أكد الباحث في الشأن السياسي، سيف رعد، ان العلاقة بين الحكومة العراقية والأمريكية خلال الفترة الحالية، تمر بمرحلة “عدم الثقة” بين الطرفين.
وقال رعد في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “سبق وأبلغت الحكومة الأمريكية أنها عند استهدافها لمواقع الفصائل، ستصدر تنويهًا تخطر به الحكومة العراقية قبل الاستهداف، ولكن ما حصل هو أن هناك أماكن تم استهدافها بصورة مباشرة ودون سابق إنذار، الأمر الذي خلق نوعًا من عدم الثقة لدى الحكومة العراقية خلال تعاملها مع نظيرتها الأمريكية، خاصةً وأنهما تربطهما تحالفات واتفاقيات استراتيجية”.

وأضاف أن “السفيرة الأمريكية في بغداد، آلينا رومانوسكي، اشارت الى أن الشراكة العراقية الأمريكية شاملة، بالإضافة إلى وجود اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين البلدين، فالأمريكيون مهيمنون على الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق”.

وأشار إلى أن “الاستهدافات الأمريكية للمواقع العراقية سبب حرجًا للحكومة العراقية أمام شركائها، كما نعلم أن الحكومة العراقية هي حكومة فصائل، وأيضًا أمام الأمريكيين بسبب التصعيد الذي سببته تلك الفصائل واستهدافاتها المتكررة للقواعد الامريكية”.

وتابع قائلاً إن “الاستهداف بين الجانبين سيتواصل لان هذه الفصائل غير مرتبطة بالقائد العام للقوات المسلحة ولا بهيئة الحشد الشعبي، بل هي فصائل لها ارتباطات وامتدادات إقليمية ودولية، وهي تنفذ ما يطلب منها كحركة النجباء حيث أصدرت بيانات واضحة أبدت فيها امتعاضها من أداء الحكومة العراقية الحالية وتدخل السفيرة الأمريكية وما يحدث من دعم أمريكي لإسرائيل خلال حربها على قطاع غزة. كما أنها أطلقت على القوات الأمريكية المتواجدة بالعراق بقوات الاحتلال، والحكومة العراقية تصفها بقوات التحالف “.

وأشار إلى أن “هذا التناقض قد يصعد من حدة التوتر خلال الأيام المقبلة، ولن تتوقف الهجمات على الأمريكان خاصة مع اطلاقهم تحالف “حراس الازدهار” في البحر الاحمر ضد الحوثيين الامر الذي سيوسع الصراع أكثر في المنطقة وتكون ارتداداته على الساحة العراقية”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي

بغداد اليوم -  



تعرب الحكومة العراقية عن ترحيبها وتقديرها لقرار مجلس الأمن المرقّم (2734)، الذي صدر اليوم بالإجماع، القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ اليونامي، وفق جدول زمني ينتهي بالإنهاء الكامل في 31 كانون الأول 2025.


إن إنهاء عمل البعثة في العراق يأتي بناءً على طلب الحكومة العراقية، الذي عبّرت عنه رسالة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني بتاريخ 8-أيار-2024، الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، ومجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.


وفي الوقت الذي نُكبِر فيه الاستجابة الدولية  لطلب العراق، فإننا نؤكد أن قرار مجلس الأمن الدولي جاء نتيجة التقدم الملموس، الذي يشهده العراق وعلى الأصعدة المختلفة والاستقرار على المستوى الداخلي، واستكمال عملية البناء السياسي الذي انطلق سنة 2003، بعد إسقاط النظام الدكتاتوري، وتنامي قدرات قواتنا المسلحة البطلة بمختلف صنوفها، لحماية سيادة البلاد، وتسارع حركة النهضة الاقتصادية والعمرانية، والخطوات المتقدمة التي أُنجزت في مجالات الإصلاح والحكم الرشيد، والخدمات والرعاية الاجتماعية.


وننتهز هذه الفرصة للتأكيد على استمرار التعاون والشراكة المستدامة مع منظمة الأمم المتحدة وبرامجها التنموية العاملة في العراق، والتعبير عن تقدير العراق لجهود سيادة الأمين العام للأمم المتحدة، وللعاملين في البعثة الأممية، وخدماتهم وتضحياتهم المقدّرة التي قدموها منذ إنشاء البعثة عام 2003، على مسار مساعدة شعبنا وهو يبني نظامه السياسي الدستوري، ويؤسس لإرادة عراقية خالصة وسيادة ثابتة، بمؤسسات فاعلة تمثل الدولة العراقية وكيانها الراسخ.


ويأتي هذا القرار معززاً للدور الإقليمي والدولي الذي يضطلع به العراق، كدولة محورية في المنطقة داعمة للاستقرار والسلام والتنمية المستدامة، كما نؤكد المضي في تقديم التسهيلات اللازمة لضمان تصفية مهام وأعمال البعثة الأممية، ووفق خطة مشتركة، بما يتسق مع سيادة العراق وإرادته، فضلاً عن الالتزام باستكمال القضايا المنصوص بشأنها في القرار، من ضمن اختصاصات البعثة، وتقديم الدعم اللازم لها في هذا الصدد.


••••• 

باسم العوادي 

الناطق باسم الحكومة العراقية

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: 75% من اليمين الإسرائيلي مؤيد للحرب على قطاع غزة
  • محلل سياسي: صفقة بايدن بشأن غزة وافق عليها مجلس الحرب الإسرائيلي قبل إعلانها
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: من دون حل سياسي للقضية الفلسطينية سيبقى الصراع مستمرًا وقائمًا
  • محلل سياسي: لا جديد في مقترحات بايدن لإنهاء أزمة غزة.. والكرة في ملعب حماس وإسرائيل
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • محلل سياسي مصري لـRT: بايدن يحاول استغفال العرب
  • محلل سياسي: حماس تعاملت بذكاء مع إعلان بايدن للمقترح الإسرائيلي
  • ”عرفتم أنهم سرق وأبناء حرام”...محلل سياسي يفضح أكاذيب الحوثيين: سرقوا البنك ومرتبات الناس
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • بعد انهاء مهامها.. العراق يشكر دور بعثة الامم المتحدة في بناء النظام السياسي