زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص... يبحث الكثير من المواطنين عن مواعيد تطبيق زيادة الحد الادنى  للأجور للقطاع الخاص 

مخالفات البناء.. أسباب رفض طلب التصالح زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص

وقد أعلن المجلس القومى للأجور برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في شهر  أكتوبر الماضي، زيادة الحد الأدنى للأجور لموظفى القطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلا من 3000 جنيه، دون أي استثناءات.

فيما أقر المجلس أيضًا، صرف علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبحد أدنى 200 جنيه (بزيادة 100%)، وذلك بعد أن كانت العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 بحد أدنى 100 جنيه، على أن يتم تطبيق هذه القرارات اعتبارًا من يناير 2024 المقبل.

 تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص 

وكشف وزير العمل، حسن شحاتة، في بيان له، أن تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص رسميًا ليصل لـ3500 جنيه، بدلًا من 3000 جنيه، سيكون للجميع بلا استثناءات، مؤكدًا أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى مُستمرة بالمزيد من الحماية والدعم للعمال، وكذا تعزيز علاقات العمل بين طرفى الإنتاج.

توجيهات بتطبيق الحد الأدنى للأجور 

ووجه وزير العمل رسالة إلى مديرى المديريات ومُفتشى العمل بالمحافظات، بمتابعة المنشآت؛ لتنفيذ ما جاء في الكتاب الدورى الخاص بزيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

وأشارإلى أن الوزارة أرسلت كتابًا دوريًا إلى مديريات العمل التابعة لها في جميع محافظات مصر، بشأن متابعة تنفيذ قرار المجلس القومى للأجور برئاسة الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رقم 90 بجلسته المنعقدة في 26 أكتوبر 2023، بشأن زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، حيث يكون الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص 3500 جنيه، بدلًا من 3000 جنيه.

موعد التطبيق 

وسيبدأ تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص اعتبارًا من 1 يناير 2024، محسوبًا على أساس الأجر المنصوص عليه في البند «ج» من المادة 1 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حيث تضمن تعريفًا دقيقًا للأجر، والذى يتم على أساسه احتساب الحد الأدنى للأجور، ويشمل «العمولة – النسبة المئوية- العلاوات- المزايا العينية المنح- البدلات- نصيب العاملين في الأرباح- الوهبة»، مع الأخذ في الاعتبار ضوابط صرف تلك المشتملات.

تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور 2024

وحول الجزاءات التي يتم تطبيقها في حال مخالفة القرار، أوضح البيان أنه في حال مخالفة المنشأة لأحكام هذا القرار، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل.

ويذكر أنه لا توجد أي منشأة بالقطاع الخاص مُستثناة من تطبيق أحكام هذا القرار، ويَمتنع على مديرية العمل أو المكاتب التابعة لها قبول أي طلبات من المنشآت للاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، الذي أقره المجلس. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيادة الحد الأدنى للاجور الحد الأدنى للأجور المواطنين للقطاع الخاص زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص الحد الأدنى للأجور فی القطاع الخاص تطبیق زیادة الحد الأدنى للأجور تطبیق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تعلن إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص

أعلنت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، موعد إجازة عيد الأضحى المبارك للعاملين بالقطاع الخاص والتي تبدأ من السبت الموافق 15 يونيو، حتى يوم الخميس 20 يونيو 2024، وذلك كإجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، مع استمرار أعمال الامتحانات، وفقاً للمواعيد المقررة من قبل السلطات المختصة.

وذلك في ضوء نص قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1922 لسنة 2024 والذي نص في مادته الأولى على أن تكون الفترة من السبت الموافق 15 يونيو حتى الخميس 20 يونيو إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك .

وأكدت الوزارة، أن الإجازة للمخاطبين باحكام قانون العمل جاءت على النحو التالى :من يوم السبت الموافق 15 يونيو وحتى الثلاثاء الموافق 18 يونيو الجارى 2024 ، إجازة بأجر كامل ، ويومي الأربعاء والخميس 19 و 20 يونيو إجازة من رصيد الإجازة السنوية للعامل.

كما أكد البيان أيضاً أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذه الأيام أو بعضها، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل فى هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلى هذا الأجر طبقا لنص المادة (52) من قانون العمل .

وبهذه المناسبة هنأ حسن شحاتة وزير العمل شعب مصر والأمة العربية والإسلامية، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، داعيا الله أن يجعله عيد خير على مصرنا الغالية، وأن يحفظ الله بلادنا ،و يعيد هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات.

مقالات مشابهة

  • إعلان إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص
  • وزارة العمل: من 15 إلى 20 يونيو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد الأضحى
  • وزارة العمل تعلن إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص
  • للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • بعد تبكيرها.. هذه الجهات تصرف مرتبات شهر يونيو 2024 اليوم
  • تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة
  • تفاصيل الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة والقطاع الخاص
  • فرحة العيد والعيدية.. بدء صرف مرتبات شهر يونيو 2024
  • مصدر يكشف موعد تنسيق الثانوية العامة 2024 بالقاهرة