انتقد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، تصريحات وزير الدفاع السابق وعضو حكومة الطوارئ بيني غانتس والتقارير بشأن انعقاد مجلس الحرب لبحث اليوم التالي.

وقال إيتمار بن غفير إنه "تم تفويض مجلس الوزراء بإدارة العملية وليس بوضع سياسة لليوم التالي".

وأضاف أن هذا هو دور مجلس الوزراء السياسي والأمني وينبغي إجراء المناقشات في اليوم التالي في مجلس الوزراء السياسي والأمني وليس في مجلس الحرب مع غانتس.

קבינט הקונספציה הוסמך לנהל את התמרון, ולא לקבוע מדיניות ליום שאחרי. זהו תפקידו של הקבינט המדיני בטחוני ויש לנהל את הדיונים ליום שאחרי בקבינט המדיני בטחוני ולא בקבינט הקונספציה עם גנץ.

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) December 28, 2023

وجاءت هذه التصريحات بعد أن ورد في وقت سابق أن مجلس الحرب سيجتمع الليلة ويناقش الوضع في قطاع غزة في اليوم التالي للحرب، وكذلك الانتقال إلى المرحلة التالية في القتال والمفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع حماس حول الرهائن وسط معارضة شديدة من الأحزاب اليمينية المتطرفة.

إقرأ المزيد بن غفير يتخذ قرارات تثير الجدل في إسرائيل

كما تأتي بعد تصريحات الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس خلال تلقيه استعراضا عملياتيا في القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي مساء الخميس، حيث قال إن الجيش مستعد للمرحلة التالية من القتال في قطاع غزة، متوعدا بأن يكون أقوى وأعمق مما تتخيله حركة حماس، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

وأضاف غانتس "نحن مستعدون للمرحلة التالية من القتال التي ستكون متواصلة وقوية وأعمق مما تتصور حماس".

وصرح الوزير السابق "أينما يرفع عناصر حماس والمنظمات الإرهابية رؤوسهم سنطيح بهم، أولئك الذين لا يستسلمون سوف يدفنون في النهاية في الأرض أو في أعماقها، عاجلا أم آجلا".

هذا وذكرت وسائل إعلام اسرائيلية نقلا عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن الأخير أوضح أنه "في اليوم التالي لن تكون هناك حماس ولا فتح في قطاع غزة".

إقرأ المزيد "إسرائيل هيوم": 130 ألف عائلة إسرائيلية تم إجلاؤها من مستوطنات الشمال والجنوب منذ 7 أكتوبر

وأشارت إلى أنه سيتم التوصل إلى قرار بشأن هذه المسألة من قبل كل من مجلس الوزراء السياسي والأمني.

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ83 حيث تستمر الاشتباكات في ظل قصف إسرائيلي مكثف لمدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع وسط كارثة إنسانية وصحية، تزامنا مع التصعيد على جبهتي لبنان واليمن.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت آلاف القتلى والجرحى ودمارا هائلا في البنية التحتية في القطاع وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

وارتفع عدد الضحايا في القطاع إلى 21320 ألف وأكثر من 55600 ألف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أكثر من 500 جندي في معارك قطاع غزة.

المصدر: RT  + وسائل إعلام عبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: غانتس غانتس الوزير السابق إسرائيلي الجيش الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو بيني غانتس تل أبيب طوفان الأقصى وفيات الیوم التالی مجلس الوزراء مجلس الحرب قطاع غزة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

انقسام في كابينت الحرب بشأن أحد مطالب حماس

قالت هيئة البث الإسرائيلية الليلة الماضية ، إن هناك انقساما في كابينت الحرب الإسرائيلي بشأن مطلب حركة حماس بوقف حرب غزة .

وبحسب الهيئة ، فإن هناك وزراء في كابينت الحرب يعتقدون أن هذا أمر قابل للتفاوض، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والمقرّبين منه يصرّون على أن هذا يشكّل "استسلاما لحماس".

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي مشارك في المفاوضات، القول إن "هذه هي فرصتنا الأخيرة لإعادة المختطَفين (الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة) والتوصل إلى اتفاق".

وأضاف المسؤول ذاته: "نحن والوسطاء نفهم ذلك. إذا لم يتمّ التوصل إلى اتفاق، فإن الجيش الإسرائيليّ سيدخل رفح، ولن يتمّ إطلاق سراح المختَطفين، وفي هذه الأثناء يموت المختطَفون، وقد يتفاقم الأمر".

وفي وقت سابق الثلاثاء، سلمت إسرائيل، مقترحها لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، للوسطين المصري والقطري، بحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية، وأشارت إلى توسيع الهجوم على رفح والذي باتت تشارك فيه 4 ألوية عسكرية.

ونقلت القناة الرسمية الإسرائيلية عن مصادر أجنبية لم تسمها قولها إن توسيع العملية العسكرية في رفح يضع عراقيل أمام المحادثات، وسط تقديرات بأن تستأنف المفاوضات الأسبوع المقبل في العاصمة القطرية، الدوحة.

وكان الوزير الحالي في " كابينت الحرب" الإسرائيلي، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، غادي آيزنكوت، قد حذّر الاثنين الماضي، من أن حركة حماس تجدّد قوتها، مشيرا إلى أن قتالها سيستمرّ سنوات طويلة، لذا فإنّ التوصّل إلى صفقة رهائن، هي ضرورة استراتيجية، وفق ما يرى.

وقال آيزنكوت إنه "من الضروري المضيّ قدما في رفح، وفق الخطة المعتمدة، للوصول إلى خطوط النهاية، والدفع بصفقة رهائن، من مكان قوّة".

وذكر آيزنكوت أنّ "حماس تجدّد قوتها، والقتال سيستمرّ لسنوات طويلة"، مشدّدا على أن "صفقة الرهائن حاجة إستراتيجية لتنظيم الساحات" في إشارة إلى التصعيد التدريجيّ المستمرّ بين الجيش الإسرائيليّ وحزب الله.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • القاهرة الإخبارية: أمريكا تعتزم عقد اجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح
  • حزب غانتس يقدم مشروع قانون لحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة
  • بعد إنذار عن حماس وأوهام نتنياهو.. حزب غانتس يطرح مشروع قانون لحل "الكنيست" وانتخابات مبكرة
  • أول رد من غانتس على تصريحات رئيس حزب العمل حول الجيش الإسرائيلي
  • شعبة المخابز تجتمع مع «التموين» لبحث قرار الحكومة بشأن سعر الرغيف
  • لبحث الأوضاع بغزة.. تفاصيل المباحثات في مجلس الأمن الدولي
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي عن آيزنكوت: حماس منظمة أيديولوجية ولو أجروا انتخابات في غزة اليوم فسوف يفوزون
  • مجلس الحرب الإسرائيلي منقسم بشأن مطلب حماس بوقف الحرب
  • انقسام في كابينت الحرب بشأن أحد مطالب حماس
  • حقيقة وجود انقسام داخل "مجلس الحرب" الإسرائيلي بشأن طلب حركة حماس لوقف الحرب