دخل أرسنال في دوامة النتائج السيئة مع تعرّضه لخسارتين توالياً للمرة الأولى هذا الموسم في الدوري الإنكليزي لكرة القدم، اثر سقوطه المستحق الأحد على أرض فولهام 1-2 ضمن المرحلة العشرين، فأخفق في تصدر الترتيب موقتاً، فيما اقترب منه جاره توتنهام بفارق نقطة.

وبعد سقوطه أمام ضيفه وست هام القادم من شرق العاصمة 0-2 الخميس، مُني فريق شمال لندن الطامح للقب أول في الدوري منذ عقدين، بخسارة ثانية هذه المرة أمام مضيفه في غرب المدينة الضبابية.

وهذه المباراة الثالثة توالياً يفشل فيها أرسنال بتحقيق الفوز، فأخفق في تصدر الترتيب موقتاً، وبقي رابعاً (40 نقطة) بفارق نقطتين عن المتصدرين ليفربول واستون فيلا وبفارق الأهداف عن مانشستر سيتي حامل اللقب، علماً ان الأخير وليفربول الذي يستقبل نيوكاسل الإثنين لعبا مباراة أقل.

في المقابل، حقق فولهام فوزه الأول بعد خسارة ثلاث مباريات لم يسجّل فيها أي هدف وعزّز موقعه في المركز الثالث عشر الدافئ.

اسوأ أداء هذا الموسم

قال مدرّب أرسنال الإسباني ميكل أرتيتا ان فريقه قدم اسوأ أداء هذا الموسم “لم نكن جيدين بما يكفي. المرة الماضية خسرنا مباراة (ضد وست هام) وكنا نستحق الفوز، لكن اليوم لم نكن بالمستوى نهائياً”.

تابع المدرب الذي حقق فريفه فوزاً يتيماً في آخر خمس مباريات في الدوري واحتفظ بشباكه نظيفة مرة واحدة في آخر ثماني مباريات “هذا اسوأ أداء لنا هذا الموسم”.

على ملعب كرايفن كوتيدج، بدأ أرسنال المباراة بشكل جيد، ومن مجهود فردي على الجهة اليسرى، اخترق البرازيلي غابريال مارتينيلي المنطقة وسدد كرة لولبية جميلة صدها بصعوبة الحارس الألماني برند لينو، فتهيأت أمام بوكايو ساكا تابعها في المرمى الخالي مسجّلاً هدفه الأول في ست مباريات (5).

تراجع زخم أرسنال نتيجة تحسّن أداء فولهام الذي اعتمد على المرتدات.

ومن مجهود للاعب أرسنال السابق البرازيلي ويليان وعرضية بعيدة على الجهة اليسرى للقائد الاسكتلندي المخضرم توم كيرني، وصلت الكرة إلى المهاجم المكسيكي المخضرم العائد من ايقاف لثلاث مباريات راوول خيمينيس، لعبها من مسافة قريبة في شباك الإسباني دافيد رايا مدركاً التعادل عن جدارة (29).

وهذا الهدف الرابع لخيمينيس في آخر أربع مباريات، في الدوري، علماً انه سجّل العدد عينه بقلها بخمسين مباراة في البرميرليغ.

تقدّم أصحاب الأرض بعد ركنية ودربكة أمام المرمى وصلت إلى الجامايكي المخضرم بوبي ريد خطفها طائرة من حدود المنطقة الصغرى في شباك أرسنال (59)، ليترجم فولهام أفضليته الفنية.

وهذا الهدف الرابع يهزّ شباك أرسنال من ركنية في آخر ست مباريات.

ورفض أرتيتا فكرة ان فريقه يحتاج لتدعيم صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني/يناير، لكنه حذّر لاعبيه من أن أي تكرار لأداء الأحد سيهدّد فرص تجريد سيتي من لقبه “إذا لعبنا بنفس طريقة المباريات الـ19 الأخرى، سنكون في المقدّمة. إذا لعبنا مثل اليوم، سنكون بعيدين. من الصعب هضم ما حصل اليوم”.

في المقابل، قال مدرب فولهام البرتغالي ماركو سيلفا “حقاً انها أفضل طريقة لانهاء عام 2023، دون أي شكّ. كان طموحنا تعويض ما حصل في آخر مبارتين. أعتقد حقاً اننا نستحق (الفوز)”.

توتنهام ينهض

خلافاً لأرسنال، نجح جاره في شمال العاصمة توتنهام في النهوض بعد هزيمته القاسية على يد برايتون 4-2، بالفوز على ضيفه بورنموث الثالث عشر 3-1، قبل رحلته الى ملعب أولد ترافورد لمواجهة حامية الأحد المقبل أمام مانشستر يونايتد.

وقلّص توتنهام الفارق إلى نقطة مع جاره أرسنال الرابع.

ورغم الغيابات في صفوفه، افتتح توتنهام التسجيل من تسديدة أرضية من حافة المنطقة عبر السنغالي باب سار (9).

لكن السنغالي الدولي ترك الشوط الأول باكياً بعد تعرضه لاصابة قد تحرمه المشاركة في كأس أمم إفريقيا المقبلة في ساحل العاج.

ضاعف نجمه الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون الأرقام، رافعاً رصيده هذا الموسم إلى 12 هدفاً و5 تمريرات حاسمة في 20 مباراة، متخطياً كامل رصيد الموسم الماضي البالغ 10 أهداف و6 تمريرات حاسمة في 36 مباراة (71).

سجّل البرازيلي ريشارليسون هدف الاطمئنان (80)، قبل أن يقلّص أليكس سكوت الفارق في نهاية اللقاء (84).

وهذه الخسارة الأولى لبورنموث في ثماني مباريات.

المصدر أ ف ب الوسومأرسنال الدوري الإنكليزي فولهام

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أرسنال الدوري الإنكليزي فولهام هذا الموسم فی الدوری

إقرأ أيضاً:

جرانيت تشاكا.. خبرة وروح قتالية تدفع سويسرا إلى الأمام في يورو 2024

يعول المنتخب السويسري على الروح القتالية والشخصية القوية التي يملكها قائده جرانيت تشاكا، لاعب باير ليفركوزن الألماني، والذي سيتواجد في أمم أوروبا 2024 بألمانيا في محاولة لتكرار تألقه مع فريقه في (بوندسليجا) ونقله إلى المستوى الدولي على ملاعب يعرفها جيدا.

جرانيت تشاكا، المولود في 27 سبتمبر عام 1992، في مدينة بازل السويسرية، وهو ذو أصول ألبانية، لمع نجمه مع فريق بازل للشباب بين عامي 2006 و2010، ليتم تصعيده للفريق الأول.

وقضى تشاكا عامين في بازل، حقق خلالهما لقب الدوري مرتين، كما أنه حقق جائزة أفضل لاعب سويسري شاب عام 2012، لينتقل إلى الدوري الألماني مع بوروسيا مونشنجلادباخ.

وخلال أربعة أعوام، لم يحقق شاكا أي بطولات مع مونشنجلادباخ، لكنه خطف الأنظار وأصبح واحدا من أفضل لاعبي الوسط في الدوري الألماني (بوندسليجا)، لتخطفه عيون الفرنسي أرسين فينجر مدرب أرسنال ويقرر ضمه للفريق في عام 2016.

وقضى تشاكا سبعة أعوام في أرسنال، حفلت بالكثير من الأحداث والتناقضات، فرغم بدايته القوية مع الفريق، إلا أنه سرعان ما تراجع مستواه، تزامنا مع تراجع الفريق ككل، وأصبح هدفا لسخرية وانتقادات الجماهير، حتى أنه كان قريبا من الرحيل عن صفوف أرسنال في عام 2020 بسبب تهديدات تلقاها من الجماهير، قبل أن يقنعه الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني للفريق، بالبقاء وعدم الرحيل.

وفي آخر موسمين لتشاكا في أرسنال، أصبح اللاعب السويسري عاملا أساسيا في نجاحات الفريق، غير أنه اختار الرحيل في نهاية موسم 2022/2023، لخوض تحد جديد في الملاعب الألمانية مع باير ليفركوزن.

وربما لم يكن تشاكا يتوقع أن تكون تجربته مع ليفركوزن بهذا النجاح، حيث فاز بلقب الدوري الألماني في أول مواسمه، مع تألقه واعتماد المدير الفني الإسباني تشابي ألونسو عليه بشكل أساسي في صفوف الفريق الذي حقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وعلى المستوى الدولي، خاض تشاكا مباراته الأولى مع منتخب سويسرا في تصفيات أمم أوروبا 2012 أمام إنجلترا في ملعب "ويمبلي" يوم الرابع من يونيو عام 2011، وكانت مشاركته الدولية محل جدال، بعدما ارتبط اسمه باللعب لمنتخب بلده الأم ألبانيا، إلا أنه أكد فيما بعد أن الاتحاد الألباني لكرة القدم لم يبد نفس الاهتمام الذي أبداه نظيره السويسري.

ولدى جرانيت تشاكا، شقيق أكبر هو تاولنت شاكا، وهو لاعب دولي سابق في صفوف منتخب ألبانيا بين عامي 2014 و2019، وهو اللاعب الحالي لفريق بازل.

وشارك جرانيت تشاكا مع منتخب سويسرا في كأس العالم 2014 و2018 و2022، وأمم أوروبا في 2016 و2021، وهو اللاعب السويسري الأكثر مشاركة بقميص منتخب بلاده برصيد 123 مباراة دولية.

مقالات مشابهة

  • جرانيت تشاكا.. خبرة وروح قتالية تدفع سويسرا إلى الأمام في يورو 2024
  • إيقاف أحد مشجعي أرسنال 3 سنوات بعد نطحه روي كين
  • مدرب عالمي سيشرف على تدريب وليد شديرة الموسم المقبل
  • أندية الدوري الإنكليزي تصوت لصالح استمرار تقنية الفيديو
  • تدريبات تأهيلية خاصة للاعبي الزمالك استعدادًا لاستئناف مباريات الدوري
  • تنافس سعودي على ضم ريتشاليسون.. تفاصيل
  • تشابي ألونسو: يجب أن اتعلم من خسارة نهائي اليوروباليج
  • ألونسو يتعلّم درس خسارة «يوروبا ليج»!
  • على رأسهم محمد النني ..أرسنال يستغني عن 22 لاعبا
  • كولر يطلب من جهاز الأهلي مباريات فاركو فى الدوري والكأس