داخل قاعة تغطي ألواح خشبية جدرانها في أحد أبرز مراكز الحفلات الموسيقية في طوكيو، اكتفت كيوا أوسامي البالغة 24 عاماً بالضغط بالسبابة دون غيرها من أصابع يدها على مفاتيح البيانو لتصدح من هذه الآلة الموسيقية أنغام مقطوعة بيتهوفن "نشيد الفرح" المهيبة، ترافقها الأوركسترا عزفاً والجوقة غناءً.

اعلان

كانت أوسامي التي تعاني شللاً دماغياً واحدةً من ثلاثة موسيقيات يابانيات من ذوات الإعاقة عزفن الخميس السيمفونية التاسعة لبيتهوفن مع "يوكوهاما سينفونيتا" في قاعة سانتوري في العاصمة اليابانية مستخدمين بيانو يعمل بالذكاء الاصطناعي.

ويتولى هذا البيانو مساعدة العازفين من خلال تَتَبُّع نغمات المقطوعة وتعزيز أدائها بتحريك تلقائي للمفاتيح المطلوبة من دون أن يضغط عليها العازف نفسه.

وشكّلت أوسامي التي بدأت العزف على البيانو خلال دراستها الابتدائية مصدر إلهام لبرنامج الذكاء الاصطناعي، إذ أن تفانيها في التدرّب بإصبع واحدة دفع معلميها إلى التعاون مع شركة الموسيقى اليابانية العملاقة "ياماها".

وأثمر هذا التعاون نسخة منقحة من بيانو "ياماها" الذاتيّ العزف الذي طُرح عام 2015. وكانت حفلة عيد الميلاد الموسيقية في طوكيو الخميس الأولى من نوعها.

وقالت يورينا فوروكاوا البالغة عشرة أعوام لوكالة فرانس برس بعد حصة تدريبية الأربعاء إن "العزف مع أوركسترا تجربة قوية فعلاً".

ومكّن "بيانو أيّ كان" لفوروكاوا التي تعاني حالة نادرة تسمى الاعتلال العضلي الخلقي تتطلب مساعدة في التنفس، من العزف من سرير وُضع أمام البيانو الكبير.

وتبعت الفتاة الإيقاع بتحريك ذراعها اليسرى، وضغطت بقوة على المفاتيح بالجزء الخلفي من يدها اليمنى، فيما تولى البيانو بفضل الذكاء الاصطناعي ملء النوتات الموسيقية لإكمال المقطوعة.

وخلافاً للعزف الذاتي التقليدي، يتوقف "بيانو أيّ كان" إذا نقر العازف على النوتات الخاطئة.

وقالت العازفة هيروكو هيغاشينو (39 عاما): "عندما يفوتني النقر على مفتاح ما أو أبطئ، أشعر بضغط من البيانو للمواصلة والضغط على المفتاح الصحيح".

شاهد: طفل في السابعة من العمر يعزف البيانو بمهارة لا مثيل لها... شاهد: مرمم آلات بيانو يعرض في مزاد مجموعة غير اعتيادية استغرقت عمرا لجمعهاعازفة البيانو الشهيرة يوجا وانغ تعانق موزارت في مهرجان الموسيقى الكلاسيكية في لاتفيا

وبدأت هيغاشينو التي ولدت بثلاثة أصابع في يدها اليمنى بتعلّم العزف على البيانو فقط بعد الإعلان عن برنامج الحفلة الموسيقية التي حملت عنوان "سمفونية أيّ كان التاسعة"؟

وقالت: "إذا ساعدني البيانو وحرّك لي مفتاحين إضافيين، فيمكنني أن أُظهر بأمانة أكبر اللحن الغني الذي أراده بيتهوفن".

ووصف عدد من الحاضرين الذين بلغ عددهم نحو 130 العزف خلال الحفلة الميلادية بأنه راقٍ.

وقالت الستينية تيروكو إيماي "لم أرَ مثل هذه التجربة المؤثرة". واعتبرت أنها "كانت أفضل هدية" لها في عيد الميلاد.

أما كوكي كاتو (16 عاماً) التي حضرت الحفلة أيضاً، فقالت هي الأخرى إنها تأثرت كثيراً".

