكتنا الوثيقة مع «أو سي أي» منذ عام 2018 في إدراج «فيرتيغلوب» وتنميتها لتصبح أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا، وتدعم هذه الصفقة الهامة استراتيجية «أدنوك» الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، كما تسرّع خططها لإنشاء منصة نمو عالمية لإنتاج الأمونيا والأمونيا النظيفة. 
من جانبه، قال ناصف ساويرس، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «فيرتيغلوب» ورئيس مجلس إدارة شركة «أو سي آي جلوبال»: بفضل ما تقدمه أدنوك من دعم كبير وتوجيه مستمر فإن فيرتيغلوب ستكون أمام فرص مميزة لتعزيز نموها وتعظيم قيمتها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أدنوك شركة أدنوك أبوظبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

مجموعة أومورفيا التابعة لـ “ملتيبلاي” تستحوذ على “ذا جرومينج كومباني هولدينج”

أعلنت مجموعة أومورفيا، المتخصصة في العناية الشخصية والجمال، والتابعة لمجموعة ملتيبلاي القابضة ومقرها أبوظبي، اليوم عن الاستحواذ على 100% من شركة “ذا جرومينج كومباني هولدينج”، المتخصصة في خدمات صالونات التجميل والعناية الشخصية في الدولة، والتابعة لشركة “سيدار بريدج بارتنرز”، العاملة في قطاع الجمال وبيع التجزئة.
وتؤكد هذه الخطوة الإستراتيجية التزام مجموعة “أومورفيا”، بتوسيع نطاق خدماتها داخل دولة الإمارات وخارجها، بما ينسجم مع إستراتيجيتها للنمو، الرامية إلى إبرام المزيد من صفقات الاستحواذ.
وتضم شركة “ذا جرومينج كومباني هولدينج”، مجموعة من الصالونات التي تمتلكها أو تقوم بتشغيلها وعددها 47، إضافة إلى 15 امتيازاً تجارياً تشمل ما مجموعه 62 فرعاً للرجال والسيدات، وتنتشر في 5 دول.

وسيسهم هذا الاستحواذ في تعزيز مكانة مجموعة أومورفيا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال تقديم شبكة صالونات مملوكة ومشغلة يزيد عددها عن 132 صالوناً في خمس مناطق جغرافية رئيسية.وام


مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة أدنوك
  • إدراج وبدء تداول أسهم “ألف للتعليم” في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • مجموعة أومورفيا التابعة لـ “ملتيبلاي” تستحوذ على “ذا جرومينج كومباني هولدينج”
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 29.5 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية في ختام التعاملات
  • المالية: صرفنا 5 مليارات جنيه من دعم المصدرين لـ360 شركة بمبادرة «السداد النقدي الفوري»
  • «أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية» يطور 80 مشروعاً بقيمة تزيد على 16 مليار درهم
  • «أبوظبي للمشاريع» يطور 80 مشروعاً بـ 16 مليار درهم
  • مصرف أبوظبي الإسلامي في قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024
  • أدنوك تسترد كامل السندات القابلة للاستبدال في أدنوك للتوزيع