عاد فيروس كورونا، المعروف بتأثيره الشديد على حياة البشر، إلى الظهور مرة أخرى في شكل جديد وسلالة جديدة، ما أثار مخاوف بشأن تهديده المحتمل للسكان غير المحصنين.

وحدد خبراء الصحة خطراً يتراوح بين 20% إلى 25% حتى بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم. واستجابة للوضع، بدأت هيئات الصحة حملة توعية ضد فيروس كورونا.

بعد الخسائر المالية والبشرية الكبيرة التي تكبدتها خلال الموجات الثلاث المتتالية من فيروس كورونا، يعاني الأفراد القلقون من هذا الوباء القاتل مرة أخرى من أعراض مثل البرد وضيق التنفس، حيث ينصح الأطباء في المستشفيات العامة والخاصة المرضى الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا بارتداء الكمامات، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحفاظ على مسافة ثلاثة أقدام من الآخرين.

وأشار خبراء الصحة حول العالم، إلى أن غالبية المرضى الذين يطلبون رعاية طبية حاليًا تظهر عليهم أعراض تتوافق مع فيروس كورونا.

خطر الوباء.. تحديات انتشار أمراض الرئة وطرق الوقاية منها أشد فتكًا وأكثر شراسة من كورونا.. الوباء القادم على وشك الانتشار

ومع ذلك، نظرًا لعدم وجود اختبار واسع النطاق للفيروس وعدم وجود قرار رسمي بشأن الاختبار الإلزامي، فإن التحديد النهائي للأفراد المصابين بالفيروس لا يزال يمثل تحديًا. وتشمل الأعراض الشائعة التي لوحظت الحمى والتهاب الحلق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيروس كورونا كورونا فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير 

في عيد الأضحى المبارك، تُعد اللحوم هي الطبق الرئيسي على المائدة، على الرغم من اختلاف أصنافها، سواء مشوية أو مطبوخة أو حتى مسلوقة، تظل الأقرب للجميع أما بالنسبة لطهيها فلكل «شيخ طريقة»، ولكل ربة منزل نوع لحمة ووصفات مميزة لتحضير أشهى وألذ الأطباق، لكن هناك عادة خاطئة منتشرة بين عدد كبير من النساء عند تحضير اللحمة، تسبب الإصابة بمرض خطير ما هو؟.

احذر هذا الفعل مع اللحمة في العيد

مجموعة كبيرة من النساء يلجأن لغسل اللحوم فور قطعها من الأضحية أو شرائها من المجازر، ظنًا أن هذه العادة تطهرها من الدماء، وتخلصها من البكتريا، لكنها خطوة خطيرة بحسب أطباء التغذية، لما ينتج عنها من مشكلات صحية خطيرة، فبحسب تصريحات الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«الوطن»، يؤدي غسل اللحوم إلى احتفاظها بالبكتيريا المسببة للإصابة بالفيروسات التي تضر بصحة الإنسان، كما تشكِّل خطر الإصابة بالسالمونيلا، كما تلتصق بعض الفيروسات بأدوات التقطيع.

وأضاف «جمال» أن الطريقة الأفضل لطهي اللحوم في عيد الأضحى هو سلقها في درجة غليان عالية للماء، أو شويها، إذ تؤدي الحرارة العالية إلى قتل البكتيريا. 

أعراض السالمونيلا

يصاب البعض بالسالمونيلا، بسبب غسل اللحوم، وتكون أعراضها كالآتي:

تشنجات في المعدة. براز دموي. إسهال. البرد والقشعريرة. حمى. صداع الرأس. معدة مضطربة. القيء.

وبحسب معهد «MSD» الأمريكي للعدوى، تُسبّب بكتيريا السالمونيلا أحيانًا عدوى أكثر خطورة هي حمى التيفويد، لا ترتبط باللحوم فقط، لكنها تنتقل عند تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا، مثل الدجاج أو البيض غير المطهي بشكل جيّد، تنتقلَ من خلال مجرى الدَّم وتصيب أجزاء أخرى من الجسم.

يعاني المريضُ من غثيان، وألم بطني تشنجي، يلي ذلك إسهال مائي وأعراض أخرى، ولا تُعد المضادات الحيويَّة مُفيدةً عادةً للأشخاص الذين يُعانون من حالات العدوى المعويَّة بالسالمونيلّا Salmonella، ولكنَّها مفيدة للأشخاص الذين يُعانون من جراثيم في الدم.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تصدر 8 نصائح للصائمين لتفادي الموجة الحارة يوم عرفات
  • الجمهوريون وكوفيد 19 ونظريات المؤامرة
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • ذكرى إعلان الصحة العالمية وباء إنفلونزا الخنازير.. إحصائيات وأرقام
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • هل إجراءات كورونا اختراع؟ فاوتشي اعترف وصعق العالم
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • عضو الزمالك: لا أتمنى عودة إمام عاشور للفريق واختار ديانج من الأهلي
  • احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير 
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X