قال مركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيجاد"، إنه من المتوقع أن يتلقى الجزء الأكبر من القرن الأفريقي أمطارًا غزيرة بين يناير ومارس 2024، مع نمط الطقس بعد أمطار النينيو الأخيرة.

وأضافت "إيجاد"، التي تتخذ من العاصمة الكينية نيروبي مقرا لها، في التوقعات أنه من المتوقع حدوث ظروف أكثر رطوبة من المعتاد في الأجزاء الجنوبية والاستوائية من المنطقة، والتي تشمل تنزانيا وبوروندي وكينيا وجنوب أوغندا وكذلك جنوب غرب وشمال شرق إثيوبيا، بحسب ما أوردته صحيفة "إيسترن أفريكا" الكينية.

وأشار المركز الدولي لآثار الكوارث الطبيعية أنه "من المتوقع أن تكون الظروف طبيعية إلى جافة أكثر من المعتاد في مناطق قليلة في وسط كينيا وشمال وغرب تنزانيا"، وتكون منطقة القرن الأفريقي جافة بشكل عام خلال الفترة التي تعقب موسم الأمطار القصير الممتد من أكتوبر إلى ديسمبر، إلا أن تغير المناخ يغير نمط الطقس.

وإلى جانب الأمطار الغزيرة المتوقعة، لاحظت ICPAC أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعتاد خلال هذه الفترة، وتشمل المناطق الأكثر تضررًا أجزاء من شمال كينيا والصومال وإثيوبيا، حيث قد ترتفع درجات الحرارة إلى ما بين 32 و40 درجة مئوية.

وشهد القرن الأفريقي، في العام الماضي، تغيرات سريعة في أنماط الطقس، مع انتهاء أسوأ موجة جفاف في مارس 2023، تليها أمطار النينيو في أكتوبر، والأمطار الغزيرة المتوقعة اعتبارا من يناير 2024.

وتسبب الجفاف الذي طال أمده في مواجهة 23.4 مليون شخص للجوع و5.1 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي، وبالمثل، تسببت الفيضانات الناجمة عن أمطار النينيو في مقتل نحو 300 شخص وتشريد الملايين في الصومال وكينيا وبوروندي وإثيوبيا ورواندا وجنوب السودان والسودان وتنزانيا وأوغندا، حسبما أشار اللجنة الدولية لسياسات العمل السياسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيجاد القرن الإفريقي الكوارث الطبيعية القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

تنبيهات من المركز الوطني للأرصاد بخصوص الطقس في اليمن

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار رعدية ومتفرقة على عدد من المحافظات اليمنية، وأجواء حارة في الصحارى والسهول والسواحل خلال الساعات القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات المحويت، حجة، ريمة، إب، تعز وسقطرى وغرب محافظتي صنعاء وذمار وكذا أجزاء من سهل تهامة والمرتفعات المحاذية له.

ومن المتوقع كذلك هطول أمطار متفرقة على أجزاء من مرتفعات محافظات الضالع، لحج، أبين وشبوة.

وأشار المركز إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 42 درجة مئوية.

وحذر المركز المواطنين من تدفق السيول في الشعاب والوديان ومن التواجد في مجاريها ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.

كما حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية الغربية من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 الساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: المطار ( تعز ) : 16.2ملم، الحوبان ( تعز) : 8.6، سقطرى : 2.5، الكدن ( الحديدة ) : 0.1ملم، وهطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات الحديدة، لحج، إب، ريمه، حجة، المحويت، صعدة.

مقالات مشابهة

  • تنبيهات من المركز الوطني للأرصاد بخصوص الطقس في اليمن
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعدد من المحافظات
  • أمطار غزيرة على منطقة الباحة
  • هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكوّن أمطار غزيرة على منطقة عسير
  • أمطار غزيرة على عدة محافظات مصحوبة بالرعد
  • شاهد: بعد هطول أمطار غزيرة.. مدينة جنوب غرب ألمانيا تغمرها الفيضانات
  • الأرصاد يكشف عن المحافظات التي ستشهد أمطارا غزيرة خلال الساعات القادمة
  • “الأرصاد”: هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • أمطار غزيرة على محافظات وأجواء حارة في أخرى.. حالة الطقس خلال الساعات القادمة