تشهد فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، اليوم، العرض العربي الأول لفيلم المعزة the goat، بحضور أبطاله وصناعه.

موعد عرض فيلم The Goat

ومن المقرر أن يعرض الفيلم في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة الساعة 9:30 مساء، وهو من إخراج إيلاريا بوريللي، تدور أحداثه حول فتاة تدعى "هادية" وتبلغ من العمر 11 عاما تقع فريسة لأطماع إحدى الشركات الغربية التي تسعى للسيطرة على المصدر الوحيد للمياه في قريتها، تهرب "هادية" إلى الصحراء بصحبة معزتها بحثا عن والدها وتتعرض للكثير من المخاطر.

 

فيلم المعزة 

 

انطلقت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي 2023، الأسبوع الماضي حتى 21 من ديسمبر الجاري، ويتضمن برنامجا سينمائيا استثنائيا بعنوان “نافذة على فلسطين”، والذي يعرض 10 أفلام فلسطينية بالتعاون مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني، والتي تعكس جوانب حياتية مختلف لفلسطين، وتوجيه أنظار روّاد المهرجان إلى السينما الفلسطينية التي لا تقل أهمية عن السينما العربية.

 

عدسة على فلسطين.. جلسات نقاشية في مهرجان الجونة السينمائي 2023

كما تشهد الدورة السادسة للمهرجان أيضًا حلقة نقاشية بعنوان “الكاميرا في أزمة: عدسة على فلسطين”، وستضم عددا من صناع السينما الفلسطينية منهم مشهراوي، ونجوى نجار، وخليل المزيان، والممثل أحمد المنيراوي، وخلال الجلسة النقاشية سيتحدث كل منهم عن تجربته المباشرة مع تسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها أثناء عملية التصوير لتصل رواياتهم إلى الشاشة.

كما تفتتح الفنانة الفلسطينية أليانا في فعاليات افتتاح مهرجان الجونة السينمائي للمرة الأولى، وهي مغنية فلسطينية تشيلية لها العديد من الإصدارات الغنائية الخاصة بها بجانب إعادة غناء بعض أغاني المطربين الشهيرة.

 

أكد انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي على أهمية قسم “نافذة على فلسطين”، وقال إن المهرجان يهدف من خلال تلك الأفلام إلى فتح نافذة على نسيج الحياة الفلسطينية المركب والثري، وأضاف أن إدارة المهرجان تأمل أن تجد هذه القصص صدى لدى الجمهور مما يعزز التعاطف والتفاهم من خلال توفير منصة لهذه الأصوات.

كما صرحت ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان، “أن إدراج البرنامج ضمن فعاليات الدورة السادسة، بمثابة دليل قوي على التزام المهرجان بإظهار أصوات فلسطينية من خلال عدسة السينما، حيث يقدم البرنامج لجمهوره فرصة فريدة لاكتشاف أو إعادة اكتشاف الروايات الفلسطينية التي عرضت على الشاشة والانخراط في مناقشات هادفة، مع صناع الأفلام الذين سيتمكنون من الحضور إلى الجونة”.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائى أفلام مهرجان الجونة السينمائي 2023 أفلام مهرجان الجونة السينمائي مهرجان الجونة السینمائی على فلسطین

إقرأ أيضاً:

تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوى الـ 50 للسينما المصرية، بمركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا المصرية، مساء غد السبت تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، وتستمر حتى 12 يونيو 2024، برعاية وزارة الثقافة.

وصرح رئيس المهرجان ومدير التصوير محمود عبدالسميع، أنه تقرر إهداء هذه الدورة التى تمثل اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم لروح الفنان الراحل صلاح السعدني، والمخرج والسيناريست عصام الشماع، كما تم اختيار النجم حسين فهمي ليكون ضيف الشرف.

وأكد عبدالسميع، أن المهرجان سوف يحتفي بالذكرى المئوية لكل من سامية جمال، وفؤاد المهندس، وعبدالمنعم إبراهيم.

وتناول عبدالسميع قائمة الأفلام التى تعرض بسينما مركز الإبداع الفني وهي 5 أفلام مصرية من بين 42 فيلما من خلال الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم، و3 أفلام عربية عرضت في مصر وهى فيلم" 19 ب" إخراج أحمد عبدالله، وفيلم "بيت الروبي" إخراج بيتر ميمي، وفيلم "وش في وش" إخراج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" إخراج عمر هلال، وفيلم "شماريخ" إخراج عمرو سلامة، وفيلم "حمى البحر المتوسط" للمخرجة مها حاج، وفيلم "علم" إخراج فراس خولي، وفيلم "وداعا جوليا " إخراج محمد كردفاني.

كما تبدأ لجنة التحكيم في مشاهدة الأفلام برئاسة المخرج السينمائي هاني لاشين، وعضوية كل من: د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، والمخرج السينمائي عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، ود. رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني، ود. رحمه منتصر المونتيرة السينمائية وأستاذ المونتاج بمعهد السينما، والناقد السينمائي طارق الشناوي، والمخرج السينمائي عادل الأعصر، والناقدة السينمائية ماجدة خيرالله، والناقدة ماجدة موريس، ود. محسن أحمد مدير التصوير والمخرج السينمائي، ود. محمود محسن مهندس الديكور السينمائي، ومهندس الصوت والمكساج مجدى كامل، والناقد السينمائي وليد سيف. 

ومن جهته أوضح شريف جاد نائب رئيس جمعية الفيلم، ان هذه الدورة تشهد احتفالية اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم أحد أهم المهرجانات السينمائية المصرية، وكان قرار مجلس الادارة أن يكون شعار المهرجان داعما للقضية الفلسطينية، وسوف توجه الدعوة للسفير الفلسطيني وأعضاء السفارة بالقاهرة، كما قرر مجلس الادارة برئاسة الفنان محمود عبدالسميع أن يكون حفل الختام كرنفالا مبهجا بحضور رموز الثقافة والفن والشخصيات العامة للاحتفال باليوبيل الذهبي على مهرجان جمعية الفيلم.

مقالات مشابهة

  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • «أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري» ضمن فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز
  • افتتاح مهرجان الفيلم العربي في روتردام.. ليلة مليئة بالثقافة والفن
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50