أعلنت مصادر حكومية مسؤولة أن العام الميلادي الجديد 2024 سيحمل بشرى سارة لموظفي الجهاز الإداري للدولة، والبالغ عددها نحو 4.5 مليون موظف خاضعين لقانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016.

سد العجز في بعض الوظائف والهيئات الحكومية

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الجهاز الحكومي مستمر في تنفيذ استراتيجية سد العجز في بعض الوظائف والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى خطة الحد من معدلات البطالة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي وجه بها الحكومة.

وأضافت المصادر أن الجهات المعنية بالجهاز الإداري للدولة، ومن بينها وزارتي المالية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، رصدت العجز في 50 ألف وظيفة بدواوين الحكومة والهيئات التابعة لها، ومنها وحدات الإدارة المحلية، والمستشفيات والمدارس الحكومية.

وأشارت إلى أنه يجرى استكمال تنفيذ حركة التعيينات التي أعلنها وزير المالية العام الماضي بتعيين 30 ألف معلم، وإعلان مسابقة جديدة خلال شهر يوليو بتعيين 20 ألفا آخرين، بالاضافة إلى تعيينات جديدة تشمل 10 آلاف من الأطباء وهيئات تمريض بالمستشفيات الحكومية في بعض المحافظات لسد العجز بها.

مسابقات التعيين تحت إشراف«التنظيم والإدارة» 

وتابعت المصادر أن حركة التعيينات في العام الجديد سشتمل تعيينات بتثبيت أكثر من 20 ألفا من أصحاب العقود المؤقتة التي مر عليها أكثر من 9 سنوات، على الباب السادس أجور، بالإضافة إلى خريجين جدد ضمن مسابقة يجرى الإعلان عنها، تحت إشراف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة،  بوحدات الإدارة المحلية والمدن والأحياء والضرائب والشهر العقاري.

تعيينات على موازنة العام المالي الجديد 

ولفتت المصادر إلى أن التعيينات الحكومية الجديدة ستكون على موازنة العام المالي 2024-2025، ووفقا للحد الأدنى للأجور، كل حسب درجته الوظيفية.

وأكدت المصادر أن عام 2024 سيشهد إعلان حركة ترقيات جديدة، تشمل 450 ألف موظفي حكومي على الأقل من العاملين بالجهاز الإداري للدولة والوزارات ووحدات الإدارة المحلية والهيئات والجهات الحكومية الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، وتطبق عليهم  ضوابط وشروط  الترقيات الواردة بمواد قانون الخدمة المدنية، الخاصة بالترقيات.  

وكانت آخر حركة ترقيات لموظفي الجهاز الاداري للدولة، بقرار صادر من رئيس مجلس الوزراء في 26 يونيو 2023.

يذكر أن قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 ، قنّن التعيينات الحكومية بالجهاز الإداري للدولة من خلال إجراء مسابقتين يعلن عنهما، عن طريق الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في شهري يناير ويوليو، عند الحاجة إلى تعيينات وسد العجز.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنظيم والإدارة الجهاز الإداری للدولة الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

للموظفين.. اعرف شروط حصولك على "ترقية" في وظيفتك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وضع قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016، شروطًا للترقية للوظائف، نظمها القانون حيث نص على أن تكون الترقية للوظائف التخصصية من المستوي الأول (ب) بالاختيار على أساس بيانات تقويم الأداء وما ورد في ملف الخدمة من عناصر الامتياز، وأن تكون الترقية للوظائف التخصصية الأخرى بالاختيار في حدود النسب الواردة.

وتكون الترقية لباقي الوظائف بالأقدمية، واشترط للترقية أن يحصل الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة كفء في السنتين السابقتين مباشرة على الترقية.

ونص القانون على أنه يجب الحصول على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار من الحاصلين على مرتبة ممتاز أقل من العدد المخصص للترقية بالاختيار تكون الترقية في الجزء الباقي من الحاصلين على مرتبة كفء على الأقل عن ذات المدة السابقة، فإذا كان عدد من تتوافر فيهم شروط الترقية بالاختيار أقل من العدد المخصص لها تؤجل الترقية وتحجز الوظائف في الجزء المتبقي إلى أول ترقية تالية.

