أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار تيسير المفرج، أهمية السجل العقاري للملكيات.

وأضاف المفرج، بمداخلة عبر أثير «العربية إف إم»، أن السجل العقاري مشروع ضخم لتوثيق جميع الملكيات في المملكة يستغرق أربع سنوات تقريباً لتغطية ثمانية ملايين عقار.

وأردف المفرج، أن الإعلانات السابقة للتسجيل شملت مرحلة أولى في 7 مايو بحي الفلاح في الرياض واستمرت 90 يوما، وفي 20 أكتوبر الماضي تم الإعلان عن المرحلة الثانية وتتضمن سبعة أحياء ينتهي التسجيل فيها في 20 يناير القادم.

وأكمل، أن المرحلة الثالثة بدأت أمس وتنتهي في 28 مارس (2024) وتشمل 46 حيا في الرياض وحيا في الدمام وحيا في المدينة المنورة، مشيرا إلى أن نظام السجل العقاري يشمل عدة مراحل وهو مشروع وطني كبير؛ لضمان تسجيل جميع العقارات.

وأشارالمفرج إلى أن اختيار المناطق المقرر تسجيلها وفق جاهزيتها والمطابقة بين مخططات الأمانات ومعاينة السجل العقاري على الأرض والتصوير الجوي والمعلومات الموجودة في الصكوك الحالية، لافتا إلى أن المملكة تشهد قفزة تقنية وتحولا رقميا جديدا.

وواصل، أنه أتيحت مراكز خدمة عملاء في الرياض والدمام لمن لا يرغب في استكمال التسجيل عن طريق التطبيق أو الموقع، مع إمكانية الاستفسار عبر خدمة العملاء، منوها صك إلكتروني محدث من وزارة العدل وهوية سارية أو وكالة حال كان مقدم الطلب وكيلا عن المالك.

واختتم المفرج، أن مالك العقار يتم إشعاره بإتمام التسجيل وحال الحاجة لبيانات يقوم المالك بتعبئة المعلومات المطلوبة وبعد المدة المحددة (90 يوما لكل منطقة تسجل) يكون السجل العقاري هو إثبات الملكية العقارية، ويعد التأخر عن ذلك دخل المستفيد في مخالفة، ويكون التسجيل متاحا بعد تلك المدة مع دفع غرامة.

ووفق متحدث الهيئة، أن جميع المنصات الحكومية قوية ومؤمنة من أية اختراقات لذلك يجب على الجميع الحذر ممن يتعاملون معهم، ويمكن الاتصال بمصدر أي رسالة للتحقق من صحتها. 

المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار تيسير المفرج: السجل العقاري مشروع ضخم لتوثيق جميع الملكيات في #السعودية يستغرق 4 سنوات تقريباً لتغطية 8 مليون عقار#من_الرياض #العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/8Y7exN6C7Y

— FM العربية (@AlarabiyaFm) December 25, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: العقارات السجل العقاري السجل العقاری

إقرأ أيضاً:

التعاون يضم مدافع الهلال

ماجد محمد

كشفت تقارير صحفية عن أن إدارة نادي التعاون توصلت إلى اتفاق مع مدافع فريق الهلال الأول لكرة القدم متعب المفرج، من أجل انتقاله بشكل نهائي، تحضيرًا للموسم المقبل.

وتتنافس ثلاثة أندية على ضم مدافع الهلال، والذى اقتربت علاقته بناديه من نهايتها في ظل عدم وجود أي مؤشرات على تجديد العقد الذي ينتهي أغسطس المقبل.

وارتدى المفرج قميص الهلال في 27 لقاء طوال مسيرته، كان أبرزها نهائي دوري أبطال آسيا 2021 أمام بوهانج ستيلز الكوري الجنوبي، التي كسبها فريقه 2ـ0، وتوج على إثرها باللقب القاري، كما ظفر مع الهلال بثلاثة ألقاب لدوري روشن السعودي.

مقالات مشابهة

  • إنجازات وزارة الإسكان فى 10 سنوات.. 1.4 مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة بتكلفة 607 مليارات
  • وظائف للشباب برواتب مجزية وساعات عمل مرنة.. اعرف الشروط
  • بسبب الحرب: سودانيون يضطرون إلى دفع رشاوى لتجاوز الفحص الأمني
  • السفيرة هيفاء أبو غزالة تشكر ملايين المتبرعين بالدم في جميع أنحاء العالم
  • المتحدث باسم وكالة أونروا: قطاع غزة يحتاج إلى سنوات لإعادة إعماره
  • التعاون يضم مدافع الهلال
  • المرور: يوم غد السبت سيكون دواما رسميا في جميع مواقع التسجيل
  • بدء التسجيل العقاري في 6 أحياء بالمدينة المنورة
  • مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن الفاشر السودانية  
  • "العمالة برقبتك".. حديث وزير الداخلية الكويتي إلى مالك عقار المنقف المحترق يثير تفاعلا