الوطن:
2024-06-16@11:36:19 GMT

تحذير من الإفراط في تناول 7 أطعمة.. تهدد سلامة الكبد

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

تحذير من الإفراط في تناول 7 أطعمة.. تهدد سلامة الكبد

ربما تتناول بعض الأطعمة والمشروبات الموجودة في كل منزل، دون أن تدري أنها من المحتمل أن تهدد سلامة الكبد، وهو ما أكدته الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر الشريف، حيث حذرت من بعض الأطعمة تؤثر بشكل سلبي على الكبد وتدمر خلاياه.

7 أطعمة تدمر خلايا الكبد

الدكتور أحمد الهواري، أخصائي الجهاز الهضمي، أكد لـ«الوطن»، أن هناك 7 أطعمة يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد، حيث يتناولها كثيرون، وهي كالتالي:

- الدقيق

«الهواري»، أكد أن الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض يمكن أن تكون ضارة بالكبد، حيث يتم تحويلها إلى سكر وينتهى بها الأمر على شكل دهون فى جسمك.

- الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية بها نسبة كبيرة من الدهون وتتسبب في حدوث تورم للكبد وبالتالي تدميره.

- اللحوم الحمراء والملبسة

اللحوم الحمراء والملبسة، تتضمن نسبة عالية من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيًا، ما يؤدي إلى تدميره.

- المخللات

تحتوي المخللات على نسبة كبيرة من الصوديوم الضار بالكبد، حيث يمكن أن يؤدي إلى تدميره وتلف خلاياه.

- السكريات

تتحول السكريات إلى دهون تُخزّن في الكبد وتُسبب مرض الكبد الدهني، فضلاً عن تدمير خلاياه.

- العصائر المحفوظة

تحتوي العصائر المحفوظة على نسبة فركتوز عالية، التي تسبب أمراض الكبد.

- الأطعمة الغنية بالملح

الأطعمة الغنية بالملح، تؤدي إلى تدمير خلايا الكبد، حيث أن الملح الزائد يرفع ضغط الدم، وقد يسبب تلف الكبد.

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

أخصائي الجهاز الهضمي، نصح بضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب تلف الكبد فضلا عن ضرورة الحفاظ على وزن صحي، وشرب الماء بكثرة، إضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، الإقلاع عن التدخين وتجنب الملوثات كالإبر الملوثة، كما نصح بضرورة إجراء فحوصات دورية للاطمئنان على صحة الكبد، مثل اختبار وظائف الكبد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خلايا الكبد تلف الكبد أطعمة تدمر الكبد صحة الكبد دهون الكبد

إقرأ أيضاً:

تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن مادة التحلية منخفضة السعرات الحرارية المعروفة باسم "زيليتول"، والتي توجد في منتجات عدة مثل زبدة الفول السوداني والعلكة ومئات الوجبات الخفيفة، قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية مادة زيليتول تسبب مرض خطير

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية ، كشفت الدراسة أن استهلاك كميات كبيرة من "زيليتول" قد يضاعف من فرص الإصابة بهذه الأمراض خلال السنوات الثلاث التالية.

ويعد "زيليتول" من المحليات الطبيعية الموجودة في بعض الفواكه والخضروات، كما يتم تصنيعه بكميات صغيرة في جسم الإنسان. يتميز هذا المحلي بكونه كحول سكري يشبه السكر في الشكل والطعم، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 40%. وقد أشارت الدراسات المخبرية إلى أن "زيليتول" يمكن أن يزيد من تخثر الدم، مما يعزز من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

قاد الدراسة الدكتور ستانلي هازن، وهو طبيب قلب، حيث شملت الدراسة حوالي 3000 شخص بالغ متوسط أعمارهم 65 عامًا. وصرح هازن بأن النتائج تعيد التأكيد على الحاجة الملحة لمزيد من الأبحاث حول المحليات الصناعية، خاصةً في ظل التوصيات المستمرة باستخدامها لمكافحة السمنة ومرض السكري. وأضاف: "يجب أن ندرك أن استهلاك منتجات تحتوي على مستويات عالية من "زيليتول" يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بتخثر الدم".

وتوضح الدراسة أن الجسم يمتص "زيليتول" بسرعة بعد تناوله، مما يجعله يتفاعل مع الصفائح الدموية أو عوامل التخثر، وبالتالي يزيد من احتمالية تكتلها. وبناءً على هذه النتائج، يُنصح المستهلكون بقراءة مكونات المنتجات بعناية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على هذه المادة التحلية.

ورغم النتائج المثيرة للقلق، يجب التنويه إلى أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، ولم تثبت بشكل قاطع أن "زيليتول" وحده هو الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، إذ قد تتداخل عوامل أخرى في هذه العملية.

تلقي هذه الدراسة الضوء على الأهمية الكبيرة لتناول المنتجات الغذائية بحذر، والتفكير في المكونات التي تحتوي عليها، خاصةً مع تزايد استخدام المحليات الصناعية في المنتجات الغذائية الموجهة للأشخاص الذين يسعون لتخفيض استهلاكهم من السعرات الحرارية. قد تكون هذه الدراسة حافزًا لإجراء مزيد من الأبحاث حول تأثيرات المحليات الصناعية على الصحة العامة، لضمان تقديم توصيات غذائية آمنة ومدروسة بشكل أفضل.

في النهاية، تظل النصيحة الأهم للمستهلكين هي الاطلاع الدقيق على مكونات المنتجات التي يشترونها، والتوعية بالتأثيرات المحتملة لهذه المكونات على الصحة، وذلك في سياق الاهتمام المتزايد بالصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف أهمية تناول الأطعمة الغنية بالزنك| علامات تشير إلى نقصه
  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • أضرار الإفراط في تناول الفتة باللحمة خلال عيد الأضحى.. نصائح مهمة
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • 7 أطعمة تكافح الحساسية الموسمية
  • الإفراط في الشوكولاتة تسبب عدم انتظام ضربات القلب
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة