احتجت ألمانيا لدى إيران الثلاثاء، بعد صدور حكم قضائي يدين السلطات في الجمهورية الإسلامية بالتخطيط لمهاجمة كنيس يهودي العام الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية ”دي بي أيه” بأن محكمة ولاية دوسلدورف أدانت رجلا يحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية بالشروع المتعمد في الحرق والموافقة على إشعال حريق متعمد، وأصدرت حكما بحبسه عامين و9 أشهر.

ووجد القضاة أن الرجل ألقى عبوة حارقة على مدرسة في مدينة بوخوم الواقعة في غرب البلاد في نوفمبر 2022، بعد أن تبين له أن المعبد المجاور مؤمن بشكل جيد للغاية.

ونفى المتهم التخطيط لمهاجمة المعبد. وأصيبت المدرسة بأضرار محدودة.

وتوصلت المحكمة إلى أن المتهم كلف بالهجوم من جانب عضو سابق في جماعة ”هيلز إنجلز” الذي سافر إلى إيران، وإلى أن السلطات الإيرانية تقف وراء الرجل الآخر.

وكتبت وزارة الخارجية الألمانية، الثلاثاء، في منشور بمنصة إكس أنه ”وفقا لمحكمة ولاية دوسلدورف، فإن الهجوم المدبر على كنيس يهودي في بوخوم في نوفمبر 2022، نابع من مؤسسة رسمية إيرانية″.

وذكرت الوزارة أن القائم بالأعمال الإيراني تم استدعاؤه لمناقشة الموضوع.

وأضافت أنه ”من غير المقبول تعريض حياة اليهود للهجوم هنا. .لن نتسامح مع أي أعمال عنف موجهة من الخارج في ألمانيا”.

وقالت الوزارة إن الأسباب المفصلة لقرار المحكمة ستكون مهمة في تحديد ”العواقب والخطوات التالية” بما في ذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر أن بلاده عازمة على تنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة بين إيران وروسيا في القطاعات المختلفة، واصفاً العلاقات بين طهران وموسكو بأنها استراتيجية، وتقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير.

وذكرت وكالة إرنا أن مخبر هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محادثة هاتفية اليوم بمناسبة حلول اليوم الوطني لروسيا الاتحادية، مشدداً على أن التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة، بما في ذلك في قطاعات التجارة والترانزيت والطاقة، يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، وأن إيران عازمة على تنفيذها.

واستعرض مخبر التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين إيران وروسيا، وخاصة في ممر الترانزيت بين الشمال والجنوب، ومجموعة البريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، مؤكداً أهمية ترسيخ الأسس القانونية للتعاون المتبادل.

بدوره وصف بوتين مستوى التعاون وسرعة تطور العلاقات بين طهران وموسكو في مختلف القطاعات الاقتصادية بأنها جيدة جداً ومرضية، معتبراً وثيقة التعاون الشاملة بين البلدين أساساً قانونياً مناسباً لتطوير العلاقات الثنائية.

واعتبر بوتين التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المبرمة بأنه يشكل جدول الأعمال الرئيسي للعلاقات الثنائية، مشيراً إلى الموافقة والتوقيع على قانون التجارة الحرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران، واصفاً الأمر بأنه أرضية مناسبة للمزيد من التنمية وتعزيز وتنشيط العلاقات التجارية بين البلدين.

وأكد بوتين ضرورة متابعة وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين، وخاصة في مجالي النقل والطاقة، متمنياً النجاح للشعب الإيراني في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مقالات مشابهة

  • كنعاني: إيران ستتصرف بحزم دفاعاً عن أمنها ومصالحها الوطنية
  • إيران تنتقد موقف مجموعة السبع من برنامجها النووي
  • إيران تنتقد بيان «مجموعة السبع» بخصوص أنشطتها النووية
  • إيران تتوجه نحو الأنظمة الديكتاتورية في أميركا الجنوبية
  • السويد تفرج عن مسؤول إيراني سابق مدان وتعلن عودة محتجزين لدى طهران
  • جريمة قتل في «يورو 2024»
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تزيد من قدراتها النووية
  • مخبر في اتصال مع بوتين: العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية تقوم على مبادئ غير قابلة للتغيير
  • الفرنسي لوي أرنو يصل باريس بعد الإفراج عنه من إيران