أعلن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، صدور كتاب «قصور مصر المنسية» تأليف كارولين كورخان، وترجمة نانيس حسن عبد الوهاب، وتقديم جون- إيف ماران

ويتناول الكتاب قصور مصر المنسية التي هجرت منذ بنائها والقصور الملكية التي اختفى الكثير منها، بحسب كلمة الناشر على ظهر الغلاف. 

وترجع أهمية إعادة هذه القصور إلى الحياة لسرد تاريخ هذه الأسرة الحاكمة، إذ تهمس بطرائف عديدة لا تكشف عن فنون الحكم فحسب، وإنما أيضا عما كانت عليه الحياة في البلاط الملكي والتقاليد وتفرد هذه الأسرة الملكية سواء في الشرق أو الغرب.

معلومات عن المؤلفة والمترجم

المؤرخة كارولين كورخان عاشت في مصر فترة، إذ عملت مديرة لقسم التراث الثقافي بجامعة سنجور بالإسكندرية، أما المترجمة نانيس حسن عبد الوهاب، حاصلة على ليسانس الألسن قسم اللغة الانجليزية جامعة عين شمس، عملت مترجمة في بنك الاستثمار القومي، كما شاركت في ترجمة موسوعة كل المعارف بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للترجمة المركز القومي للترجمة الترجمة قصور مصر

إقرأ أيضاً:

المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 18 لعام 2024

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 18 لعام 2024، وذلك عن الفترة من   4 - 17 مايو، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة على النحو التالي: 
أنشطة إدارات الهيئة المختلفة:
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 134 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الفترة الماضية، وتم تسجيل 9 منشآت غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفت 9 منشآت لاشتراطات التسجيل، 2 منشأة لاشتراطات التأهيل و 1 منشأة لاشتراطات الاعتماد. 
وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 94 زيارة، وتم تسجيل 11 منشأة  بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وإدراج 7 محطات تعبئة بالقائمة المعتمدة، وأصدرت الإدارة 5184 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 2696 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 7920 رسالة بنحو 405 ألف طن بزيادة بلغت 125 ألف طن عن الفترة الماضية لعدد 1880 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 850 صنف من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدر البصل الطازج قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 32 ألف طن، يليه بطاطس بإجمالي 30 ألف طن، ثم فاصوليا بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 70 صنف بنحو 95 ألف طن.
ومازالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة خلال الفترة الماضية بإجمالي 111 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 16 ألف طن، ثم عنب طازج بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 60 صنف بنحو 142.500 طن.
ومثلت السودان وهولندا واسبانيا والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الفترة الماضية من إجمالي 193 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء دمياط المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 1130 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة بـ 1030 رسالة، ثم ميناء الاسكندرية بإجمالي 1000 رسالة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 3160 رسالة بنحو 786 ألف طن لعدد 1050 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 313 صنف من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 98 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، فرنسا، اندونيسيا وأمريكا.
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 940 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 582 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 474 رسالة.
وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 122 منتج و25 شركة، ونفذت 11 زيارة رقابية، كما فحصت الإدارة 883 منتج جديد، وأصدرت 51 شهادة بيع حر.
وقامت غرفة العمليات بالهيئة والتابعة لإدارة السلع الاستراتيجية بالمرور على محافظات القاهرة، الجيزة، الشرقية، الاسماعيلية وبني سويف لمتابعة سير عمل لجان استلام القمح المحلي وتذليل أية عقبات تواجه لجان الاستلام، كما يقوم مديري الهيئة بالمرور الدوري على مواقع تخزين القمح المحلي داخل كل محافظة. 
ونفذت الإدارة زيارة تفتيش على صوامع القمح بمحافظة القاهرة.
وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 62 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 24 شكوى وجاري فحص 38 شكوى.
وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 78 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، الجيزة، شمال سيناء، القليوبية، الغردقة، الاسكندرية، كفر الشيخ وأسيوط مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.
وبالتنسيق مع مباحث التموين تم شن حملة رقابية على إحدى الثلاجات بمنطقة البساتين، وتم ضبط ٤ طن لحم خرفان مجمد منتهي الصلاحية، كما تم شن حملة أخرى على أحد المنشآت غير المرخصة لتجهيز العصائر بشارع طلعت حرب وتم ضبط كمية من الفواكه والعصائر الفاسدة ومجهولة المصدر كما تبين تدني مستوى النظافة وعدم الالتزام بالاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات.
وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 32 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات  الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 3 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1673 فرع لعدد 47 سلسة تجارية. 
وتم تسجيل 667 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 394 معاينة، فيما استوفت 390 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الفترة الماضية.
ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 36 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القاهرة، الجيزة، الدقهلية، القليوبية، الغربية، الشرقية، الاسماعيلية، الاسكندرية، سوهاج، المنوفية، البحر الأحمر، بني سويف، الفيوم، بورسعيد، دمياط، السويس والمنيا.
وتم تسجيل 3 منشآت تخزينية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، فيما استوفت 8 منشآت لاشتراطات الاعتماد.
وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 23 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، الغربية، الاسماعيلية، الفيوم، الجيزة، الشرقية، بني سويف وكفر الشيخ، كما تم استيفاء 4 محالب ألبان خلال الفترة الماضية.
وشاركت الإدارة في اللجنة الفنية للألبان بالهيئة العامة للمواصفات والجودة لمناقشة مقترح مشروع الجبن القريش.
وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 89 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات أسوان، الاسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الأقصر، السويس، الدقهلية والفيوم، وتم تسجيل 2 مطعم بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الفترة الماضية.
ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 23 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الجيزة، الدقهلية، الغربية وقنا، وتم تسجيل 2 وحدة طعام فيما استوفت 4 وحدات لاشتراطات الاعتماد وتم إصدار شهادة مؤقتة لها.
وقامت لجنة التظلمات بالهيئة بفحص عدد 852 طلب تظلم وارد من الموانئ المختلفة، و9 تظلمات تتعلق بالأغذية الخاصة.
وأجرت الإدارة العامة للمجازر 16 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 92 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وتم إدراج 2 مجزر لحوم بالقائمة المعتمدة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
وأصدرت الإدارة 33 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.
كما قامت الإدارة بشن حملة على بعض المجازر اليدوية في بعض أحياء القاهرة الكبرى، وذلك لتعريف أصحابها والقائمين عليها بالاشتراطات الواجبة لسلامة الغذاء.
أيضًا تم الرد من قبل المفوضية الأوروبية بقبول نتائج عينات الأمعاء المرسلة إلى المعمل الفرنسي لتحليل متبقيات الأدوية مما يسمح باستمرار فتح أبواب التصدير إلى الاتحاد الأوروبي.
ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 7 مأموريات رقابية في محافظات الجيزة، القاهرة والقليوبية، وتم تسجيل 5 منشآت بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • متهم بزراعة المخدرات.. حبس شيخ من الاسرة الحاكمة الكويتية
  • الكويت.. النيابة العامة تصدر أمرا بحبس شيخ من الأسرة الحاكمة 21 يوما على ذمة التحقيقات
  • ريمة المنسية (2): الجعفرية.. التجسيد الأمثل لليوتوبيا
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي الــ 18 لعام 2024
  • عُمان وتونس تبحثان التعاون في جوانب دعم وتمكين الأسرة
  • سلطنة عُمان وتونس تبحثان مجالات التعاون في جوانب دعم وتمكين الأسرة
  • الأبعاد التاريخية والتحولات الجيوستراتيجية.. كتاب القضية الفلسطينية بعد السابع من أكتوبر
  • المركز القومي للمسرح يحتفل بعيد ميلاد الزعيم
  • كيف نقرأ الجهاد في المصادر الإسلامية؟
  • "القومي للمرأة" يصدر بيانًا عاجلًا بشأن حوادث "الفتيات" وسائقي سيارات التطبيقات التكنولوجية