قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أن ملف إنشاء الغابات الشجرية في مصر يعد مشروع قومي للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المُعالج علي مستوي الجمهورية وإستغلالها في زراعة الأشجار الخشبية المختلفة.

الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة 


جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى رئيس اللجنة، لمناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة بشأن التوسع في زراعة غابات أشجار  سريعة النمو وتشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة في وقت قياسي والاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.


وأضاف، أن ذلك المشروع يستهدف حماية البيئة من التلوث بالتوسع في تشجير المدن والقري الرئيسية المجاورة لمحطات المُعالجة، وخلق فرص عمل جديدة للشباب تساهم في حل مشكلة البطالة وخلق الاستقرار في المجتمع، وترشيد إستهلاك المياه العذبة.

وتابع، أيضا يهدف لإنشاء مصدات للرياح في المدن الجديدة و تقليل إستيراد الأخشاب وتوفير العملة الصعبة و تثبيت الكثبان الرملية في المناطق الصحراوية، بالإضافة إلي التخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار إلي العائد الاقتصادي من إنتاج وتوفير الأخشاب و المساهمة في سد الفجوه الناتجة عن نقص الأخشاب الطبيعية المحلية والحد من الإستيراد وتوفير العملة الصعبة و تعظيم الدخل القومي بما تضيفة زراعة هذه الأشجار الخشبية من قيمة إقتصادية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الإرشاد الزراعي الرقمي.. تواصل «ديجيتال» ومعلومات «أون لاين»

تبذل قطاعات الدولة جهوداً مضنية فى سبيل إيجاد حلول علمية لتراجع دور المرشد الزراعى، نظراً لقلة أعداد المرشدين الزراعيين وعدم قدرتهم على التجول فى كافة ربوع مصر، ومن هنا جاء التفكير فى طريقة يمكن من خلالها ربط الخبير الزراعى بالفلاح، على أن تكون هذه الوسيلة متاحة لجميع المواطنين.

وهنا بدأ الحديث عن الإرشاد الرقمى الذى يتم من خلاله فتح جلسات حوارية «أون لاين» عبر تطبيقات السوشيال ميديا الحديثة، بين المزارعين وخبراء الزراعة حول تطوير المنظومة الزراعية وتشخيص أمراض النبات ووضع برامج علاجية لها.

«الوطن» تفتح ملف الإرشاد الزراعى الرقمى، وترصد وجود عدد كبير من المنصات الإلكترونية التى تسهل نقل المعلومة من المرشد الزراعى إلى المزارع، وهو ما انعكس بشكل إيجابى على المنظومة الزراعية فى مصر.

وأشاد عدد من الخبراء بجهود الدولة فى هذا الملف المهم، الذى زادت أهميته خلال الآونة الأخيرة لدوره الكبير فى توجيه المزارعين إلى أصناف عالية الجودة من التقاوى، تزيد من أرباحهم، وتقلل من تكاليف الزراعة، لأن التحول الرقمى فى الإرشاد الزراعى فتح نوافذ جديدة ومتعددة لنقل المعلومة الإرشادية.

مقالات مشابهة

  • نقيب العاملين بالنظافة: رفعنا حالة التأهب للتخلص من مخلفات الأضاحي
  • رئيس مياه القناة يتفقد انتظام سير العمل بالمحطات استعدادًا لعيد الاضحي المبارك
  • الشرقية تطالب المواطنين بترشيد استهلاك مياه ذبح الأضاحي
  • القوات المسلحة تحتفل بمحطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي
  • محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل موسوعة «جينيس» بأربعة أرقام قياسية جديدة
  • بـ4 أرقام قياسية.. محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل "جينيس"
  • حملات لتوعية المواطنين ومحال الجزارة بترشيد استخدام المياه أثناء ذبح الأضاحي
  • رئيس «الإرشاد الزراعي»: نقدم الاستشارات الزراعية وننشر التوصيات والإرشادات عبر «واتساب»
  • الإرشاد الزراعي الرقمي.. تواصل «ديجيتال» ومعلومات «أون لاين»
  • «أضحى مبارك وصرف صحي آمن ليك ولجارك».. حملة توعية لشركة مياه أسوان