قالت الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا للرد على بيان الخارجية المصرية بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.

الخلافات المصرية الإثيوبية

وأضافت الدكتورة أماني الطويل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في النور"، المذاع عبر فضائية "سي تي في"، مساء السبت، أن إثيوبيا قالت في بيانها إنهم يريدون إتفاق ودي، بينما تريد مصر اتفاق قانوني ملزم، وإنهم سيستخدمون المياه ـ التي يعتبرونها مياههم ـ وفقًا للاستخدام المنصف، موضحة أن مسألة "المنصف" هذه مختلف عليها.

تطورات إقليمية

وتابعت، أن مخاطر الأمر تكمن في عزمهم على بناء سدود أخرى، وكذلك عدم مراعاة فترات الجفاف، لافتة إلى أن الأمر يأتي في ظل لحظة ثقيلة نظرًا للتطورات الإقليمية الغير مسبوقة، سواء في السودان أو غزة.

بسبب الإخوان.. عضو وفد التفاوض يكشف وعد دولة بتمويل سد النهضة عضو الوفد المصري يكشف توصيات السيسي لهم في مفاوضات سد النهضة جدارة سد النهضة الفنية

وأشارت إلى أن الأمر الأكثر خطورة هو الشكوك حول جدارة سد النهضة الفنية، لافتة إلى عدم وجود معلومات جدية عن طبيعة أخطار السد على المواطنين المحيطين بهذا السد، وهو ما يلقي بمسؤولية كبيرة على المجتمع الدولي. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجية المصرية سد النهضة تعثر مفاوضات سد النهضة تطورات إقليمية سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بمخيم النصيرات على المفاوضات

(CNN)-- قال مسؤول مصري لشبكة CNN، الأحد، إن العملية الأمنية الإسرائيلية في مخيم النصيرات للاجئين في وسط غزة، السبت، سيكون لها "تأثير سلبي" على المفاوضات لإنهاء الحرب في غزة.

وأضاف المسؤول المصري، الذي لديه معرفة بالمحادثات، لشبكة CNN: "لن يكون الأمر سهلا".

وقصفت إسرائيل وسط غزة بشدة أثناء تنفيذها عملية لإنقاذ 4 رهائن، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني وإصابة كثيرين آخرين، وفقا لمسؤولي مستشفى في غزة.

ولا تستطيع شبكة CNN التحقق بشكل مستقل من أرقام المكتب الإعلامي التابع لحركة حماس، ولا يوجد وضوح بشأن تفاصيل الخسائر في صفوف المدنيين والمسلحين.

وكانت مصر، إلى جانب قطر، تساعد في تنسيق المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

وفي الأسبوع الماضي، أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن سلسلة من المكالمات الهاتفية مع حلفاء رئيسيين في الشرق الأوسط، لتوجيه تهديدات محددة لحماس، كجزء من حملة عاجلة لدفع الحركة لقبول أحدث اقتراح إسرائيلي لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، الذي من شأنه أن يوقف القتال في غزة.

ومن المتوقع أن يتوجه بلينكن إلى الشرق الأوسط، هذا الأسبوع، حيث سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر "لإجراء مناقشات مع الشركاء بشأن الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن"، بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الجمعة.

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان، مساء السبت، إن "مصر أدانت بأشد العبارات، الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 150 من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة المئات، في انتهاك سافر لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع قيم الإنسانية وحقوق الإنسان".

وأكد بيان وزارة الخارجية المصرية أن "مصر حملت إسرائيل المسئولية القانونية والأخلاقية عن هذا الاعتداء السافر"، مطالبة "بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف الاستهداف العشوائي الذي يطال الفلسطينيين المدنيين، بما في ذلك المناطق التي نزحوا إليها، والتدمير الغاشم لكافة خدمات البنية التحتية في القطاع".

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني بمحافظة شبوة يكشف عن الأسباب الحقيقة وراء حريق احد فنادق مدينة عتق
  • السر في «الكيس الأبيض».. سفاح التجمع يكشف تفاصيل مثيرة حول طريقة التخلص من ضحاياه
  • مسؤول أمني في السودان يكشف الأسباب وراء إفراج قوات الدعم السريع لأسرى
  • سبب صادم وراء الوفاة المفاجئة.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • «استروا ما شفتوا منا»
  • مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بالنصيرات على المفاوضات
  • مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بمخيم النصيرات على المفاوضات
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"