يُرصد تألق النجوم عند رؤيتها بالعين المجردة في ليالي فصل الشتاء مقارنة بباقي أيام السنة، فخلال أشهر ديسمبر، ويناير، وفبراير، يواجه جزء الأرض الذي نعيش عليه الجزء الخارجي للذراع الحلزوني في مجرة درب التبانة الذي تنتمي إليه الشمس، وبتوجيه النظر نحو النجوم حيث تبدو أكثر وضوحاً.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهره: "خلال أشهر الصيف يونيو ويوليو وأغسطس تكون سماء الليل باتجاه مركز مجرتنا، حيث تتحد أضواء المليارات والمليارات من النجوم ما يتسبب في جعل السماء تبدو ضبابية وغير واضحة، فمجرتنا درب التبانة يبلغ قطرها حوالي 100,000 سنة ضوئية ومركزها يبعد حوالي 25,000 إلى 28,000 سنة ضوئية ونحن لا نستطيع رؤية ذلك المركز بسبب احتجابه خلف غبار المجرة".

وأشار إلى أن الذراع الحلزونية للمجرة الذي تقع فيها الشمس يسمى (ذراع اورايون) أو (ذراع الجبار) أو (الذراع المحلي) أو (ذراع اورايون - سيغنوس)، وهو ذراع صغير يبلغ عرضه حوالي 3,500 سنة ضوئية وبطول حوالي 10,000 سنة ضوئية، ويقع نظامنا الشمسي ضمن (ذراع الجبار) وتحديداً بالقرب من الحافة الداخلية وتقريباً نصف المسافة من طول الذراع نفسها.

وبيّن أبو زاهره أنه تمت تسمية ذراع المجرة "اورايون" نسبة لمجموعة نجوم الجبار اورايون، أو كما تعرف عند العرب بالجوزاء والتي تسطع بسماء الليل خلال فصل الشتاء كما هو الآن وهذه النجوم توجد أيضًا ضمن ذراع الجبار في مجرة درب التبانة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: فلكية جدة الشتاء سنة ضوئیة

إقرأ أيضاً:

عرض نجم توتنهام على برشلونة

كشفت تقارير صحفية إسبانية، عن آخر تطورات ملف صفقات نادي برشلونة الإسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

عرض نجم توتنهام على برشلونة

ويعمل خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة على تدعيم صفوف الفريق الكتالوني بقوة خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة من أجل المنافسة على جميع البطولات في الموسم القادم.

وقال الصحفي الإسباني خيخانتيس أنه قد تم عرض الفرنسي ندومبيلي لاعب وسط توتنهام هوتسبير الذي أنهى عقده مع الفريق الإنجليزي من قبل وكلائه على برشلونة.

صباح الكورة.. كولر يطلب ضم 5 صفقات ورحيل كهربا والشناوي.. الأهلي يحسم عدد الأجانب وجوميز يطلب إعارة ثلاثي الزمالك عاجل.. شوبير يفجرها: عقوبة كهربا وصلت إلى الشطب بسبب الزمالك

وأضاف إن مسؤولي برشلونة قالوا أن هناك أولويات أخرى في الوقت الحالي، لكن السوق الصيفي طويل جدًا.
 

مقالات مشابهة

  • صور ترصد مشاهد من صلاة عيد الأَضحى بدول حول العالم
  • حمد الله على رادار 3 أندية في دوري روشن
  • حقيقة وقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء في عيد الأضحى
  • في أبوظبي.. مجسمات ضوئية «صديقة للبيئة» احتفاءً بعيد الأضحى
  • «مكتشف النجوم» يقطع الطريق على الأهلي في صفقة زين الدين بلعيد
  • عرض نجم توتنهام على برشلونة
  • ريال مدريد يستهدف ضم زميل ميسي
  • الايفون الجبار.. تعرف على مواصفات هاتف آيفون 14 برو ومميزاته
  • الدفاع الروسية: مقتل حوالي 2000 جندي أوكراني خلال يوم واحد
  • وزير الطاقة الأوكراني يحذر من كارثة ستحل على بلاده في فصل الشتاء