سواليف:
2024-06-12@04:22:00 GMT

بحثك الخاص عن الحقيقة يؤدي إلى “معلومات مضللة”!

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

#سواليف

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة Nature، أن استخدام #محركات_البحث على #الإنترنت للوصول إلى معلومات أكبر حول القصص الإخبارية يمكن أن يؤدي إلى تصديق “مصادر منخفضة الجودة”.

وتستشهد الدراسة ببيانات من خمس تجارب، أجريت بين عامي 2019 و2021، تهدف إلى إظهار “أدلة ثابتة على أن البحث عبر الإنترنت لتقييم مدى صدق #المقالات الإخبارية الكاذبة، يزيد في الواقع من احتمالية تصديقها”.

ومنذ فترة طويلة، دعت برامج التوعية الإعلامية والرقمية إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل الاعتقاد بأن القصة حقيقية، لكن الدراسة تظهر أن هذا قد يكون النهج الخاطئ، كما قال جوشوا تاكر، أحد المعدين، لموقع Vice’s Motherboard.

مقالات ذات صلة دراسة تكتشف سرا يكمن في دموع النساء! 2023/12/24

وأظهرت إحدى التجارب التي شملت نحو 3000 أميركي، أن الأشخاص الذين “اضطروا” للبحث عبر الإنترنت، كانوا أكثر عرضة بنسبة 19% لتصديق “مقالات كاذبة أو مضللة” مقارنة بالمقالات الواردة من “مصادر حسنة السمعة”.

وقال تاكر: “لقد كان من المذهل بالنسبة لنا مدى اتساق هذا التأثير بشكل ملحوظ عبر العديد من الدراسات المختلفة التي أجريناها”.

وكشفت الدراسة أن عمليات البحث عبر الإنترنت تقود الأشخاص إلى “فراغات البيانات”، والتي تُعرف بأنها مساحات معلوماتية تقدم أدلة مؤيدة من “مصادر منخفضة الجودة”.

وقال المعدون إن النتائج “تسلط الضوء على الحاجة إلى برامج محو الأمية الإعلامية”، والمزيد من التمويل لمدققي الحقائق ومحركات البحث، “للاستثمار في حلول” للمشاكل التي تم تسليط الضوء عليها.

وساهم في الدراسة كل من كيفن أسليت، من جامعة سنترال فلوريدا، وناثانيال بيرسيلي، من كلية الحقوق بجامعة ستانفورد، وأربعة باحثين من مركز وسائل الإعلام الاجتماعية والسياسة بجامعة نيويورك (NYU).

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف محركات البحث الإنترنت المقالات

إقرأ أيضاً:

الحويج: نشجع المستثمرين الصينيين على الاستثمار في ليبيا للمساهمة في تنويع مصادر الدخل

ليبيا – تابع وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، الإثنين، مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة الاقتصادية الليبية الصينية المشتركة، خطة عمل الغرفة لتنظيم ملتقى اقتصادي ليبي صيني في العاصمة طرابلس نهاية العام الحالي.

المجتمعون بحثوا خلال اللقاء،بحسب منصة “حكومتنا”تسهيل عمل القطاع الخاص وتعزيز التعاون الاقتصادي، وتبادل الزيارات وتشكيل لجان تعاون مشتركة بين ليبيا و الصين.

بدوره، شدد الحويج،على أهمية دور الغرفة لخلق فرص شراكة حقيقية بين القطاع الخاص في كلا البلدين،داعياً إلى تشجيع المستثمرين الصينين على الاستثمار في ليبيا للمساهمة في تنويع مصادر الدخل.

 

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. دعوات لتقديم معلومات حول “جرائم دارفور” والجنائية تتدخل
  • رحلة البحث عن الوظيفة.. تفضيل القطاع الحكومي وقلة عروض القطاع الخاص
  • الكونجرس الأمريكي: تصعيد “الحوثيين” يكشف فشل استراتيجية بايدن
  • الأولمبياد الخاص الإماراتي يوقع اتفاقية مع “تواصل”
  • الحويج: نشجع المستثمرين الصينيين على الاستثمار في ليبيا للمساهمة في تنويع مصادر الدخل
  • ابتكار “يضيء” سرطان البروستات غير المرئي
  • لجنة بالـ “الوطني الاتحادي” تواصل مناقشة إستراتيجية الحكومة بشأن البحث والتطوير
  • يهدد رفاهيتهم.. كيف يؤثر إدمان الإنترنت على تعطيل أدمغة المراهقين؟ دراسة تجيب
  • هكذا يؤثر إدمان الإنترنت على أدمغة المراهقين بحسب دراسة جديدة
  • ضبط “تشادي” انتحل هويات 3 أشخاص ليبيين