يئن اقتصاد دولة الاحتلال الإسرائيلي، في ظل اقتراب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من دخول شهر الثالث، إذ أعلنت إسرائيل سحب 5 لواءات تابعة للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة من أجل إعادتهم للعمل في الوظائف لإنقاذ الاقتصاد الإسرائيلي.

تقدير الخسائر الإسرائيلية 

وبحسب إحصاءات وزارة المالية الإسرائيلية، فإنه جرى تقدير الخسائر بـ 14 مليار دولار إجمالي تكاليف الحرب، منها 8 مليارات دولار منها نفقات عسكرية، و6 مليارات دولار نفقات مدنية، فيما يتوقع بأن تكون إجمالي تكاليف الحرب عند نهايتها بنحو 10% من الناتج المحلي للبلاد.

تفصيل الخسائر 

تنقسم الخسائر كالتالي، منها 280 مليون دولار، نفقات عسكرية و14 مليار دولار خسائر من الإيرادات، و5 مليارات دولار، كتعويضات للشركات الإسرائيلية، وفي ظل فقدان 20% من قوة العمل الإسرائيلية منذ بداية الحرب، وقد تعطل 900 ألف شخص عن العمل في إسرائيل بسبب الحرب، وقد طلب 191666 شخص في دولة الاحتلال الإسرائيلي على إعانات البطالة.

توقعات البنك المركزي الإسرائيلي 

يشار إلى أن محافظ البنك المركزي الإسرائيلي، ذكر أن تكاليف الحرب والخسارة في الدخل يتوقع أن تبلغ أكثر من 58 مليار دولار

 يذكر أن  شركات الاحتلال الناشئة في قطاع التكنولوجيا الفائقة جمعت 1.5 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023، بانخفاض قدره 15% عن الربع الثالث، ليصبح ذلك أقل مستوى منذ 5 سنوات ليكشف الأمر عن تأثير كبير في الشركات الإسرائيلية، بسبب عملية طوفان الأقصى التي بدأتها الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل الاقتصاد الإسرائيلي دولار التكنولوجيا ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

هكذا رد بايدن على محتج قاطعه بسبب موقفه من العدوان على غزة (شاهد)

قاطع مناصر لفلسطين كلمة للرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال مؤتمر في واشنطن، بسبب موقفه من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وحضر بايدن للمشاركة في مؤتمر “جامعة غون سينس” السنوي حول منع العنف المسلح، عندما قاطعه أحد الحاضرين قائلا “أنت شريك في جريمة الإبادة الجماعية في غزة”.



ولدقائق توقف بايدن عن الحديث، ثم حاول تهدئة الحاضرين في القاعة قائلا: “لقد قتل أطفال أبرياء، ولديه حق في قول ذلك”.



وبعد أن أخرج عناصر الأمن المحتج من القاعة، ردد أنصار بايدن شعارات مؤيدة له في الانتخابات المقبلة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها لمواقف متشابهة بسبب موقفه من الحرب على غزة.

وفي آذار/ مارس قاطع ناشط مناصر لفلسطين، الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال إلقائه كلمة في تجمع انتخابي بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، متهما إياه بدعم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
ووثق مقطع مصور متداول على منصات التواصل الاجتماعي، لحظات مقاطعة ناشط حديث بايدن قائلا: "أنت ديكتاتور يا جو، أنت مرتكب إبادة جماعية، عشرات الآلاف من الفلسطينيين ماتوا، والأطفال يموتون".

???? تمت مقاطعة خطاب جو بايدن:

"أنت دكتاتور يا جو، أنت مرتكب إبادة جماعية، عشرات الآلاف من الفلسطينيين ماتوا، والأطفال يموتون". pic.twitter.com/32qZyUJHU8 — طوفان الأقصى (@Afcq1954) March 10, 2024

يأتي ذلك بالتزامن مع تقارير تشير إلى تراجع شعبية بايدن المقبل على انتخابات رئاسية جديدة، يسعى خلالها إلى تجديد إقامته في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى، وسط استياء متصاعد في صفوف الأمريكيين المسلمين والعرب من الدعم الأمريكي الكامل لدولة الاحتلال.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 250، مع ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 37 ألفا، إضافة إلى عشرات آلاف الإصابات.



واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة مواصي رفح، بعد ساعات من إعلان الجيش عن تلقيه ضربة موجعة بمقتل ضابط وثلاثة جنود في كمين مخيم الشابورة وسط رفح.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الدفاع الفلسطينية، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 37164 شهيدا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 وأضافت أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 84832 مصابا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر، أسفرت عن استشهاد 40 فلسطينيا، وإصابة 120 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية.

مقالات مشابهة

  • هكذا رد بايدن على محتج قاطعه بسبب موقفه من العدوان على غزة (شاهد)
  • شركة أمريكية عملاقة توقف توسعة في إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار
  • تعزيزا لمركزها المالي.. أكوا باور توصي بزيادة رأس المال بقيمة 7.12 مليارات ريال
  • فتح: استقالة قائد العمليات الإسرائيلية في غزة يشكل ضغطا على نتنياهو وحكومته
  • احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي ترتفع إلى 6 مليارات دولار
  • عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248
  • “عجز كبير” يفوق المتوقع في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • "عجز" كبير "يفوق المتوقع" في إسرائيل بسبب الحرب على غزة
  • بسبب الحرب على غزة.. 2.7 مليار دولار عجزًا في ميزانية إسرائيل خلال مايو
  • عجز الميزانية الإسرائيلية يسجل 7.2% في مايو