صدى البلد:
2024-06-06@08:16:12 GMT

تدمر الجسم.. إليك طرق الوقاية من أمراض الكبد

تاريخ النشر: 3rd, January 2024 GMT

تعد أمراض الكبد من أكثر المشكلات الصحية التى تؤثر حيوية الإنسان ومعظم وظائف الجسم لذا من المهم معرفة طرق الوقاية منها .

ووفقا لما جاء في موقع مايو كلينك نعرض لكم طرق الوقاية من أمراض الكبد .

طريقة تجميد البطاطس طوال السنة تتاكل ولا لأ؟.. سبب غير متوقع وراء البقع الصفراء والبُنية على الطماطم


تجنب السلوكيات المحفوفة بالمخاطر: استخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس وإذا قررت الحصول على وشم أو قم بتثبيت الحلى بالجسم عن طريق الثقب، فكن حريصًا على انتقاء مكان يتسم بالنظافة والأمان.

 أطلب المساعدة إذا كنت تتعاطى مخدرات غير مشروعة من خلال الوريد ولا تتشارك الإبر عند حقن المخدرات.


احصل على التطعيمات

إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد أو إذا كنت قد أُصبت بأي نوع من أنواع فيروس التهاب الكبد بالفعل، فتحدث مع طبيبك عن الحصول على لقاحات التهاب الكبد A وB.


كن حذرًا عند استخدام الأدوية

تناوَل الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية وتلك المتاحة دون وصفة طبية فقط عند الحاجة وبالجرعات الموصى بها و لا تتناول الأدوية مع المشروبات الكحولية.

 تحدث مع طبيبك قبل تناول المكملات العشبية والأدوية التي تُصرف بوصفة طبية أو تلك المتاحة دون وصفة طبية معًا.


تجنب ملامسة دم أو سوائل جسم الأشخاص الآخرين

 يمكن أن تنتشر فيروسات التهاب الكبد من خلال التعرض عن طريق الخطأ لوخز الإبر أو الإجراءات غير الملائمة لعمليات تنظيف الدم أو سوائل الجسم الأخرى.


حافظ على نظافة الطعام

 اغسل يديك جيدًا قبل تحضير الطعام أو تناوله وإذا كنت تسافر في بلد نامية فاستخدم المياه المعبأة في زجاجات للشرب وغسل اليدين والأسنان.


كن حذرًا عند استخدام المبيدات الحشرية 

 احرص على استخدام هذه المنتجات في مكان جيد التهوية وارتدِ كمامة عند رش المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات والطلاء والمواد الكيميائية السامة الأخرى.

الحماية من المبيدات_الحشرية


احمِ جلدك. 

عند استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية السامة الأخرى، احرص على ارتداء قفازات وملابس بأكمام طويلة وقبعة وكمامة حتى لا يمتص جلدك تلك المواد الكيميائية.


حافِظْ على وزن صحي

قد تتسبب السّمنة في الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكبد الكبد الدهني المبيدات الحشرية المواد الكيميائية السامة امراض الكبد فيروس التهاب الكبد مرض الكبد الدهني مرض الكبد مشروبات كحولية ممارسة الجنس المبیدات الحشریة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: نفذنا برامج لبناء قدرات 30 ألف من مقدمي الرعاية الطبية

شارك الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة، وذلك على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الإفريقي Africa health ExCon  الذي يقام في الفتره من 3-6 يونيو برعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى تحت شعار بوابتك نحو الابتكار والتجارة.


وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، خلال كلمة ألقاها، إلى أهمية تسليط الضوء على قصتى نجاح مهمتين ومترابطين، والمتمثلتان في القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، والذي اعترفت به منظمة الصحة العالمية كأحد أفضل الإنجازات العالمية في عام 2023، حيث حصلت مصر على الإشهاد الذهبي في القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، ومبادرة صحة المرأه التى حققت نجاحًا كبيرًا في الكشف وعلاج سرطان الثدي بالمجان، حيث تم فحص أكثر من 19 مليونًا من الفئة العمرية 18 فما فوق، مع تلقي الحزمة الأساسية من التوعية والتثقيف، واعتماد مسار فحص الثدي السريري على مستوى وحدات الرعاية الصحية الأولية مع التعليم المكثف لفحص الثدي الشهري، والذي استطاعنا من خلاله إجراء فرز لملايين الإناث وتقليل الاحتياجات الإضافية للأشعات مما يسمح باستيعاب الحالات المشتبه فيها في المراحل الثانوية بشكل صحيح.

وأضاف الوزير، أن تحويل دور مراكز الرعاية الأولية، وتوسيع نطاق البنية التحتية لمراكز الرعاية الأولية بمئات من أجهزة التصوير والأشعة للمرضي أمرًا بالغ الأهمية للتشخيص الأمثل، وتقليل مدة الانتظار من الاكتشاف إلى العلاج، مع تنفيذ برامج قوية لبناء قدرات ما يقرب من 30 ألف مقدم رعاية صحية من مختلف التخصصات ليكونوا قادرين على التعامل مع الحالات المكتشفة المصابة بالسرطان بأعلى المعايير، إلى جانب العديد من البرامج التعليمية المشتركة مع العديد من المعاهد العالمية لتعزيز القدرات الموجودة وتعزيز دور الفرق متعددة التخصصات وتبادل الخبرات من أجل تحسين قدرات مقدمي الخدمة الصحية بمصر بشكل أفضل.


ونوه الوزير، إلى توحيد بروتوكول العلاج في مراكز علاج السرطان ليتوافق مع أحدث الإرشادات العالمية لتحسين المسارات الجراحية والطبية بالتدخلات الأكثر فعالية من حيث التكلفة، منوهًا إلى الانضمام إلى الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) لتعزيز التعاون، وبرامج بناء القدرات، والمشاركة في المزيد من الأنشطة البحثية العالمية، والانضمام إلى جميع المبادرات العالمية الجديدة في مجال الرقمنة والأبحاث، والتحليل الجيني والطب الدقيق.


واختتم الوزير قائلًا "رحلتنا نحو السيطرة على سرطان الثدي في مصر، ترتبط بشكل وثيق مع القضاء الناجح على فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، الذي كان حلمًا، وبالإرادة والإصرار أصبح حقيقة، وقصة نجاح نفتخر بها جميعًا، إن الرحلة من القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي) إلى السيطرة على سرطان الثدي هي شهادة على التزامنا الثابت بصحة ورفاهية جميع المصريين، إن العمل معًا بتصميم لا يتزعزع والتركيز على الحلول المستدامة يمكن أن يضمن مستقبلًا أكثر صحة لأجيالنا.

مقالات مشابهة

  • «الصحة»: 5 عناصر رئيسية وراء نجاح البرنامج المصري في القضاء على فيروس سي
  • بتقرير الصحة العالمية.. 5 عناصر أنجحت تجربة مصر للقضاء على فيروس سي
  • «العدوى»: المؤتمر الطبي الافريقى يعيد هيكلة الرعاية الصحية فى القارة
  • وزير الصحة: فحص 19 مليون سيدة ضمن مبادرة صحة المرأة
  • «الصحة»: السيطرة على سرطان الثدي في مصر مرتبط بالقضاء على فيروس سي
  • وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة
  • “عبدالغفار” يشارك في جلسة نقاشية حول "صحة المرأة" على هامش المؤتمر الطبي الإفريقي
  • وزير الصحة: نفذنا برامج لبناء قدرات 30 ألف من مقدمي الرعاية الطبية
  • اجتماع برئاسة محافظ حجة يناقش إجراءات الحد من انتشار أمراض الإسهالات المائية الحادة
  • مناقشة إجراءات الحد من انتشار أمراض الإسهالات المائية الحادة في حجة