كتب- محمد أبو بكر:

حدد قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حالات شروط تشغيل الأطفال، والمهن التي يحظر تشغيلهم فيها.

ويرصد "مصراوي"، حالات وضوابط تشغيل الأطفال، كما يلي:

- يصدر الوزير المختص قرارًا بتحديد نظام تشغيل الأطفال، والظروف والشروط والأحوال التي يتم فيها التشغيل، والأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها وفقًا لمراحل السن المختلفة.

- يحظر تشغيل الطفل أكثر من ست ساعات يوميًا، ويجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة، تُحدد بحيث لا يشتغل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة.

- يحظر تشغيل الطفل في ساعات عمل إضافية أو أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية، وفي جميع الأحوال يحظر تشغيله بين الساعة السابعة مساءً والسابعة صباحًا.

- يعتبر طفلًا في تطبيق أحكام هذا القانون، كل من بلغ الرابعة عشرة سنة أو تجاوز سن إتمام التعليم الأساسي ولم يبلغ ثماني عشرة سنة كاملة.

- يلتزم كل صاحب عمل يستخدم طفلًا دون سن السادسة عشرة بمنحه بطاقة تُثبت أنه يعمل لديه وتلصق عليها صورة الطفل وتعتمد من مكتب القوي العاملة المُختص.

- يحظر تشغيل الأطفال من الإناث والذكور قبل بلوغهم سن إتمام التعليم الأساسي، أو أربع عشرة سنة أيهما أكبر، ومع ذلك يجوز تدريبهم متى بلغت سنهم اثنتي عشرة سنة.

- على صاحب العمل الذي يقوم بتشغيل طفل أو أكثر، الآتي:

1- أن يعلق في مكان ظاهر في محل العمل نسخة تحتوي على الأحكام التي يتضمنها هذا الفصل.

2- أن يحرر كشفًا موضحًا به ساعات العمل وفترات الراحة، معتمدًا من الجهة الإدارية المُختصة.

3- أن يُبلغ الجهة الإدارية المُختصة بأسماء الأطفال العاملين لديه والأعمال المُكلفين بيها وأسماء الأشخاص المنوط بهم مراقبة أعمالهم.

- لا تسري أحكام هذا الفصل على الأطفال الذين يعملون في أعمال الزراعة البحتة.

اقرأ أيضًا:

"الجيزة" تكشف موعد تشغيل محطة مترو أنفاق البوهي وأسعار التذاكر

الافتتاح منتصف 2024.. "الجيزة": 10 دقائق بين كل أتوبيس ترددي وإلغاء السرفيس بالدائري

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار الذهب كأس العالم للأندية الطقس مهرجان الجونة السينمائي مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى فانتازي مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة قانون العمل ضوابط تشغيل الأطفال طوفان الأقصى المزيد تشغیل الأطفال یحظر تشغیل عشرة سنة

إقرأ أيضاً:

نادي الطفل بجامعة حلوان يُنظم احتفالية لتعليم الأطفال مناسك الحج

احتفل نادي الطفل بنادي جامعة حلوان بعيد الأضحى المبارك، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة ورئيس مجلس إدارة النادي، وإشراف الدكتور أحمد فاروق المدير التنفيذي لنادي جامعة حلوان.

جاء الاحتفال في إطار تعليم الأطفال مناسك الحج، حيث ارتدوا الملابس الخاصة بالحج واستخدام الأنشطة الفنية والتعليمية المبسطة لشرح مناسك الحج بدءًا من الإحرام ومرورًا بالطواف والمبيت في منى والذهاب إلى مزدلفة ويوم عرفة، وذلك من خلال عمل مجسم يحتوي على جميع الأماكن التي يؤدي فيها الحاج مناسك الحج.

كما قام الأطفال بأداء تمثيلي لصلاة العيد وتكبيرات العيد بالخطوات الصحيحة، وتعلموا ترديد التكبيرات وسبب استحباب التكبير في العيد والصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد.

وتم تزيين غرفة النشاط بزينة العيد التي احتوت على البالونات الملونة ومجسمات لخروف العيد، وعلى الرغم من بساطة هذا النشاط، إلا أنه بث الفرحة في قلوب الأطفال لاستقبال العيد.

نفذت هذه الأنشطة تحت إشراف الدكتورة رحمة فوزي، وتؤي بدر بمشاركة أطفال نادي الطفل بنادي جامعة حلوان.

هذا ودعا نادي جامعة حلوان الراغبين في الالتحاق بنادي الطفل إلى اغتنام هذه الفرصة والاستفادة من الأنشطة المتنوعة التي يقدمها النادي لخدمة الأطفال واستثمار وقتهم بشكل ترفيهي وتعليمي بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية.

حيث يتم استغلال فترة الإجازة في تعليم الأطفال مهارات وأنشطة متنوعة تنمي مهاراتهم الفكرية والبدنية عن طريق التدريب الرياضي وتنمية المهارات الحياتية وتعديل السلوك وتنمية الحس الفني والثقافي، إضافة إلى تعليمهم التلوين والرسم بشكل محترف، والمهارات الرياضية المتنوعة ورفع لياقتهم البدنية ومستوى أدائهم للمهارات الأساسية.

كما يتم تعليم الأطفال مهارات حياتية في التعامل والاتيكيت، إضافة إلى تعليمهم الغناء والموسيقى والعزف والكورال، بالإضافة إلى إقامة عروض رياضية لهم لتعليمهم من خلال أكاديميات نادي جامعة حلوان.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة بالدقهلية تنظم لقاءات توعوية احتفالا بيوم مكافحة عمل الأطفال
  • أسباب تأخر النطق لدى الأطفال
  • خبيرة تربوية تُحذر من رؤية الأطفال لذبح الأضحية
  • غريد الشيخ: أدب الطفل العربي يواجه الكثير من العقبات
  • متى يسمح للأطفال بمشاهدة ذبح الأضحية؟
  • أخصائي تعديل سلوك: الأطفال لا يدركون قيمة المال حتى عمر 4 سنوات
  • نادي الطفل بجامعة حلوان يُنظم احتفالية لتعليم الأطفال مناسك الحج
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • ننشر صورة الطفل المقتول "خنقاً" على يد زوجة أبيه في القناطر الخيرية