ولاحظ أن "البيانو يتيح لأيّ كان أن يعزف"، معتبرة أنه "أمر جيد جداً للموسيقى أيضاً".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: العزف على البيانو بلباس البحر لجمع تبرعات من أجل إجراء عملية لموسيقي شاب شاهد: مقتنيات "عازف البيانو" الشهير في فيلم بولانسكي تعرض في مزاد شاهد.. عمرها 108 عاما وتعزف البيانو بمهارة بيانو اليابان طوكيو موسيقى اعلانالاكثر قراءة شاهد: عاصفة ثلجية تضرب اليابان حماس تدعو إلى تحقيق دولي في عمليات "إعدام ميدانية" نفذتها إسرائيل في غزة ونتنياهو يؤكد: ماضون بالحرب حكومة الأرجنتين تفرض غرامة بآلاف الدولارات على منظمي مظاهرة ضدها شاهد: جمهورية التشيك تنعي ضحايا إطلاق النار في جامعة براغ خروج فرنسا من النيجر بعد مالي وبوركينا فاسو ينهي النموذج الغربي لمواجهة الجهاديين في الساحل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next نتنياهو: إسرائيل تكثف عملياتها العسكرية في جنوب قطاع غزة ونتنياهو يتحدث عن "ثمن باهظ" للحرب يعرض الآن Next 13 قتيلاً على الأقل و39 جريحاً في انفجار مصنع لمعالجة النيكل في إندونيسيا يعرض الآن Next واشنطن تقول إن إيران أطلقت المسيّرة التي هاجمت سفينة "مرتبطة بإسرائيل" قبالة سواحل الهند يعرض الآن Next شاهد: موظفون في مطار جنيف يضربون عن العمل بسبب نزاع مع شركة "دناتا" الإماراتية يعرض الآن Next غارات تركية في العراق وسوريا بعد مقتل 12 جندياً تركياً خلال يومين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة عيد الميلاد فلاديمير بوتين فرنسا العراق النيجر روسيا تركيا بوركينا فاسو فيضانات - سيول Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة عيد الميلاد فلاديمير بوتين فرنسا العراق My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: بيانو اليابان طوكيو موسيقى إسرائيل غزة عيد الميلاد فلاديمير بوتين فرنسا العراق النيجر روسيا تركيا بوركينا فاسو فيضانات سيول إسرائيل غزة عيد الميلاد فلاديمير بوتين فرنسا العراق یعرض الآن Next عید المیلاد

إقرأ أيضاً:

شاهد: لحظة انهيار مبنى سكني في اسطنبول أسفر عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين

قتيل واحد و8 جرحى بسبب انهيار مبنى سكني في اسطنبول

اعلان

فقد شخص واحد حياته وأصيب ثمانية آخرون بجروح، جراء انهيار مبنى سكني في مدينة إسطنبول التركية يوم الأحد. وجدد هذا الانهيار المخاوف، بشأن مدى صمود وتماسك المباني في المدينة المعرضة للزلازل.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيضانات تجتاح ألمانيا وإيطاليا إثر هطول أمطار غزيرة شاهد: فيضانات مفاجئة تجتاح شمال شرق بنغلاديش وتشرد مئات الآلاف ولاية فيرمونت الأمريكية أول من يفرض على شركات النفط دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ انهيار ضحايا تركيا حادث إنقاذ اسطنبول، تركيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. إسرائيل تواصل قصفها العنيف لعدة مناطق في غزة والحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات "آيزنهاور" يعرض الآن Next وزير الدفاع الصيني: مستعدون لمنع استقلال تايوان "بالقوة" يعرض الآن Next بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة يعرض الآن Next زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول يعرض الآن Next فيديو: اعتقالات في مظاهرات تل أبيب تطالب نتنياهو بالموافقة الفورية على مقترح بايدن اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: عائلات الأسرى يطالبون الحكومة عدم نسف مقترح بايدن ونتنياهو يشترط القضاء على حماس أكسيوس: خطاب بايدن يجدد الضغط على حماس لإبرام صفقة مع إسرائيل "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع حزب "نيلسون مانديلا" المؤتمر الوطني الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر أغلبيته المطلقة لأول مرة منذ 30 عام منظمة الصحة العالمية تكثف جهودها لإعادة إحياء مستشفيات خان يونس المتضررة بشدة جراء القصف الإسرائيلي

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل إيطاليا أسرى طوفان الأقصى حركة حماس فلسطين احتجاجات روسيا الصين فيضانات - سيول Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. وسط سخرية الجمهور.. أحد أفراد الدعم السريع يحاول تعلم العزف على “البيانو” الذي وجده داخل أحد المنازل الفخمة التي احتلوها
  • شاهد: نجم كرة القدم العالمي كريم بنزيما يزور مسقط رأس والديه في الجزائر
  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • شاهد: لحظة انهيار مبنى سكني في اسطنبول أسفر عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • شاهد: فيضانات مفاجئة تجتاح شمال شرق بنغلاديش وتشرد مئات الآلاف
  • تعرف على أهم 6 أدوات لتوليد الصوت بالذكاء الاصطناعي
  • شاهد: كوريا الشمالية تجري تدريبات عسكرية باستخدام صواريخ ذات قدرة نووية
  • شاهد: بعد أسبوعين من محاولة اغتياله.. خروج رئيس وزراء سلوفاكيا من المستشفى
  • شاهد: اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين يطالبون باستقالة رئيس وزراء أرمينيا