دافع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، عن موقف السلطة الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، من المقاومة في قطاع غزة، نافيا في الوقت ذاته حدوث أي اتفاق مع الجانب الاسرائيلي بخصوص أموال السلطة المحتجزة.

وأشار الشيخ، إلى أن تصريحاته السابقة المتعلقة بحركة حماس، ودعوته لمحاسبتها بعد وقف إطلاق النار في غزة، قد حرفت وأخرجت من سياقها ومضمونها، مؤكدا أن السلطة هي أول من دافعت عن المقاومة.

وفيما يتعلق باتفاقية أوسلو، قال الشيخ، في تصريحات لقناة الجزيرة: "الإتفاقية ماتت، ودفنت تحت جنازير الدبابات الإسرائيلية"، مشددا على أن ما يحدث في القطاع، هو عدوان اسرائيلي شامل.

وأكد أمين سر تنفيذية المنظمة،  ضرورة عزل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو على المستوى الدولي.

الأموال المحتجزة

وأفادت القناة العبرية الـ12، قبل يومين، بأن إسرائيل والسلطة الفلسطينية قد توصلتا إلى اتفاق حول آلية جديدة تمكن السلطة من استلام الأموال التي تم احتجازها منذ اندلاع العدوان على قطاع غزة.

وأوضحت القناة أن هذه الآلية تتيح لإسرائيل معرفة هوية المستفيدين من رواتب السلطة في غزة.

وفي هذا السياق، أشارت القناة إلى الوضع الصعب الذي تواجهه السلطة الفلسطينية تحت الضغط الإسرائيلي، مؤكدة على نقص القدرة لديها على مواجهة حكومة إسرائيل بسبب غياب جيش قوي، ولكنها في المقابل أكدت على عدم رغبة السلطة في تكرار مشاهد العنف والتهجير الذي شهده القطاع.

المقاومة المسلحةوالمسار السياسي

وأوضح الشيخ في تصريحاته أن مسار التسوية والمفاوضات يواجه تحديات كبيرة بسبب الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، مطالباً في الوقت نفسه بضرورة إعادة النظر في استراتيجية المقاومة المسلحة والمسار السياسي.

وأكد على أهمية أن يكون الصندوق الانتخابي هو الحكم النهائي في تحديد المسار بين مشروعي التسوية والمقاومة، مشيراً إلى برامج السلطة وحماس على حد سواء.

يجدر بالذكر أن تصريحات الشيخ أثارت انتقادات واسعة في الشارع الفلسطيني، خاصة بعد دعوته لمحاسبة حركة حماس، وأكد في الوقت نفسه على ضرورة التركيز الحالي على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

قاووق: المقاومة أعدّت لكلّ مرحلة سلاحها ومفاجآتها

 أكد عضو المجلس المركزي في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق، أنّ "جبهة إسناد غزة تحقّق أهدافها وهذه المرحلة تُظهر نتائجها أكثر فأكثر"، مشيراً إلى أنها "تشكّل ضغطاً واسعاً وقوياً لوقف العدوان على غزة وتحصّن الأمن القومي وتُحدد مستقبل المنطقة".

وأكد أنّ "إسرائيل خسرت الحرب ولن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب"، لافتاً إلى أنّ "جيش العدوّ يُكافح ليبقى لا ليصنع الإنتصارات".

كلام قاووق جاء خلال الحفل التكريمي الذي أقامه الحزب في بلدة البابلية للشهيد "السعيد على طريق القدس" المجاهد علي حسين صبرا، حيث شدّد على أنّ "المقاومة في لبنان ازدادت قوة كمًّا ونوعاً ، وقوة العدو تراجعت كمًّا ونوعاً وعلى كل المستويات".

ولفت إلى أنّ "كثرة تهديدات العدوّ تُعبّر عن وجعه ويأسه ونتنياهو يُهدّد وهو يرتجف من بين الحرائق المشتعلة في الشمال".

وأكد قاووق انّ "المقاومة أعدّت لكلّ مرحلة سلاحها ومفاجآتها" .

وختم: "صاروخ ألماس تفوّق وتغلّب على القبة الحديدية الإسرائيلية وأصاب كبرياء إسرائيل في الصميم وغيّر الكثير من المعادلات وموازين القوى".

مقالات مشابهة

  • مصر وقطر تعلنان تسلمهما ردا من حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة
  • أستاذ علوم سياسية: الشرطة الفلسطينية على استعداد تام لإعادة هيكلة حكومة أبو مازن والقيام بمهام حماس
  • توجيه إيراني.. دلالات التنسيق بين ميليشيا الحوثي والمقاومة الإسلامية في العراق
  • أبومازن: مستعدون لتولى مهام إدارة غزة وحان الوقت لإيقاف ما يتعرض له الشعب
  • جنوب إفريقيا: نتعرض لضغوط وتهديدات غربية جراء موقفنا من القضية الفلسطينية
  • أحدثُ فخاخ بايدن.. اغتيال الطوفان بصفقة رهائن
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن
  • قاووق: المقاومة أعدّت لكلّ مرحلة سلاحها ومفاجآتها
  • تصريحات مثيرة للجدل من عامر حسين ضد منتقديه
  • الدويري: استعادة الأسرى الأربعة لن تؤثر على مجريات الحرب والمقاومة ستستفيد منها