صحيفة عاجل:
2024-06-06@04:41:35 GMT

«مسام» ينتزع 826 لغمًا في اليمن خلال أسبوع

تاريخ النشر: 25th, December 2023 GMT

«مسام» ينتزع 826 لغمًا في اليمن خلال أسبوع

انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 826 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 9 ألغام مضادة للأفراد، و116 لغمًا مضادًا للدبابات، و681 ذخيرة غير منفجرة، و20 عبوة ناسفة، خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2023م.

ونجح فريق "مسام" في نزع 5 ألغام مضادة للأفراد و6 ألغام مضادة للدبابات و445 ذخيرة غير منفجرة و20 عبوة ناسفة مبتكرة في محافظة عدن.

وفي الحديدة؛ نزع 7 ذخائر غير منفجرة في مديرية الخوخة، ولغمين مضادين للأفراد ولغمين مضادين للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية حيس. وفي محافظة مأرب، نزع 9 ذخائر غير منفجرة في مديرية الوادي، و100 لغم مضاد للدبابات و150 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب.

وفي شبوة، نزع الفريق لغما واحدا مضادا للأفراد في مديرية بيحان، و3 ألغام مضادة للدبابات وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية عسيلان، وفي محافظة تعز نزع 4 ألغام مضادة للدبابات و12 ذخيرة غير منفجرة في مديرية باب المندب، ونزع الفريق لغما واحدا مضادا للأفراد و27 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ولغم واحد مضاد للأفراد و29 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب.

وبهذا، يرتفع عدد الألغام التي نُزعت خلال ديسمبر إلى 2.296 لغماً، ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية المشروع حتى الآن إلى 426 ألفاً و90 لغمًا.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليمن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الألغام مشروع مسام غیر منفجرة فی مدیریة ذخیرة غیر منفجرة ألغام مضادة

إقرأ أيضاً:

ملتقى مأرب لدعم ضحايا الألغام: تسليط الضوء على معاناة فئة منسية

 

أقام مكتب حقوق الإنسان بمحافظة مأرب اليوم "الملتقى الأول لدعم ومناصرة ضحايا الألغام" بالشراكة مع منظمة حماية للتوجه المدني.

 

ويهدف الملتقى، الذي أقيم تحت شعار "معًا لبناء السلام ودمج ضحايا الألغام" ضمن "برنامج ركائز السلام"، إلى مناصرة ضحايا الألغام ودمجهم في المجتمع وتسليط الضوء على معاناة ضحايا الألغام، خاصة الفئات الأضعف مثل النساء والأطفال الذين بترت أطرافهم أو أصيبوا بإعاقات دائمة وتبني استراتيجية وطنية لرعاية وتأهيل ضحايا الألغام من أجل إدماجهم في المجتمع.

بالإضافة الى حشد الدعم اللازم لدعمهم اقتصادياً واجتماعياً.

 

وخلال افتتاح الملتقى الذي اقيم برعاية مشروع مسام أشاد وكيل محافظة مأرب، الدكتور عبدربه مفتاح، بالدور الإنساني الكبير لمشروع "مسام" في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي الإرهابية، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح آلاف المدنيين، أغلبهم من النساء والأطفال.

 

وأكد أن مشروع "مسام" يعتبر أهم وأبرز المشاريع الإنسانية التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن، لما له من أهمية كبيرة في إنقاذ حياة اليمنيين من هذا الإرهاب المزروع في باطن الأرض.

 

من جانبه، أشاد مدير مكتب حقوق الإنسان بمحافظة مأرب، عبدربه جديع، بالدور الإنساني الذي يقدمه مشروع "مسام" في تخليص اليمن واليمنيين من الإرهاب الذي زرعته مليشيا الحوثي الإرهابية تحت الأرض.

 

وأشار إلى أن الجهود الكبيرة التي يقدمها مشروع "مسام" لا تكفي لوحدها في تخليص اليمن من كارثة الألغام، داعياً إلى موقف دولي جاد يجبر المليشيا الحوثية على إيقاف زراعة الألغام وتسليم الخرائط الخاصة بها.

 

وأكد أن هدف مليشيا الحوثي الإرهابية من زراعة الألغام هو الانتقام من الشعب اليمني الرافض لمشروعها الدموي وإيقاع أكبر قدر من الضحايا.

 

بدوره، قال عضو الفريق الإعلامي لمشروع "مسام" وليد الجعوري، إن هدف مسام من رعاية هذه الفعالية هو تسليط الضوء على المعاناة الإنسانية لضحايا الألغام ولفت أنظار العالم لهذه الجريمة المغيبة تمامًا بسبب عدم وجود قاعدة بيانات موحدة وحقيقة لضحايا الألغام في اليمن.

 

واعلن مشروع "مسام" الأسبوع الأخير من شهر مايو، عن تمكن الفرق الميدانية من نزع 1406 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه خلال شهر مايو 5726.

 

وبحسب بيان صحفي لمسام أن الفرق الميدانية تمكنت الأسبوع الماضي من تطهير 244.946 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية، لتصل بذلك المساحة الإجمالية التي تم تطهيرها خلال مايو 904.813 متراً مربعاً.

 

وحتى الآن، تمكنت الفرق الهندسية التابعة لمشروع "مسام" من تطهير 56.881.560 متراً مربعاً من الأراضي اليمنية كانت مفخخة بالألغام والذخائر والعبوات الناسفة.

مقالات مشابهة

  • مشروع مسام ينتزع 1.406 لغمًا من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. "الملك سلمان للإغاثة" ينتزع 1406 ألغام عبر مشروع "مسام" باليمن
  • "مسام": إتلاف 659 لغمًا وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • «مسام»: إتلاف 659 لغما وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في باب المندب
  • المقاومة الفلسطينية توقع قوة صهيونية من 15 جندياً بين قتيل ومصاب بتفجير عبوة مضادة للأفراد بهم في أحد المنازل جنوب حي الصبرة بمدينة غزة
  • إنفوجرافيك.. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • مسام: نزع 5726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال مايو 2024
  • ملتقى مأرب لدعم ضحايا الألغام: تسليط الضوء على معاناة فئة منسية
  • المقاومة الفلسطينية توقع أفراد قوة صهيونية بين قتيل ومصاب بعد استهدافها داخل أحد المنازل بقذيفة مضادة للأفراد جنوب حي الصبرة في مدينة غزة، وتدمر جرافة عسكرية بقذيفة “الياسين 105” في منطقة الشوكة بمدينة رفح جنوب القطاع
  • الصليب الأحمر: تواجه مدينة حيس بالحديدة تحديات إنسانية جمة بسبب خلفات الحرب القابلة للانفجار