ووفقا للقانون، يصدر قرار الترقية من السلطة المختصة، وتعتبر الترقية نافذة من تاريخ صدور القرار بها، ويستحق الموظف اعتبارًا من هذا التاريخ الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المرقى إليها أو أجره السابق مضافاً إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من هذا الأجر الوظيفي أيهما أكبر.

شروط وضوابط القبول بوظائف الجهاز الإداري للدولة

ونظم قانون الخدمة المدنية الصادر برقم 81 لسنة 2016 شروط وضوابط القبول بوظائف الجهاز الإداري للدولة تستعرضها البوابة نيوز في السطور التالية.

* أن يكون المتقدم مصري الجنسية أو يتمتع بجنسية إحدى الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل فى تولى الوظائف المدنية.
* ألا يقل سنه عن 18 عام.
* أن يكون مستوفيًا كافة الاشتراطات الخاصة بالوظيفة، وأن يجتاز الامتحان المقرر لها.

* حسن السمعة، وألا يكون قد صدر في حقه حكم سابق بعقوبة مخلفة بالشرف أو الأمانة، أو عقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة بالحرية ما لم يكن رد إليه اعتباره.
* حصوله على شهادة من المجلس الطبي المختص تثبت لياقته الصحية لشغل الوظيفة.

كما حددت المادة 17 من القانون، على الضوابط والشروط الخاصة بشغل الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية؛ فاشترطت على أن يكون التعيين فى الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية عن طريق مسابقة يعلن عنها على موقع بوابة الحكومة المصرية متضمنا البيانات المتعلقة بالوظيفة.

كما اشترطت أن يكون التعيين من خلال لجنة للاختيار لمدة أقصاها ثلاث سنوات، يجوز تجديدها بحد أقصى ثلاث سنوات أخرى، بناء على تقارير تقويم الأداء، وذلك دون الإخلال بباقي الشروط اللازمة لشغل هذه الوظائف.

ويشترط لشغل هذه الوظائف التأكد من توافر صفات النزاهة من الجهات المعنية، واجتياز التدريب اللازم، ويحدد الجهاز مستوى البرامج التدريبيـة المتطلبة والجهات المعتمدة لتقديم هذه البرامج.

وتُحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وقواعد اختيار شاغلي هذه الوظائف وتشكيل لجنة الاختيار والإعداد والتأهيل اللازمين لشغلها وإجراءات تقويم نتائـج أعمال شاغليها.

واستثناء من أحكام هذا القانون يجوز للوزراء اختيار مساعدين ومعاونين لهم لمدة محددة وفقا للنظام الذى يصدر به قرار رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص واقتراح الجهاز على أن يتضمن هذا النظام على الأخص قواعد اختيار وتقويم أداء هؤلاء والمعاملة المالية المقررة لهم.

مقالات مشابهة

  • متحدث الوزراء يزف بشرى سارة بشأن تعيينات المعلمين
  • متحدث الوزراء يزف بشرى سارة بشأن تعيين معلمين جدد
  • متحدث «الوزراء» يزف بشرى سارة بشأن تعيين معلمين جدد
  • بشرى سارة للموظفين.. تبكير موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024 قبل عيد الأضحى
  • أستاذ أمراض قلب: مبادرة «قلبك أمانة» قدمت خدمات بالمجان لـ500 ألف مواطن
  • للموظفين.. اعرف شروط حصولك على "ترقية" في وظيفتك
  • تراجع أسعار الذهب في مصر اليوم السبت.. بشرى سارة
  • موعد صرف معاشات ومرتبات شهر يونيو 2024.. بشرى سارة
  • بشرى سارة.. شهر إجازة بأجر للعاملين في القطاع الخاص لأداء فريضة الحج
  • عاجل.. بشرى سارة لريال مدريد قبل نهائي دوري أبطال أوروبا